أهم 10 متاحف في العالم

من الصعب الحصول على تصنيف وحيد معتمد لمتاحف العالم، فهناك العديد من التصنيفات التي يعتمد كل منها معيار معين مثل الأكثر استقطابا للزائرين، أو أقدم المتاحف، أو أكثرها جمالا، أو حتى أغرب المتاحف. ولكن عند الحديث عن أشهر وأهم 10 متاحف في العالم، بشكل عام، تظهر هذه المتاحف باعتبارها الأبرز على الساحة وهي:

لمشاهدة تفاصيل أوفر عن المتاحف، يرجي الضغط علي هذا الرابط.

1 -متحف اللوفر

يعد متحف اللوفر، في باريس - فرنسا، من أهم متاحف الفن في العالم. وهوعبارة عن قلعة بناها فيليب أوغست عام 1190. ثم تحول متحفا في 10 أغسطس 1793. تحوي قاعات المتحف أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة -والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية- بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي.


2-متحف الفاتيكان

تعد متاحف الفاتيكان بين أكبر المتاحف، وهي عبارة عن مجموعة متاحف في نفس الوقت وتأسست عام 1506، القسم الأول من المتحف هو معرض الفنون ويحتوي على الأيقونات واللوحات التي أنتجت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة ولم تعد مستعملة في الكنائس أو الكاتدرائيات حول العالم؛ إلى جانب عدد من أشهر الأعمال حول العالم كلوحة «التجلي» و«لوحة سيدة فالينو» لرافائيل، ولوحة القديس جيروم في البرية ليوناردو دافنشي. القسم الثاني من المتحف هو متحف الفنون الحديثة والذي يشمل أعمال الحقب التالية لعهد النهضة.


3-المتحف البريطاني

تأسس عام 1753، اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون، افتتح للجمهور في عام 1959، ودخوله مجاني للجميع. ويحتوي المتحف على أكثر من 13 مليون قطعة من جميع القارات. ويضم عدة أٌقسام أهمها القسم المصري والقسم الأشوري والقسم اليوناني الروماني والقسم البريطاني وغيرها من أثار العصور الوسطى وأثار أخرى من الشرق الأدنى. بالإضافة إلى متعلقات علم السلالات البشرية وعلم الحيوان وعلم النبات وعلم الجيولوجيا وعلم المعادن


4-متحف المتروبوليان للفنون

يعد متحف المتروبوليتان أكبر متاحف الولايات المتحدة وهو الأكبر في مدينة نيويورك وهو من المتاحف الكبيرة في العالم. وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة: من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم. كما يضم أيضا قطعا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية من تاريخ البشرية متنوعة. وفي البداية اقتصر المتحف على الفن الأوربي وقليلا من الفن الأمريكي ولكن مع مرور الزمن اتسع المتحف ليضم مجموعات كبيرة من القطع الفنية والتحف. 


5-متحف اوفيزي

متحف اوفيزي في فلورنس ايطاليا من أقدم وأشهر المتاحف في أوروبا، ويستقبل أكثر من مليون ونصف زائر في السنة وهذه الشهرة تعود لغناه بالعديد من الأعمال الفنية الفريدة من نوعها فهو يحتوي على أكثر من 100 الف لوحة فنية. كانت مساحته 6000 متر مربع، ثم تمت توسعته إلى 13000 متر مربع


6-المتحف المصري

بدأت قصة تأسيسه 1835، ويحتوي على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه. ويتكون من طابقين خصص الأرضي منهما للآثار الثقيلة (مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية) أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة (مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خصوصاً بمعتقدات الحياة الأخرى) وكذلك المجموعات الكاملة (مثل مجموعة توت عنخ آمون). 


7-متحف الفن الحديث

يعد متحف الفن الحديث في نيويورك إلى حد كبير الأكثر تأثيرا في الفن بالعالم. ومعروضات المتحف جميعها لامثيل لها في الفن الحديث والمعاصر، وتحوي مكتبة المتحف على ارشيف يزيد عن 3 مليون كتاب، واعمال فنية فريدة تزيد عن 70 ألف قطعة لفنانين مختلفين. 


8-متاحف سيمثونيان

متحف سميثونيان في واشنطن- أميركا، وهو مؤسسة تعليمية وبحثية مع مجموعة متاحف تمولها وتديرها الحكومة الأمريكية، من أبرزها متحف التاريخ الطبيعي. ويعد المتحف والمؤسسة البحثية الأكبر في العالم، تأسست في 1846 بقرار من الكونجرس. وللمؤسسة أكثر من 142 مليون قطعة في مقتنياتها.


9-متحف الارمتاج

متحف الارمتاج في سان بطرسبرج في روسيا احد افضل متاحف العالم، ويحتوي على مجموعة نضم حوالي ثلاثة ملايين قطعة، ودخل المتحف موسوعة غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم. كما توجد به أكبر مجموعة من حلي الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا، ومجوهرات فابرجيه. ويحوي الأرميتاج قاعات لعرض حضارات وحقب تاريخية مختلفة، فهناك قاعة الحضارات البدائية وحضارات العالم القديم، وقاعات لحضارات الشرق.


10-متحف ريجكس  

افتتحت ملكة هولندا بياتريكس متحف ريجكس في أمستردام رسميا في أبريل 2013 عقب 10 أعوام من اغلاقه بشكل كامل.

وكلف ترميم المتحف خلال السنوات العشر 375 مليون يورو حيث استغرق الترميم خمس سنوات اضافية عما كان مقررا.

طباعة