ضياء رشوان يلتقي الصحافيين و المصريين على هامش «منتدى الإعلام»

رشوان: تحرك جاد من مجلس النقابة لتعديل قوانينها. الإمارات اليوم

التقى نقيب الصحافيين المصريين، الدكتور ضياء رشوان، مجموعة من الصحافيين المصريين العاملين في الصحف الإماراتية، وذلك عقب اختتام فعاليات منتدى دبي للإعلام العربي.

وطرح عدد من الزملاء الصحافيين أمام رشوان مشكلاتهم، التي أبرزها معاناتهم عدم الانتساب لنقابة الصحافيين المصرية، رغم عضويتهم في جمعية الصحافيين في الامارات وعضوية بعضهم في الاتحاد الدولي للصحافيين، ما يحرمهم الصفة الصحافية داخل مصر، في ظل قوانين النقابة الحالية التي تحول دون انضمامهم.

وفي رده، تفهم رشوان أزمة انتساب الصحافيين المصريين العاملين بالخارج بشكل عام، ومنهم الصحافيون العاملون في الامارات، وأوضح أن القوانين التي تتعلق بهذا الأمر صيغت في بداية السبعينات ولا تراعي المستجدات التي طرأت على المشهد الصحافي طوال تلك العقود، وأكد أن هناك تحركاً جاداً من مجلس النقابة لتعديل القوانين المتعلقة بشؤون النقابة ككل، موضحا أن الأمر سيستغرق وقتاً وأن المجلس يتجنب طرح القانون في مجلس الشورى الحالي (الغرفة الثانية للبرلمان والذي منحه الدستور الجديد مهمة التشريع)، حتى لا يخرج قانون النقابة بشكل آخر غير الذي صاغته النقابة ما يدخلها في أزمة جديدة، وأضاف أن النقابة ستقوم بإعداد الصيغة إلى أن يتم انتخاب مجلس شعب جديد (الغرفة الأولى للبرلمان)، ليتم طرح قانون النقابة الجديد عليه.

وأكد أن النقابة تمر بأوقات عصيبة بسبب الأزمة المالية التي تمر بها والديون المستحقة عليها، وأن الأمر يحتاج لمزيد من الوقت لحل الأزمات المتراكمة عليها.

وأوضح رشوان أن هناك أفكاراً عدة تسعى النقابة لتنفيذها تهدف الى الاستقلال المالي للنقابة عن الدولة، وذلك من خلال مشروع لفرض ضريبة ‬3٪ على سعر غلاف كل عدد يصدر للصحف المصرية، وكشف أن ما يقرب من مليار نسخة ورقية صحافية تطبع سنويا في مصر، وهو ما يوفر نحو ‬30 مليون جنيه للنقابة، حال تطبيق هذا المشروع.

وخلال اللقاء الذي حضره رئيس مجلس ادارة «جمعية الصحافيين» الإماراتية محمد يوسف، وأمين صندوق الجمعية مصطفى الزرعوني، أعرب الصحافيون المصريون عن امتنانهم لدولة الإمارات لحسن معاملتهم، وأشادوا بتعاون الجمعية معهم.

كما حضر اللقاء الاعلامي المصري حمدي قنديل، الذي فاز بجائزة شخصية العام الاعلامية للدورة الـ‬12 لجائزة الصحافة العربية، تقديراً لجهوده في مسيرة الاعلام العربي. وكان ضياء رشوان قد ترأس وفد مصر للمنتدى، والذي ضم عدداً كبيراً من صحافيي وإعلاميي مصر.

تويتر