طبعة أولى

«ماذا تعرف عن الإمارات».. جولة مع المكان وناسه

صدر كتاب جديد بعنوان «ماذا تعرف عن دولة الإمارات العربية المتحدة وعن المواطن الإماراتي» عن مركز المزماة للدراسات والبحوث في دبي، من إعداد الدكتور سالم حميد، في ‬107 صفحات من القطع الكبير.

يتصدر الكتاب، الذي يأتي متزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني الـ‬41 للإمارات، إهداء «لروح المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة».

ويرى رئيس «المزماة» ومعد الكتاب سالم حميد أنه «ليس من السهل تلخيص ماضي وحاضر ومستقبل الإمارات في كتاب أو حتى في مجلدات، فبلدنا غني بمكوناته وتاريخه وماضيه وحاضره، بلد أراد له حكامه أن يكون خير البلدان، فرعوه وطوروه واعتنوا به، ليغدوا مضرب المثل وقبلة الملايين». يطوف «ماذا تعرف عن دولة الإمارات العربية المتحدة وعن المواطن الإماراتي» بقارئه في المكان وناسه، وكذلك تاريخهما، إذ يذهب الكتاب في «جولة في تاريخ الإمارات، في بدايتها نبذة عن الحضارات التي عاشت على أرض الإمارات، بدءاً من العصر البرونزي وما يليه، وكيف تطورت الحياة والمجتمعات التي سكنت هذه المنطقة، لنصل الى فترة ما قبل الاتحاد التي أدت الى الوحدة المباركة.. والنظام السياسي للدولة، وإمارات الدولة السبع وتاريخها وتسميتها»، حسب حميد الذي ينتقل كتابه بعد ذلك الى التعريف بالمواطن الإماراتي، وكذلك المجتمع الإماراتي وأسسه، بداية بالأسرة وتقاليدها وعاداتها، زيّها ومأكلها ومشربها، أفراحها وأتراحها، ليخلص في نهاية الكتاب الى تعريف شامل لهوية المواطن الإماراتي. يشار الى أن الكتاب لا يكتفي بتقديم تلك الرحلة المكانية والزمانية عبر الكلمات وحدها، بل يستعين بالصور الموضحة أيضاً.

تويتر