«الفن والعمارة الإسلامية» جديد «أبوظبي للثقافة»

غلاف الكتاب. من المصدر

أصدر أخيراً عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب «الفن والعمارة الإسلامية 1250-1800م»، من تأليف شيلا بلير وجوناثان بلوم، وترجمة وفاء زين الدين، وذلك استمراراً لإصدار الدار لكتاب «الفن الإسلامي والعمارة 650-1250م» الذي يرصد فنون البلدان الإسلامية في القرون الستة الأولى للإسلام.

أيقوم الإصدار الجديد بعملية مسح للأعمال الفنية والمعمارية التي شهدت المرحلة الممتدة من مطلع القرن 13 وحتى القرن ،19 ويتبع التسلسل الزمني والتقسيم الجغرافي، ويتعامل مع العمارة على نحو منفصل عن سائر الفنون، إذ يصف المؤلفان أعداداً لا تحصى من الأعمال الفنية، وذلك في الوقت الذي يغوصان فيه في الدلالات الاجتماعية والاقتصادية لتلك الأعمال، متأملين في مسائل مثل الوظيفة والرعاية الفنية والمعنى. ويتضمن الكتاب دراسة معمقة حول الإرث الفني الإسلامي في أوروبا، وفي الأراضي الإسلامية خلال القرنين 19 و.20

أيتبنى الكتاب المنهج التقليدي المعروف بفصل العمارة عن بقية الفنون، ومملوء بالخرائط والصور الملونة والمخططات التوضيحية، ومما يميز الكثير من الأعمال المدروسة في الكتاب روعة تقنيات اللمسات الأخيرة، التي فاقت براعة مثيلاتها في الفترات السابقة وفقاً للمؤلفين. ويُقدّم المؤلفان القضايا والعناصر الرئيسة في هذا الكتاب بوضوح وإقناع، ليشكل الكتاب مرجعاً علمياً نفيساً ومتعة للقراءة على السواء، فهو يعكس الجوهر الحضاري للإسلام، مازجاً بين المهارة التقنية والشغف الروحي والنزوع الفني.

أيذكر أنّ هذا الكتاب الموسوعة قد صدر باللغة الإنجليزية مطلع التسعينات من القرن الماضي، بدعم من «الوقف الوطني للإنسانيات» وبرنامج آغا خان للفن والعمارة الإسلامية في جامعة «هارفارد»، ومعهد «ماساشوستس للتكنولوجيا»، وبرنامج منح كيتي للدعم المالي، ومركز الدراسات الشرق-أوسطية في جامعة هارفارد، وكذلك المعهد الأميركي للدراسات الهندية.

طباعة