صراع النجوم يشعل السباق الدرامي

عودة الكبار.. عنوان رمـضان المقبل

هيفاء وهبي في مسلسل «مولد وصاحبه غايب». أرشيفية

عودة الكبار، هو العنوان الأبرز للدراما الرمضانية للعام الجاري، التي كشفت عنها الاخبار والاعلانات التي تنشر عن المسلسلات التي تتنافس على العرض خلال رمضان المقبل. ويشهد الموسم منافسة حامية في ظل وجود عدد غير قليل من الأعمال التي يلعب بطولتها نجوم كبار، سواء الذين ارتبطت اسماؤهم بالموسم الرمضاني أو الذين غابوا فترة عن الشاشة الصغيرة.

ومن النجوم العائدين الفنان محمود عبدالعزيز، بعد غياب نحو تسع سنوات، منذ أن قدم عمله الدرامي «محمود المصري»، إذ يعود هذا العام إلى الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل «باب الخلق» الذي يتناول فيه قصة محفوظ زلطة العائد من الخارج بعد سنوات طويلة من الغياب، ليجد التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري، ويحاول أن يتأقلم معها، ما يوقعه في العديد من المواقف الصعبة.

أيضاً يعود الفنان عادل أمام إلى جمهور التلفزيون بعد غياب طويل امتد إلى نحو 30 عاماً ليقدم مسلسل «فرقة ناجي عطا الله»، الذي يعرض أخيراً هذا العام، بعد جدل كبير اثاره العام الماضي لعدم انتهاء تصويره حتى بداية شهر رمضان، إلى أن قررت أسرة المسلسل تأجيله للعرض العام الجاري. وتدور أحداث المسلسل حول رجل يقرر بعد خروجه على المعاش أن يقوم بسرقة بنك إسرائيلي، فيستدعي فرقته لتكوين عصابة للاستيلاء على البنك، والمغامرات التي يقومون بها خلال هذه الرحلة.

أما الفنان نور الشريف، الذي كان ضيفاً على الشاشة خلال السنوات الماضية عبر مسلسله «الدالي» بأجزائه الثلاثة، ومسلسل «الرحايا»، فيواصل هذا العام حضوره الدرامي في رمضان من خلال مسلسل «عرفة البحر»، ويقوم خلاله بدور «عرفة» الصياد الذي ينتمي إلى عائلة كلها من الصيادين، يصبح شيخهم، بعد أن يمتلك العديد من المراكب، ويتطرق العمل للفتنة الطائفية التي نشبت في الإسكندرية، والتي نتج عنها كثير من أعمال العنف.

ومن نجوم رمضان كذلك الفنان يحيى الفخراني، الذي يدخل السباق بمسلسل «الخواجة عبدالقادر»، وتدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية، ويعكس في هذه الفترة الأوضاع السياسية والاجتماعية المضطربة للعالم أجمع بصفة عامة والشعب المصري بصفة خاصة. كما يصور الفنان فاروق الفيشاوي، مسلسل «أهل الهوى» عن قصة حياة الشاعر الراحل بيرم التونسي، حتى يلحق بالعرض في شهر رمضان.

ويشهد هذا العام دخول الفنان محمد سعد، المعروف بـ«اللمبي»، سباق دراما رمضان بمسلسله الجديد «شمس الانصاري»، الذي كان مقرراً عرضه العام الماضي، وتم تأجيله لعدم استكمال التصوير، ويجسد سعد خلال المسلسل شخصية شاب صعيدي نجل زعيم إحدى قبائل الصعيد، وتدور أحداثه داخل إحدى المزارع الكبيرة «الأبعاديات» التي يملكها إقطاعي قبل ثورة يوليو ،1952 ويرصد المسلسل مشكلات الصعيد.

ومن نجوم السينما الشباب الذين اتجهوا للدراما التلفزيونية هذا العام؛ الفنان أحمد السقا، الذي يعود إلى بطولة المسلسلات التلفزيونية بعد غياب 13 عاماً منذ مسلسل «رد قلبي»، الذي قدمه في عام ،1998 ليقدم في رمضان مسلسل «الخطوط الحمراء»، الذي يدور حول ثلاث شخصيات وطريقة تعاملها مع الخطوط الحمراء التي تعترض الإنسان في حياته، فهناك الشخص الملتزم بالحدود التي فرضها الله، والشخصية الوسطية، والأخير الذي ينسى تلك الحدود.

من الشباب أيضاً الفنان كريم عبدالعزيز، الذي يقدم مسلسل «الهروب»، ويجسد فيه شخصية مهندس ميكانيكي، يدعى محمود، الذي لا يجد فرصة عمل مناسبة له بعد تخرجه في كلية الهندسة. ويتعرض لعدد من المشكلات، إذ يجد نفسه متهماً باغتيال رئيس الجمهورية، ليبدأ رحلة الهروب، ومن هنا تتوالى الأحداث. كذلك يقدم الفنان هاني رمزي، مسلسلاً جديداً بعنوان «ابن النظام»، يتناول الاوضاع في مصر.

النجمات أيضاً لهن حضور بارز في الدراما الرمضانية، من بينهن الفنانة يسرا التي تشارك في سباق الدراما الرمضانية بمسلسل «شربات لوز»، الذي تجسد فيه شخصية الخياطة التي تسكن في حارة وتتطلع لحياة الرفاهية فتتزوج برجل أعمال، وتصبح إحدى سيدات المجتمع. وتشارك الفنانة إلهام شاهين بمسلسل «معالي الوزيرة»، الذي كان من المقرر عرضه في رمضان الماضي، لكن الظروف حالت دون استكماله، وتقوم فيه بدور نائبة في البرلمان المصري.

ومن الفنانات العائدات إلى الشاشة الصغيرة الفنانة نبيلة عبيد، التي تشارك الفنانة فيفي عبده الجزء الثاني من مسلسل «كيد النسا». أما الفنانة عبلة كامل فتشارك في هذا الموسم بمسلسلين، الأول هو «الوالدة باشا»، والثاني «سلسال الدم» الذي تجسد فيه دور امرأة تحاول أخذ حق زوجها الذي قتل على يد العمدة. كما يعرض هذا العام مسلسل «أخت تريز» للفنانة حنان ترك، الذي لايزال يشكل موضوعاً للجدل في وسائل الإعلام، وربما ينتقل الخلاف عليه إلى ساحات المحاكم، نظراً لتناوله قضية الطائفية في مصر، وتقوم فيه ترك بشخصيتين، الأولى مسلمة وتدعى «خديجة» المتزوجة بسلفي، والثانية «تريز» القبطية الراهبة.

ويشهد رمضان المقبل إطلالة الفنانة هيفاء وهبي على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل «مولد وصاحبه غايب»، الذي تقوم فيه بدور راقصة فقيرة، لكن حياتها تتغير ويرتفع مستواها الاجتماعي وتصبح من سيدات المجتمع. أيضاً تقوم الفنانة رولا سعد بأول بطولة لها في الدراما من خلال المسلسل المصري «البحر والعطشانة»، وتجسد رولا دور فتاة لبنانية الأب ومصرية الأم، وتزور القاهرة للبحث عن والدتها. في حين تقدم الفنانة هند صبري مسلسل «فورتيجو» الذي تلعب فيه دور مصوّرة أفراح التقطت صوراً لمعركة دموية بين كبار رجال الأعمال في مصر، وتضطر إلى الهرب من القتلة والاختباء لتبدأ رحلة تكشف العديد من الأسرار والفضائح التي يحاول أصحابها التكتم عليها بأي ثمن. بينما تشارك الفنانة غادة عادل هذا الموسم بمسلسلين هما مسلسل «سر علني» مع الأردني إياد نصار، ومسلسل «فرح العمدة» الذي تأجل عرضه أكثر من عامين.

تويتر