«كلمات» تبيع حقوق نشر 3 من كتبها لدار نشر تركية

«كلمات» وقعت رزمة من عقود الترجمة والنشر مع دور نشر تركية. من المصدر

أعلنت دار كلمات للنشر، المتخصصة في نشر كتب الأطفال العالية الجودة باللغة العربية، عن بيع حقوق ترجمة ونشر ثلاثة كتب من أصدارتها وهي: «البنت الصغيرة التي»، «حمار جدي»، و«أحب عالمي» إلى دار نشر كتب الأطفال التركية «إرديم» في اسطنبول.

كما وقعت «كلمات» خلال مشاركتها في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب ،2012 مذكرات تفاهم مع عدد من دور النشر التركية نصت على بيع حقوق ترجمة ونشر 14 عنواناً من إصدارات «كلمات»، وبهذا يكون مجموع كتب «كلمات» التي ستترجم إلى اللغة التركية قد وصل إلى 18 كتاباً.

وبموجب الاتفاق ستمتلك «ارديم» حقوق نشر كتب دار كلمات الثلاثة باللغة التركية في كل أنحاء العالم، وجاءت الصفقة ثمرة لمشاركة «كلمات» في البرنامج المهني لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ،2011 الذي عُقدت فعالياته في مركز إكسبو الشارقة في نوفمبر الماضي، وتضمنت فعالياته جلسات تعارف وتواصل بين المشاركين، قدمت تجمعاً لافتاً للناشرين والوكلاء من العديد من البلدان، وأسهمت في منح المشاركين فرص مناقشة عقد صفقات تضمن توزيع كتبهم على نطاق أوسع على الصعيد العالمي.

وتشكل الكتب الثلاثة، التي تجمع ما بين القصص الترفيهية المسلية والقيم الأخلاقية، نماذج نوعية لاصدارات «كلمات» باللغة العربية، حيث تسعى «كلمات» إلى توفير كتب تحمل تصاميم ورسومات مميزة، وتتناول موضوعات لم يسبق التطرق إليها في كتب الأطفال باللغة العربية، وذلك ضمن مجموعة قصص تعكس ثقافة مألوفة لدى الأطفال العرب.

وفي هذا الصدد قالت سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لدار كلمات للنشر: «نشعر اليوم بالفخر كون إصدارتنا العربية لكتب الأطفال استطاعت أن تجذب دور النشر الأجنبية، إذ اعتدنا أن تقوم دور النشر العربية بشراء حقوق نشر الكتب الأجنبية لا سيما كتب الأطفال، بينما الآن بدأ الاهتمام يظهر أيضاً من الجانب الآخر بالكتب العربية، وذلك نتيجة العمل على تطوير إصدارتنا من ناحية المحتوى النصي والرسومات والاخراج»، مشيرة إلى أن هنالك العديد من كتب «كلمات» التي لاقت اهتماماً كبيراً من دور نشر عالمية تسعى حالياً إلى شراء حقوق نشرها بلغات مختلفة.

ووصفت الشيحة بدور القاسمي الصفقة بالإيجابية لكلا الطرفين، وقالت: «تشترك (إرديم) للنشر و(كلمات) في الرغبة في توفير الكتب العالية الجودة للأطفال، وغرس حب القراءة لديهم، ونشر كتب تُسهم في التنمية الأخلاقية والعاطفية والاجتماعية للطفل. ونحن سعداء بالتعاون مع دار نشر تشاركنا الرؤية نفسها».

ويعود تأسيس «إرديم للنشر»، التي تتخذ من اسطنبول مقراً إلى عام ،1984 وتمتلك حضوراً متزايداً في سوق النشر التركية، وتؤمن بأن لكل طفل الحق في القراءة، وبأن صناعة نشر كتب الأطفال تتطلب الخبرة والاجتهاد. وتتضمن قائمة كتبهم حالياً العديد من الكتب التي تتناول موضوعات من قبيل السلوك الحميد، والصداقة. ويأتي بيع حقوق النشر باللغة التركية في كل أنحاء العالم لهذه الكتب لدار إرديم للنشر إضافة جديدة للقائمة الحالية التي تملكها دار النشر التركية الطموحة.

ويتناول كتاب «البنت الصغيرة التي»، للكاتبة فاطمة شرف الدين، والرسومات لآنكي رايمينامس، عقيدة أساسية تتمثل في تطوير الاعتزاز بالنفس من خلال قصة طفلة صغيرة أمضت أيامها تعطي كل ما تملك للآخرين بهدف التأثير عليهم، قبل أن تدرك أخيراً بأن الجميع من حولها قد وجدوا طريقهم إلى السعادة، فيما هي لم تتمكن من ذلك.

وتقدم فاطمة شرف الدين، أيضاً، في «حمار جدي»، الرسوم للفنان حسان زهر الدين، قصة مميزة حول أهمية كل فرد من أفراد العائلة وقيم الولاء والوفاء، حيث تروي قصة حمار في مزرعة الجد يحب الغناء، ويغضب بقية حيوانات المزرعة بصوته. وعندما توقف الحمار عن الغناء في أحد الأيام، جاعت حيوانات المزرعة كلها لأن الجد لم يحضر لإطعامها. ويوضح وفاء الجد للحمار الذي لم يعد مفيداً للعمل، مدى أهمية العلاقات والولاء.

ويعمل كتاب «أحب عالمي» على غرس مشاعر التعاطف، ورفع مستوى الوعي بالإعاقة، إذ يقوم الكاتب كفاح بوعلي بتعريف القراء على راوٍ من ذوي الإعاقة السمعية، يرى العالم بعيون مختلفة تماماً. ويصور الكتاب ببراعة التناقض بين عالم الراوي الهادئ والفوضى السائدة في العالم الخارجي من خلال القصة والرسومات للفنانة بيتانيا زكرياس. ويتعلم الأطفال العبرة الأهم في هذا الكتاب والتي تتمثل في اختلاف الناس، وكيفية الإحساس بهذه الفروق والتأثير في حياة الآخرين.

تويتر