«أبوظبي للكتاب» يكشف عن تفاصيل البرنامج المهني

كشف معرض أبوظبي الدولي للكتاب ،2012 الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تفاصيل البرنامج المهني المصاحب للمعرض في دورته الـ22 للعام الجاري، والذي يجمع ما بين الندوات المهنية والتجارية، ويوفر فرصا متميزة للتواصل بهدف تعزيز وتشجيع صناعة النشر في المنطقة. وسيتناول البرنامج المهني موضوعات مهمة وحيوية تشمل التكنولوجيا الرقمية وأعمال الرسم والتصميم، كما يشمل «ركن الرسامين»، و«ركن النشر الرقمي وتزويد الخدمات»، والفصل التعليمي.

ويعتبر معرض أبوظبي الدولي للكتاب منبراً لمناقشة القضايا المتعلقة بقطاع النشر والأعمال، إضافة الى مناقشة الفرص المتاحة في مجال صناعة النشر في العالم العربي. ويحرص القائمون على المعرض في دورته الحالية على اخراج برنامج متميز بالتركيز على نوعية المشاركين والمتحدثي، إضافة إلى تناول الموضوعات التفاعلية، وتوفير اطر النقاش من خلال الحوار والموائد المستديرة، وتهيئة الفرص للخروج بافكار مبتكرة وبناءة، وتعتبر هذه الدورة من معرض أبوظبي الدولي للكتاب أكثر تنوعاً وشمولية، لما تحتويه من برامج وفعاليات مصاحبة تناسب مختلف فئات المجتمع.

ويضم البرنامج قائمة من الفعاليات تشمل مائدة مستديرة عن صناعة النشر الرقمية، تتناول وضع النشر الرقمي في العالم العربي وإلى اين يتجه، يشارك بها المدير الاداري لـ Rufoof.com Flagship. شادي حسن، والمدير التنفيذي لدار المنهل «الأردن» محمد البغدادي، والمدير التنفيذي لشركة سنابل «تونس» سناء غنيمة، وصلاح شبارو، المدير التنفيذي لـNeelwafurat وأوكتافيو كوليز، المدير التنفيذي لـ«تيسيو»، وألكسندر مكناب، المؤسس المشارك لـ«سبوت اون بي ار»، إضافة إلى الدكتور بانايوتيس باشكالاكيس، رئيس «ديجيتال بوكس فور اول»، وباتريك بيروتي، كبير مديري تطوير الأعمال في الشرق الأوسط في «أراب بيزنس ماشين»، الموزع المعتمد من شركة «آبل».

وسيتناول البرنامج المهني حلقة بحث بعنوان الكتب العربية الرقمية، تشمل موضوعات إنشاء منشورات رقمية والتقنية التي تقف خلفها. وتضم قائمة المتحدثين سامر الصياح- مطور أول في فلاج شيب برو، ودومينيك رو، مطابع جامعة دي كاين، وايمانويل كورن، ناشر في مطبوعات بيت العلوم الانسانية، (فرنسا). ويشمل البرنامج المهني محاضرة تحت عنوان «مقارنة بين الكتب الإلكترونية وكتب الكمبيوتر اللوحي والخلافات الرئيسة بينهما، من أين تبدأ وماذا تتوقع» يجريها شادي حسن، وتهدف إلى القاء الضوء على الجوانب المختلفة ما بين الكتب الإلكترونية وكتب الكمبيوتر اللوحي. وسيلقي البرنامج الضوء على المحتوى التعليمي في مجال العلوم والكتب الالكترونية والروايات الهزلية، حيث سيشمل مائدة مستديرة موضوعها المقارنة بين الكتب الإلكترونية وكتب الكمبيوتر اللوحي، ليتناقش المشاركون حول الخلافات الرئيسة بينهما، من أين تبدأ وماذا تتوقع، إضافة إلى مائدة مستديرة تحت عنوان «بروز الصورة، لماذا تلقى الروايات الهزلية والرسوم البيانية ارتفاعا في شعبيتها».

ويعرض المبدعون من رسامين ومصممين والوكالات، أعمالهم المختلفة في «ركن الرسامين»، حيث يقدم «ركن النشر الرقمي وتزويد الخدمات» عروضا مختلفة عن صناعة النشر الرقمية. كما سيوفر الفصل التعليمي المحاضرات والندوات والعروض التي سيقدمها متحدثون من مختلف وزارات التربية والتعليم العالي في أرجاء المنطقة. وتقام سنوياً على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب فعاليات ثقافية متنوعة تناسب مختلف فئات المجتمع، تشتمل على المحاضرات الأدبية والفكرية وعروض المسرح والافلام وغيرها.

ويشهد المعرض تزايداً مستمراً في عدد المشاركين كل عام منذ دورته الاولى عام ،1986 حيث شارك فيها أكثر من 70 ناشرا. وتزايد عدد دور النشر المشاركة ليبلغ 875 في الدورة الـ21 عام ،2011 ووصل عدد عناوين الكتب إلى ما يزيد على نصف مليون عنوان، وبلغ عدد الدول المشاركة 58 دولة. كما تزايدت المساحة الاجمالية للمعرض لتبلغ 21741 متراً مربعاً.

تويتر