فلسطينية مقيمة في الإمارات وأم لطفلين فوق قمة العالم

سوزان الهوبي أول عربية تتسلق «إيفرست»

صورة

أصبحت سوزان الهوبي، الفلسطينية المقيمة في الإمارات، والأم لطفلين، أول امرأة عربية تبلغ قمة جبل إيفرست، التي تعد أعلى قمة في العالم. وقد حطت الهوبي رحالها فوق القمة التي يبلغ ارتفاعها 8848 متراً في الساعة 45:8 من صباح يوم 21 مايو ،2011 مجسدة بذلك انتصار روح التحدي والإصرار التي يتميز بها الشعب الفلسطيني، والعربي عموماً.

واحتاجت الهوبي، الفلسطينية المتحدرة من مدينة يافا، والتي تبلغ من العمر 40 عاماً نحو 51 يوماً لتسلق جبل إيفرست ضمن فريق مؤلف من أربعة اشخاص، تمكن ثلاثة منهم من الوصول إلى القمة بنجاح. ومنذ أن ارتقى كل من السير إدموند هيلاري وتينسينغ نورغاي القمة الأعلى في العالم سنة ،1953 نجحت نحو 100 امرأة من أنحاء العالم كافة في تحقيق هذا الإنجاز المذهل.

ويحفل سجل الهوبي، التي أمضت حياتها في تسلق الجبال، بأرقام قياسية أخرى. ففي عام ،2003 كانت أول امرأة عربية تصل إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست، كما أنها أول عربية تتسلق قمة إلبروس، أعلى قمة في أوروبا، وأول فلسطينية تتسلق قمة كلمنجارو، التي تعد أعلى قمة في إفريقيا. وقد استطاعت حتى اليوم أن تتسلق بنجاح القمم الأعلى في خمس من قارات العالم السبع.

واستحضرت الهوبي من ذاكرتها لحظة بلوغها قمة العالم «لن أنسى ما حييت لحظة تحول الحلم إلى حقيقة، عندما شاهدت رايات التيبت الملونة ترفرف خفاقة فوق أعلى نقطة على سطح كوكبنا. وحين بلغت القمة، نظرت يسارا إلى جبال نيبال، ويمينا نحو جبال الصين والتي كانت جميعها تمتد بعيدة في الأسفل. ورفعت يدي شكراً لله العلي القدير وعانقت رفيقاتي المتسلقات في لحظة تاريخية لطالما انتظرتها».

وأضافت «شعرت بسعادة وفخر غامرين لكوني أول امرأة عربية تبلغ قمة إيفرست. وأود أن أهدي هذا الإنجاز لجميع أبناء الشعب الفلسطيني والعربي، خصوصاً النساء العربيات على اختلاف أعمارهن، واللواتي يواصلن العمل ليل نهار لتنعم منطقتنا بالسلام والاستقرار».

وحظيت الهوبي، التي أمضت عامين في التحضير للصعود إلى قمة إيفرست، برعاية «مؤسسة التعاون»، المنظمة الخيرية الفلسطينية التي تعنى بنماء وتقدم الشعب الفلسطيني من خلال صون تراثه وهويته، ودعم ثقافته الحية، وبناء مؤسسات مجتمعه المدني.

ونالت الهوبي أيضاً دعماً مستمراً من «أرابتك»، شركة الإنشاءات الرائدة في الإمارات، التي يعمل لديها فريق متعدد الجنسيات يضم أكثر من 52 ألف مختص من ذوي الكفاءات العالية. ومنذ تأسيسها في عام ،1975 نفذت «أرابتك» محفظة متنوعة من المشروعات الإنشائية واسعة النطاق في جميع قطاعات التطوير العقاري والبنية التحتية.

طباعة