فرع جديد لـ«بيت العود»في مكتبة الإسكندرية

كشف الموسيقي العراقي نصير شمة، عن إطلاق فرع مصري جديد لبيت العود العربي، الذي أسسه ويترأسه في مدينة الإسكندرية شمال القاهرة، بعد النجاح الكبير الذي حققه الفرع الرئيس في العاصمة المصرية. وقال شمه أمس، إن «بيت العود العربي» في الإسكندرية اختير له مقراً في مكتبة الإسكندرية، وتقرر افتتاحه رسمياً في اليوم الأول من فبراير المقبل في حفل كبير يحضره عدد كبير من الدارسين وأساتذة العود المصريين والعرب، على أن يبدأ فوراً نشاطه في استقبال وتعليم طلاب جدد من الإسكندرية والمحافظات المجاورة لها.

واحتفى «بيت العود» أمس، بعازفيه المتفوقين في حفل كبير أقيم بمقره الرسمي في القاهرة بمشاركة دارسين وأساتذة من جميع الأعمار والجنسيات، قدموا على مدار ساعتين معزوفات متعددة على كل الألات الموجودة به. وأوضح نصير شمه أن «فروعاً أخرى مازال يتم الإعداد لها، ربما أقربها فرع في صعيد مصر، الذي اختيرت له مدينة أسيوط لخدمة عشاق العزف على العود وغيره من الألات الشرقية في جنوب مصر».

وقال شمه إن «عدد الدارسين في (بيت العود) منذ افتتاحه تجاوز الـ1000 دارس، تحول بعضهم إلى أساتذة، وانفصل بعضهم ليشق مشواره،» مشيرا إلى أن «الدفعة السنوية التي يتم قبولها لا تتجاوز 100 دارس، يمنح كل منهم شهادة معتمدة في نهاية الدراسة التي تمتد لعامين متواصلين، كما تمنح شهادة أدنى لمن يرغبون في الدراسة لمدة ثلاثة أشهر مكثفة».

وبدأ «بيت العود العربي» في القاهرة قبل 12 عاماً مشروعاً ثقافياً، هدفه الحفاظ على آلة العود الشرقية الأصيلة، وزيادة عدد العازفين عليها، وتولت رعايته وزارة الثقافة المصرية. ومنحت مؤسسه نصير شمه بيت «الهراوي» الأثري في القاهرة الفاطمية خلف الجامع الأزهر مقراً رسمياً ليتوسع النشاط بعدها بإنشاء فرعين أحدهما في أبوظبي لخدمة الدارسين من الخليج، والأخر في الجزائر لخدمة دارسي المغرب العربي.

وبدأ البيت نشاطه بتعليم العزف على آلة العود فقط قبل أن يمتد النشاط ليشمل تعليم العزف على العديد من الآلات الشرقية، من بينها «القانون» و«الناي» و«البزق» و«الساذ» و«الإيقاع».

وبلغ عدد الجنسيات التي درست فيه حتى الآن 15 جنسية، حضر بعضهم للقاهرة خصيصاً للدراسة التي تبدأ جلساتها في الفترة المسائية للجميع. وأنشأ شمه أخيراً، «أوركسترا بيت العود العربي» التي تضم 30 عازفاً من شباب الدارسين الذين أحيوا حفلات في العديد من الدول، وحازوا على جوائز كثيرة، كان آخرها جائزة «التانيت الذهبي» في العزف المنفرد من «أيام قرطاج» الموسيقية بتونس قبل أيام، التي حصل عليها العازف العراقي يوسف عباس (15 عاماً) مناصفة مع عازف تونسي.

تويتر