طبعة أولى

«الحركة التشكيلية».. جزء من مسيرة مصرية

عن المجلس الأعلى للثقافة في مصر، صدر أخيراً، كتاب «الحركة الفنية التشكيلية المصرية: الستينات والسبعينات»، عن لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس، من تأليف الفنانين هبة عزت حافظ ،وخالد البغدادي ويوسف ليمود، وتقديم صبري منصور.

يشتمل الكتاب الذي يقع في 209 صفحات على ثلاث دراسات نقدية للحركة الفنية في عقدي ستينات وسبعينات القرن الماضي، تناولت بالتحليل مسيرة الفن التشكيلي خلالهما. وجاءت دراسة الفنانة هبة عزت تحت عنوان «مسار الحركة التشكيلية المصرية خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين»، مسلطة الضوء فيها على الحركة التشكيلية خلال العقدين مع دراسة تحليلية لبعض الأعمال التشكيلية التي أنجزت خلالهما.

أما دراسة الفنان خالد البغدادي فحملت عنوان «الستينات والسبعينات سنوات الممر تجاذبات الصورة والنص»، فيما حملت ثالثة دراسات الكتاب عنوان «الفن المصري الحديث في الستينات والسبعينات من أين بدأ وإلى أين وصل»، والتي قدمها ثالث النقاد الفنان يوسف ليمود.

وتتضمن الدراسات الثلاث نماذج لرواد وفنانين ظهروا عبر تلك الفترة الزمنية، وأبرزت أهم العوامل التي أثرت في هؤلاء الفنانين، وفي هذه المرحلة المهمة من تاريخ الفن التشكيلي المصري.

ومن بين الفنانين التي توقف أمام أعمالهم الكتاب، الفنانون مصطفى الرزاز وبدر الدين أبوغازي وعادل السيوي وعفت ناجي وسعد الخادم، وغيرهم.

 

تويتر