«ملتقى مسرح الطفل» ينطلق غداً في الشارقة

الملتقى يناقش واقع مسرح الطفل وآفاقه المستقبلية. تصوير: تشاندرا بالان

تنطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى مسرح الطفل العربي تحت عنوان «الواقع والرؤى المستقبلية»، التي تنظمها مجموعة مسارح الشارقة في قصر الثقافة في الشارقة غداً. ويناقش الملتقى الذي تستمر فعالياته يومين واقع مسرح الطفل في البلدان العربية، وإمكانات وضع الحلول والتصورات المستقبلية للنهوض به والوصول إلى مختلف شرائح الأطفال عبر المؤسسات المعنية.

ويهدف الملتقى إلى تشكيل مرصد لتطور سلوكيات الطفل ومعارفه ومسرحه وإيجاد شبكة ربط وتفاعل بين العاملين في مسرح الطفل في الوطن العربي وتأمين التواصل بين المؤسسات الثقافية والتربوية والإعلامية المعنية بالطفل وإيجاد قناة حوار في ما بينها وتوثيق ودعم حركة النقد المسرحي المتخصصة بأعمال الطفل وربطها بحركة نقد أدب الطفل بشكل عام، وتنشيط حركة الإبداع المسرحي للطفل لدى الفرق المحلية والعمل على رفع السوية المعرفية لمبدعي مسرح الطفل وتطوير أدائهم.

وتعقد خلال الملتقى مجموعة من الندوات المتخصصة على فترتين صباحية ومسائية، إذ تضم الفترة الصباحية أعمال الجلسة الافتتاحية، ويلقي خلالها مدير عام مجموعة مسارح الشارقة محمد حمدان بن جرش كلمة «المجموعة»، فيما تلقي سهير عبدالفتاح من مصر كلمة الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية في القاهرة، ويلقي حسام ميرو كلمة الملتقى بوصفه منسق عام الملتقى، ويدير الجلسة المخرج عدنان سلوم المسؤول الفني والفكري للملتقى.

ويتحدث خلال الجلسة الأولى التي تعقد تحت عنوان «الخصائص النفسية لمسرح الطفل» الدكتور علي الحمادي من الإمارات، عن دور مسرح الطفل في إشباع الحاجات النفسيـة للطفل، فيما تتحدث الخبيرة في المجلس العربي للطفولة والتنمية من مصر الدكتورة سهير عبدالفتاح عن الخصائص النفسية والسلوكية في الكتابة لمسرح الطفل ويدير الجلسة محمد سيد أحمد من السودان.

ويقدم مدير المعهد العالي للفن المسرحي في تونس محمود الماجري، خلال الجلسة الثانية التي تعقد تحت عنوان «خصوصية الكتابة لمسرح الطفل»، ورقة عمل بعنوان «المضمون في نصوص مسرح الطفل»، بينما يقدم الكاتب نور الدين الهاشمي من سورية ورقة بعنوان «الخصائص الأدبية لمسرح الطفل»، ويدير الجلسة عبدالجليل السعد من الإمارات.

وبالنسبة للفترة المسائية فتعقد الجلسة الثالثة تحت عنوان «الإعلام ومسرح الطفل» ويقدم فيها سعيد جاب الخير من الجزائر ورقة حول «إشكالية العلاقة بين الإعلام ومسرح الطفل»، فيما يقدم باسل أبوحمدة من فلسطين ورقة بعنوان «الوعي الإعلامي بأهمية مسرح الطفل»، ويدير الجلسة الدكتور هيثم الخواجة من سورية.

وتتواصل فعاليات الملتقى في يومه الثاني بعقد الجلسة الرابعة وتحمل عنوان «فنيات مسرح الطفل»، ويقدم فيها الفنان الإماراتي مرعي الحليان ورقة حول «مقومات العرض المسرحي للطفل»، بينما يقدم مدير المركز الوطني لفن العرائس في تونس محمد العوني ورقة حول «النص المسرحي الموجه للطفل بين المشهدية والأدبية»، ويدير الجلسة الدكتور صالح الفهدي من سلطنة عمان.

وتعقد الجلسة الخامسة تحت عنوان «المؤسسات ومسرح الطفل»، وتقدم خلالها مديرة المركز الوطني للثقافة والفنون في الأردن لينا التل ورقة حول «علاقة الطفل العربي بالمسرح» من خلال تجربة المسرح التفاعلي ويقدم المخرج عدنان سلوم من سورية ورقة حول «دور المؤسسات في تنمية مسرح الطفل»، ويترأس الجلسـة إبراهيم العسيري مـن السعوديـة.

وتنتهي جلسات الملتقى بجلسة حوارية حول «الرؤى المستقبلية» يديرها حمد الشهابي من البحرين، بينما تختتـم فعالياته بقراءة التوصيات والتقرير الختامي تقرؤه الفنانة السورية سوزان صالح، وبعدها يتم تكريم المشاركين والضيوف.

ويستضيف الملتقى مجموعة من المسرحيين المحليين والعرب في مقدمتهم الفنانان الإماراتيان صالح كرامة وعبدالله راشد، وسميرة بارودي وجان صادق من لبنان، ونضال سيجري وسوزان صالح من سورية، وعواطف البدر من الكويت وموسى الأمير من السودان، وعبدربه الهيثمي من اليمن، وعبدالعزيز الشنقيطي من موريتانيا.

تويتر