طبعة أولى

«الفلسطينيون» يفتح لغز وفاة عرفات

عن مركز الأهرام للترجمة والنشر صدر كتاب «الفلسطينيون وسقوط المحرمات» للمؤلف عماد سيد أحمد. يتطرق الكتاب إلى الأيام الأخيرة في حياة عرفات، إذ يعاود فتح لغز وفاته ويحاول المؤلف في فصول الكتاب الأربعة رواية قصة ما جرى في رام الله مقر القيادة الفلسطينية أثناء الانتفاضة الثانية، التي شهدت معارك شرسة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويتناول الكتاب الانقسام في الصف الوطني الفلسطيني، مشيراً إلى أن «حماس» التي كانت تطالب بدولة فلسطينية من البحر إلى النهر، بات حلمها الآن فتح معبر لتبقى على قيد الحياة، و«فتح» التي كانت تدعو لدولة على أرض ،1967 صارت تحلم بعودة غزة أولاً.

يفصل سيد أحمد انعكاسات أحداث الحادي عشر من سبتمبر على الوضع الفلسطيني، وتفاصيل الخطة التي وضعها الموساد الإسرائيلي لتغيير هيكلية النظام الفلسطيني ورد فعل السلطة الفلسطينية، وما ترتب على المضي في تنفيذ هذه الخطة، ودعم العديد من الأنظمة العربية لها، وتشكيل أول حكومة فلسطينية برئاسة محمود عباس (أبومازن) وسقوطها بعد 100 يوم.

ويتناول الكتاب الانتخابات الفلسطينية وفوز حركة حماس وتشكيلها الحكومة، وتحولها من حركة معارضة إلى الحكم، والحصار الدولي الذي فرض عليها. والصراع مع «فتح»، والانفصال بين غزة والضفة الغربية، ويفرد فصلاً خاصاً لحكم «حماس» في غزة بما له وما عليه، من خلال الوقوف على الأوضاع المختلفة في القطاع. ومحاولات «حماس» المستميتة لتحقيق ما يعرف بالتأسيس الثاني لمنظمة التحرير، لتتخلص مما تراه معوقاً لدورها وهو ثنائية الحكم في فلسطين لتكون المرحلة حمساوية، مثلما كانت فتحاوية في الماضي.

 

تويتر