دبي تحتضن «مظاهر الانسجام»

أعمال لأبرز فناني الهند وباكستان في المعرض. من المصدر

يقام في دبي معرض تشكيلي بعنوان «مظاهر الانسجام»، يجمع نخبة من أبرز فناني الهند وباكستان في 13 و14 يونيو الجاري. ويسلط هذا المعرض الضوء على مفهوم الفن كلغة عالمية قادرة على توحيد الناس والثقافات والدول. وتشمل قائمة الفنانين المشاركين: فيجاي شيلر، أ.كيو. عارف، أفيجيت دوتا، مانوهار ديساي، راجيندرا كابس، مشكور رضا، سلمان فاروقي، ناديا حسين، غالب باكر، وغيرهم، وكل منهم له بصماته المميزة في الساحة الفنية العالمية.

لقد بدأ الفن الهندي والفن الباكستاني يزدادان وضوحاً في المعارض الفنية في جميع أنحاء العالم. وكثير من الناس لا يدركون مدى قوة العلاقة بين الثقافتين، وكيفية تصوير هذه الأعمال الفنية في كل من الهند وباكستان على حدٍ سواء. وقال مدير المعرض جيوتي كارمالي «يُشرّفني إقامة هذا المعرض في الإمارات، ونأمل تسليط الضوء على قوة العلاقات الثقافية، وكيف أنه على الرغم من بعض مظاهر عدم الارتياح بين البلدين، إلا أن الفن يـُعتبر وسيلة ناجحة لفتح الحوار وتعزيز الوحدة بين بني البشر».

ويجمع المعرض بين الأعمال الفنية، والموسيقى، والشعر، والعروض الحية المصممة لتأكيد أن عالم الفن فسيح وواسع لا يعرف الحدود. ويركـّز في استخدام الفن منبراً لسد الفجوات المتشكلة بين الأفراد والمجتمعات والتقاليد التي طال أمدها. ويتضمّن افتتاح المعرض أداء وجدانياً للفنانين فهيم حميد علي من باكستان و آتشيت بالاو من الهند. ويتم عرض اللوحتين بالمزاد العلني، بحيث يعود ريعها إلى «مؤسسة الأمل للأطفال». ويقام معرض «مظاهر الانسجام» بدعم من جيوتي كارمالي وشيفاز، وبدعم من فندق انتركونتننتال.

 

تويتر