«من أجل الوحدة».. استشراف ليقظة عربية

غلاف الكتاب.

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «من أجل الوحدة العربية.. رؤية للمستقبل» بحوث ومناقشات الندوة الفكرية التي نظمها المركز.

ويجمع الكتاب، حسب كلمة الناشر، بفصوله الـ15 إضافة إلى جلسة الحوار المفتوح، وقائع الندوة الفكرية التي عقدها مركز دراسات الوحدة العربية تحت عنوان: «من أجل الوحدة العربية.. رؤية للمستقبل»، في بيروت، فبراير .2009 وتتناول بحوث الندوة، وما اتصل بها من تعقيبات ونقاشات، موضوع الوحدة من جديد، في ضوء متغيّرات السياسة والفكر؛ أي في ضوء الحقائق الجديدة التي طرأت على المشهد السياسي العالمي والإقليمي والعربي، بعد عقدين على انعقاد ندوة صنعاء «الوحدة العربية.. تجاربها وتوقعاتها»، في صيف عام ،1988 وفي ضوء التراكم الفكري المتحقق في مجال مقاربة مسألة الوحدة، في الـ20 عاماً تلك؛ فخلال تلك السنوات، كان يزدهر بعض التفكير النقدي في التراث القومي العربي المعاصر المتصل بمسألة الوحدة العربية.

فبعد أن أُشبعت تجربة الوحدة المصرية - السورية درساً وتقييماً ونقداً، كانت أفكار جديدة حول جدلية القومي/القطري، تتبلور في تلك المطالعات النقدية الجديدة التي انطلقت منذ نهايات الثمانينات. ومع أنه يتعذر القول، إن رؤية جديدة كاملة لمسألة الوحدة العربية تكوّنت، أو اتّسع نطاق الآخذين بها في هذه الغضون، أو أن شكلاً ما من الإجماع انعقد بين النخب على أساساتها النظرية، فلا يصعب على المرء أن يلاحظ تزايداً في النفَس النقدي لدى المثقفين في أفكارهم وأحاديثهم حول مسألة الوحدة. وهذه الظاهرة علامة عافية على يقظة الوعي العربي الوحدوي وهويته وحسّه التاريخي.

تويتر