«حدثتنا ميرة» و «إف/هم».. باكورة «صفصافة»

أصدرت دار صفصافة للنشر، في القاهرة، باكورة اصداراتها في الرواية، متمثلاً في روايتين لكاتبتين إماراتيين، هما «حدثتنا ميرة» للأديبة لميس المرزوقي، و«إفـ/هم» للكاتبة «كمامي»، وهما عملان أولان للكاتبتين.

وقال مؤسس الدار التي تعمل في مصر والإمارات، الشاعر والفنان الإماراتي محمد المزروعي، «إن (صفصافة) تسعى إلى اكتشاف مناطق أدبية وفكرية جديدة، وتستعد لإصدار كتب تتنوع بين السياسة والتاريخ، تلامس مناطق لا تحظى بالتناول الجدي، وبالتالي، تسعى إلى سد بعض الفجوات في المكتبة العربية». وصدرت الروايتان بدعم من مؤسسة الإمارات.

وتتناول «حدثتنا ميرة» في لغة شعرية فترة تكوّن وعي طفلة ما بين المدرسة والمكتبة وديرتها، حيث ترصد ميرة الواقع المحيط بها، فهي «لم تكتف بأن تكون عينها للإبصار فقط، بل رصدت كل شيء وحاولت قدر استطاعتها أن تحتفظ بشيء من طفولتها حتى اليوم».

أما شخصيات القلقة «إفـ/هم»، فتواجه تحدياتها الخاصة بروح تحاصرها ظروف المجتمع وتسارع الأحداث، فمن سلمى التي تبحث عن خصوصيتها، وسط توترات الحياة الأسرية، إلى شما أختها التي رأت في الزواج من ابن عمها «سفينة الأمل» التي تبعدها عن «ميناء التعاسة الذي تعيش فيه»، الأمر الذي «جعلها تقفز على عجل في بحر من الجهل»، وهكذا كل شخوص الرواية تواجه تحدياتها الخاصة التي تمزجها «كمامي» في عمل قوي يتميز بالدرامية وشاعرية اللغة.

طباعة