«دمشق السينمائي» يحتفي بالقدس والريحاني وجاكسون

إلهام شاهين ويسرا وسمية الخشاب في الافتتاح.              رويترز

امتزجت السياسة بالفن مساء أول من أمس، في افتتاح مهرجان دمشق السينمائي الدولي، حيث أهديت الدورة الحالية إلى القدس، وتم تكريم شخصيات عالمية عدة كامير كوستوريتزا وأورسولا أندروس وفيكتوريا إبريل، ويفتتح المهرجان بالفيلم الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين 2009 «حليب الأسى» للمخرجة البيروفية كلاوديا ليوسا.

وقال وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا، في كلمة ألقاها في افتتاح المهرجان «نهدي احتفالنا إلى أهلنا في القدس، ونضمه إلى برنامجنا الذي قدمناه إلى القدس عاصمة الثقافة العربية 2009». وأضاف «المقاومة ليست مجرد حمل سلاح في وجه العدو، السلاح المقاوم هو السلاح القادر على حماية الوجدان، وهو سلاح الثقافة»، مضيفاً «سنحارب بالأغنية وبالكلمة وبفيلم السينما، سنحارب من أجل أن يبقى وجدان العالم صاحياً».

وقدم مدير المهرجان محمد الأحمد هدية من دمشق ومن وزارة الثقافة إلى احتفالية القدس، وهي فيلم روائي عن القضية الفلسطينية بعنوان «بوابة الجنة» للمخرج ماهر كدو الذي يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وتتضمن فعاليات المهرجان تظاهرات عدة، أولها تظاهرة تحتفي بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بعنوان «فلسطين بعيون السينما»، وتضم ثمانية أفلام هي «كفر قاسم» و«المخدوعون» و«السكين» و«رجال في الشمس» و«المتبقي» و«باب الشمس» و«ظل الغياب» و«ملح هذا البحر».

وانطلق الاحتفال بتحية إلى ملك البوب مايكل جاكسون الذي توفي في 25 يونيو الماضي، حيث قدم عرضا لألبومه «تريللر» الذي حصد أكثر مبيعات في التاريخ حول العالم (104 ملايين نسخة).

ثم قدمت عروض تمثل أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما العالمية، مثل «العراب» لفرانسيس فورد كوبولا، و«غناء تحت المطر» لجين كيلي، تخللتهما مقابلات «مفبركة» مع كيلي ومارلون براندو . وقدمت نبذة عن فيلم «ميتروبوليس» للمخرج الألماني فريتز لانغ الذي خصصت له إدارة المهرجان تظاهرة هذا العام.

والأفلام الأخرى هي «ذهب مع الريح» لفيكتور فلمنغ، و«المواطن كين» لاورسون ويلز، و«صوت الموسيقى» لروبرت وايز، و«سارقو الدراجات» لفيتوريو دي سيكا،و«كازابلانكا» لمارتن كورتز، و«الأزمنة الحديثة» لشارلي شابلن، و«مدرعة بوتمكين» لسيرغي إيزنشتاين. ووجهت تحية إلى الممثل المصري نجيب الريحاني، بمناسبة مرور 60 عاماً علىوفاته.

وجرى تقديم أعضاء لجان التحكيم، بدءا بأعضاء لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والمؤلفة من الباحث السويسري مارتن جيرو (رئيس اللجنة) والمخرج السوري موفق قات، والكاتبة السورية ديانا فارس، والمخرجة الألمانية بترا وايزنبيرغر. وضمت لجنة تحكيم الأفلام العربية الكاتب السوري حسن يوسف (رئيس اللجنة) والممثلة المصرية سمية الخشاب والمخرج اللبناني أسد فولادكار والممثلة المغربية ميساء المغربي والباحث السينمائي الروسي أناتولي شاخوف.

تويتر