إهداء «القاهرة السينمائي» المقبل إلى مبدع «المومياء»

الفيلم من أبرز كلاسيكيات السينما المصرية.

قالت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إن الدورة الجديدة التي ستقام في نوفمبر المقبل ستهدى إلى «فرعون السينما المصرية»، المخرج الراحل شادي عبدالسلام، صاحب فيلم «المومياء».

وقال المهرجان أمس في بيان إن الدورة الـ33 ستهدى إلى عبدالسلام (1930ـ1986)، حيث تعرض «للمرة الأولى في مصر من خلال المهرجان النسخة المرممة لفيلمه الروائي الوحيد المومياء الذي يعد من كلاسيكيات السينما العربية». وأضاف أن مؤسسة سينما العالم التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزى قامت أخيرا بترميم «المومياء»، ضمن مشروعها «الذى يهتم بصنع نيجاتيف جديد لأهم الأفلام في العالم، لتمتد جودتها إلى مئات السنين»، وعرض الفيلم في الدورة الأخيرة لمهرجان كـان هذا العام.

و«المومياء» من إنتاج المؤسسة العامة للسينما في مصر عام ،1969 وعرض تجاريا للمرة الأولى في مصر عام ،1975 وهو قصة وسيناريو وإخراج شادي عبدالسلام، وشارك في كتابة حواره الروائي المصري علاء الديب، وشارك في بطولته فنانون منهم زوزو حمدي الحكيم وأحمد مرعي وشفيق نور الدين وعبدالمنعم أبو الفتوح وعبدالعظيم عبدالحق ومحمد نبيه وأحمد حجازى ومحمد مرشد، إضافة إلى نادية لطفي ضيفة الشرف.

ويأتي الفيلم في مقدمة أبرز كلاسيكيات السينما المصرية في القرن الـ،20 ونال جوائز كثيرة في مهرجانات دولية، وبسببه اختير شادي عبدالسلام ضمن أهم 100 مخرج على مستوى العالم في تاريخ السينما، من رابطة النقاد الدولية في فيينا . واحتل «المومياء» المرتبة الأولى في استطلاع الأفلام الأجنبية الذي أجري في فرنسا عام .1994

وإضافة إلى «المومياء»، أخرج عبد السلام أفلاما قصيرة، منها «شكاوى الفلاح الفصيح» و«جيوش الشمس» ،وأفلاما تسجيلية منها «كرسي توت عنخ أمون الذهبي».

تويتر