شيكاغو.. الرواية المفضلة في الإمارات

علاء الأسواني .. روايته »شيكاغو« تفوقت على »شيفرة دافنشي« أ.ف.ب

بعد أكثر من 5000 ترشيح، فازت رواية «شيكاغو» للكاتب المصري علاء الأسواني بلقب «الرواية المفضلة في الإمارات»، وتفوقت على روايات عالمية ذائعة الصيت كرواية «المليونير المتشرد» و«شيفرة دافينشي». وفازت رواية «ألف شمس رائعة» للكاتب خالد الحسيني بلقب الرواية المفضلة باللغة الإنجليزية.

وكانت «شركة أبوظبي للإعلام» قد أطلقت المسابقة من 1 إلى 19 مارس الجاري، بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الـ ،19 وبالتعاون مع منظمي معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقال هشام النادي، أحد الفائزين بجائزة تصويت الجمهور، إنه قام بترشيح رواية شيكاغو للأسواني، بعد أن شاهد فيلم «عمارة يعقوبيان» عن رواية بالاسم نفسه للكاتب نفسه، ما شجعه على قراءة «شيكاغو» التي وصفها بـ«العظيمة» ومن الروايات المهمة، وتمت صياغتها بعناية ورسمت شخصياتها بدقة متناهية.

وكان هشام النادي وأنس حسن حامد قد حصلا على جائزتيهما بعد السحب الذي أجري الليلة قبل الماضية وضم آلاف المصوتين. وتعرض «شيكاغو» لعلاء الأسواني لصورة المصريين في مدينة شيكاغو الأميركية، والانقسامات الثقافية التي يواجهونها. وتمكن محبّو القراءة من التصويت لروايتهم المفضلة من قائمة تضمنت 40 كتاباً اختيرت وفقاً لأرقام المبيعات في المنطقة، واستطلاعات الرأي.

وأتيحت أمامهم فرصة ترشيح روايتهم المفضلة من خارج القائمة، من خلال ملء التفاصيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالمسابقة.

وتتحدث رواية «ألف شمس رائعة» للكاتب خالد الحسيني عن أحداث متقلبة في أفغانستان خلال ال 30 عاماً الماضية، من الغزو السوفييتي، مروراً بحكم حركة طالبان وانتهاء بإعادة الإعمار ما بعد سقوط «طالبان»، حيث تعرض الرواية لنواح إنسانية لسكان هذا البلد «الذين يعيشون بين العنف والخوف والأمل والإيمان».

وقالت فيدا رزق، كبيرة مسؤولي التسويق في شركة «أبوظبي للإعلام» «إن البحث عن (الرواية المفضلة في الإمارات) شيء عظيم يدل على أن الناس جزء من الأجندة الفنية والثقافية للعاصمة أبوظبي. وتعطي الروايات الفائزة فكرة رائعة عمّا يفضله الناس من القراءات، كما تؤكد سعي منظمي معرض أبوظبي للكتاب لجعل المدينة مركزا للنشر والثقافة في المنطقة».

ووصفت كلوديا كايزر، المدير العام لشركة «كتاب» معرض أبوظبي للكتاب بالمعرض الأضخم لهذا العام، وقالت «نحن سعداء للمشاركة الواسعة في الاختيار للرواية المفضلة في الإمارات، خصوصا أن جميع الكتب المرشحة من الأعمال الأدبية الرائعة، وإنه لشيء عظيم أن يرى المؤلفون كتبهم تتنافس، لتكون من أهم المؤلفات في العالم».

هموم الأوطان 

 

 

 

تدور أحداث رواية «شيكاغو» للكاتب وطبيب الأسنان المصري علاء الأسواني، في عالم المغتربين (مجموعة من الطلبة الذين يدرسون الطب) في جامعة أميركية، وتحمل الحكاية في بنائها الروائي هموم الأوطان العربية من خلال ما يسرده أبناؤها وما يستعيدونه من حيواتهم فيها، خصوصا أزمات المغترب المصري وما يتعرض له. مستعرضة أيضا عوامل الإحباط والبيروقراطية في المؤسسات العربية، والتي تدفع لهجرة الأدمغة والكفاءات بحثا عن التقدير.

ومن أْعمال الأسواني أيضا رواية «عمارة يعقوبيان»، والمجموعة القصصية «نيران صديقة».


 
 

 


 

طباعة
آخر تحديث للصفحة تم بتاريخ: 20 أكتوبر 2020 07:42