EMTC

الجناحي وبدور أفضل ممثلين في مهرجان مسرح الطفل

صورة جماعية للفائزين والمكرمين. تصوير: عبدالحنان مصطفى

حمل ختام مهرجان الإمارات لمسرح الطفل رسائل واضحة من قِبل الجهة المنظمة، ولجنة التحكيم بعدم التسامح مع العروض الضعيفة والركيكة.

وشدّد رئيس المهرجان، اسماعيل عبدالله، في كلمته على ان المهرجان يتطلع إلى النماء في المسرح، وقال: «حرصاً منا على ثقافة الطفل فقد ارتأينا في جمعية المسرحيين على تكليف لجنة مختصّة بمتابعة العروض، واستبعاد العروض التي لا ترتقي لأن تكون ضمن المهرجان».. كلام رئيس المهرجان كان واضحا ومليئا بالعتب على بعض المشاركين في العروض؛ الذين حملت عروضهم أخطاء كثيرة وسقطات لا تغتفر. واضاف في السياق ذاته «سيتم وبالتعاون مع وزارة الثقافة اختيار ثلاث مسرحيات متميزة لتعرض خلال الصيف على مسارح الدولة، كما سيتم اختيار عروض تمثل الدولة في الدول العربية والخليجية».

رأي لجنة التحكيم لم يكن بعيداً عن ادارة المهرجان، فقد اشار رئيس لجنة التحكيم، احمد الانصاري، الى هشاشة بعض العروض التي طالب بأن يضع حداً لمشاركة مثيلاتها في المستقبل، «لاحظت لجنة التحكيم الاستسهال في تقديم العروض»، ودعا الى الاشراف في المهرجان المقبل على العروض المشاركة.

اللجنة وبحسب رئيسها اوصت «بارسال بعض المتميزين للدراسة خارج الدولة، واعتماد اللغة العربية في التمثيل». واشار الانصاري الى ان «اللجنة لاحظت ان بعض المسرحيات لم تكن سوية، ونوصي بأهمية اقامة موسم مسرحي، واقامة ندوات فكرية خلال ايام العروض».

التكريم الذي حضره الشيخ سعود بن صقر القاسمي، مستشار حاكم الشارقة، لم يغفل احدا ممن أسهموا في المهرجان، حيث كرم من أسهموا في الحركة المسرحية، كما حظي حسين الجناحي عن مسرحية «عبود ودودو» بجائزة افضل ممثل دور اول، وناجي جمعة عن افضل ممثل دور ثاني عن مسرحية «زهور والمنظرة المسحورة»، فيما حصلت الممثلة بدور على جائزة افضل ممثلة عن مسرحية «ياسمين والمارد الشرير».

كما حصلت الممثلة بدور على جائزة افضل ممثلة دور ثاني عن مسرحية «كوكو يا ثعلوب». فيما حصل مبارك ماشي على جائزة افضل مخرج عن عرض «حكاية عبود دودو». اما جائزة افضل تأليف فراحت الى المسرحي عبدالله مسعود عن مسرحية «سلة الحلويات»، ونال جائزة افضل مناظر مسرحية مبارك ماشي عن مسرحية «حكاية عبود ودودو»، وحصل ادم علي على جائزة افضل اضاءة عن مسرحية المسرحية ذاتها. فيما نال الفنان عبدالله صالح جائزة افضل موسيقى ومؤثرات صوتية عن مسرحية «ياسمين والمارد الشرير»، وحصلت ايضا المسرحية نفسها على جائزة الماكياج للفنان ناجي دهمان.

وراحت افضل جائزة في الازياء للمسرحية ذاتها للمصمة موزة محكوم. كما منحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للمسرحية الغنائية «كتاب مستعمل» تأليف واخراج محمود أبو العباس.

طباعة