أعمال تستكشف العلاقات بين الإنسان والحيوان والتكنولوجيا

مهرجان «الأفلام العلمية» يحتفي بالعقل وتجارب البشر

صورة

أعلنت شركة «إيماجن ساينس فيلمز»، أمس، عن انطلاق مهرجان أبوظبي للأفلام العلمية 2018 «إيماجن ساينس» (تخيل العلوم)، برعاية مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي في الفترة من 8 إلى 10 مارس المقبل، حيث يحتفي المهرجان متعدد التخصصات بالعلوم والفنون من خلال ثلاثة أفلام روائية واثنين من برامج الأفلام القصيرة، ومعرض للفنون العلمية تحت عنوان «هايبرد فيوتشرز»، إلى جانب جلسات نقاش تتناول المسارات المهنية الفنية العلمية، وجلسات نقاش تقام على هامش المعرض، وورش عمل تعليمية.

المستقبل الهجين

يُعد الخيال العلمي بمثابة اقتراح هجين وامتزاج للجماليات والمعلومات، البصرية منها والفكرية. وفي معرض «هايبرد فيوتشرز»، سيقوم خمسة فنانين عالميين يعملون في مجالات الأفلام والواقع الافتراضي والرسوم الإيضاحية بالغوص في هذا المفهوم بشكل أعمق، مستكشفين مواضع تحفيز الخيال العلمي المتطورة لتقييم الحالة الراهنة والمستقبلية للعوالم البشرية والطبيعية بصورة أفضل.

أفلام الطلاب

يمثل مختبر أفلام الطلاب ورشة عمل للأفلام العلمية، تهدف إلى تعليم الطلاب أساسيات رواية القصص وصناعة الأفلام العلمية. وبعد جمع المحتوى الذي تم تصويره بكاميرات الهواتف المحمولة الذي يتناول أحد الموضوعات العلمية، سيتم منح الطلاب دورة مكثفة في مجال برامج التحرير.

أفلام المهرجان تسلط الضوء على ما يعنيه أن تكون أحد أفراد الجنس البشري في القرن الـ21.

ويحتضن حرم جامعة نيويورك أبوظبي في جزيرة السعديات مهرجان الأفلام ومعرض الفنون العلمية، ليتيح لكل الراغبين حضور فعالياته، حيث يفتح معرض المستقبل الهجين «هايبرد فيوتشرز» أبوابه مجاناً أمام الجمهور.

وفي عامه الرابع، يواصل مهرجان أبوظبي للأفلام العلمية استكشاف الترابط العالمي بين الفنون والعلوم، ومع انطلاق فعاليات المهرجان مع عرض الأمسية الافتتاحية «جاين»، الذي يمثل إضاءة شخصية وملهمة إلى أبعد الحدود تحتفي بالأبحاث العلمية الميدانية وحياة عالمة الرئيسيات الرائدة جاين جودال، ستواصل دورة هذا العام من المهرجان استكشاف التجربة البشرية وتقاطعاتها مع العوالم الطبيعية والطبية والتكنولوجية.

وتستمر قائمة الأفلام العلمية الشخصية مع عرض أمسية يوم الجمعة «أنريست» (Unrest)، الذي يسلط الضوء على صراع صانعة الأفلام جنيفر بريا والعوائق التي واجهتها في رحلة البحث عن علاج لمرض متلازمة التعب المزمن الذي يصعب على الأطباء تشخيصه، لتبلغ ذروتها مع العرض الختامي ليوم السبت المتمثل في فيلم الخيال العلمي «مارجوري برايم» (Marjorie Prime) للمخرج مايكل ألميريدا، الذي يستكشف مرض الزهايمر وسيناريوهات الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب، من أجل توجيه مرآة تكنولوجية على تعقيدات الذاكرة والحب والعلاقات العائلية.

وتتواصل أجواء التشويق مع اثنين من برامج الأفلام القصيرة خلال فترة بعد الظهيرة، التي تمزج بين الأفلام الوثائقية والخيالية من الإمارات والمنطقة الخليجية وخارجها. ويوم الجمعة، سيطرح برنامج الحيوات الضعيفة «فراجل لايفز»، الذي يتضمن فيلم «طبيب» (Tabiib) من إخراج جيم سافيو، إلى جانب أربعة أفلام أخرى، وموضوعات تتعلق بالعائلة والصحة لدراسة الحالة غير المستقرة في بعض الأحيان للوجود البشري. ويوم السبت، يجمع برنامج «هايبرد كريتشرز»، الذي يفتتح فعالياته مع رحلة إلى كوكب المريخ وأداء موسيقي حي، ضمن سبعة أفلام تستكشف العلاقات المتبادلة بين الإنسان والحيوان والتكنولوجيا، إضافة إلى ذلك، ستسلط أفلام دورة هذا العام من المهرجان الضوء على ما يعنيه أن تكون أحد أفراد الجنس البشري في القرن الـ20.

تويتر