تنقل المشاهد إلى عوالم مُدهشة في «مهرجان دبي»

15 فيلماً تُكمل قائمة «سينما العالم»

صورة

كشف مهرجان دبي السينمائي الدولي عن قائمة مجموعة جديدة من الأفلام الطويلة المميزة، ليُكمل قائمة الأفلام المشاركة في برنامج «سينما العالم»، بـ59 فيلماً لألمع المخرجين وصانعي الأفلام من أنحاء العالم، استعداداً لعرضها خلال الدورة الـ13 من المهرجان، الذي يضمن لمحبي الأفلام تجربة مشاهدة مثيرة ومميزة تنقلهم إلى عوالم غنية وثقافات متنوعة من شتى أرجاء العالم، خلال الفترة من 7-14 ديسمبر الجاري.

وأشاد المدير الفني للمهرجان، مسعود أمرالله آل علي، بأهمية برنامج «سينما العالم»، واعتبره جزءاً أساسياً من رؤية المهرجان. وقال: «يوفّر البرنامج للجمهور مجموعة واسعة من الأفلام المميزة والنابعة من ثقافات مختلفة، قُدّمت بأسلوب قوي وفريد، ما يجعلها تلامس القلوب، وتنقل المشاهد إلى عوالم مُدهشة، وتثري النقاش الثقافي والفكري، وهذا يتماشى مع حوار الحضارات والمجتمعات الذي يرمي إليه المهرجان».

وهنا مجموعة من روائع «سينما العالم».


«انقلاب»

يسرد فيلم «انقلاب» (Inversion) للمخرج الإيراني بهنام بهزادي، وبطولة سحر دولتشاهي، وعلي رضا آغاخاني، قصة نيلوفر، وهي ثلاثينية عازبة تعيش وحدها في مدينة طهران الملوثة، بعد اضطرار والدتها للمغادرة نتيجة مرضها. تعيش نيلوفر وسط صراع يمزّقها، بين ولائها للعائلة ورغبتها بالمحافظة على استقلاليتها، وتدرك حاجتها إلى القيام بانقلاب لكي تذكّر نفسها والآخرين بأن يحترموا حريتها في الاختيار.

«أسعد يوم»

يشارك المخرج الفنلندي، يوهو كوسمانين، في أول فيلم طويل له «أسعد يوم في حياة أولي ماكي» المُقتبس عن قصة حقيقية، والذي فاز بجائزة «نظرة خاصة» في «مهرجان كان السينمائي» 2016. تدور أحداث الفيلم حول الملاكم أولي ماكي، الذي أُتيحت له فرصة حقيقية لانتزاع لقب بطولة العالم للملاكمة في وزن الريشة.

«نار مجانية»

يشارك المخرج البريطاني بن ويتلي في المهرجان بفيلمه «نار مجانية» (Free Fire). الفيلم من بطولة بري لارسن، وآرمي هامر، وسيليان مورفي، ونواه تايلور. يروي الفيلم قصة جوستين التي تُرتب اجتماعاً في مخزن مهجور بين عصابتين، لإتمام صفقة بيع أسلحة، وسرعان ما يتحول إلى تبادل لإطلاق النيران، ما يضع الجميع في لحظات تحبس الأنفاس للبقاء على قيد الحياة.

«شمس بيضاء»

يقدّم المخرج النيبالي ديباك رونيار فيلم الدراما «شمس بيضاء» (White Sun)، الذي شارك في «محترف مهرجان كان»، ومن بطولة داياهانغ راي، وآشا مايا ماغراتي، ورابيندرا سينج بانييا. تدور أحداث الفيلم حول شاندرا الذي يعود إلى قريته النائية عند وفاة والده، بعد قرابة عقد من ابتعاده عنها، حيث يقابل شقيقه سوراج، الذي كان في الطرف الآخر إبان الحرب النيبالية.

«بعض النساء»

تضيف المخرجة الأميركية كيلي رايكارد إلى مجموعة «سينما العالم» فيلمها الدرامي الجديد «بعض النساء» (Certain Women)، من بطولة كريستين ستيوارت، وميشيل ويليامز، ولورا ديرن، وجيمس ليجروس وجاريد هاريس وليلي غلادستون.

«الطريق إلى ماندالاي»

يضع المخرج التايواني، ميدي زي، المُشاهد في أجواء مشحونة في فيلمه الجديد «الطريق إلى ماندالاي» (The Road To Mandalay)، من بطولة كاي كو، وكي شي وو. يصور الفيلم رحلة ليانجينغ، واحدة من خمسة مهاجرين غير شرعيين، قطعوا طريق التهريب الممتد من بورما إلى تايلاند، عبر نهر ميكونغ، في مدينة تشيليك.

«نيرودا»

إضافة إلى مشاركة فيلمه «جاكي»، سنكون على موعد مع الفيلم الثاني للمخرج التشيلي بابلو لارين المُشارك في «دبي السينمائي» بعنوان «نيرودا» (Neruda)، الذي يمزج بشكل مبهج بين الخيال والحياة الواقعية للشاعر والسياسي البارز بابلو نيرودا، مقدماً سرداً طريفاً، ولكن بشكل عميق ومتبصّر.

«ذا بليدر»

يشارك المخرج الكندي فيليب فالاردو في «دبي السينمائي» بفيلم السيرة الذاتية «ذا بليدر» (The Bleeder)، من بطولة لييف شرايبر، ونايومي واتس، وإليزابيث موس. يصور الفيلم القصة الحقيقية للملاكم تشك ويبنر، الذي خاض 15 جولة في بطولة العالم للوزن الثقيل أمام الملاكم الشهير محمد علي كلاي في عام 1975.

«المؤسّس»

يعود المخرج الأميركي جون لي هانكوك، إلى المهرجان مع الفيلم المُقتبس عن قصة مؤسس سلسلة مطاعم ماكدونالدز «المؤسّس» (The Founder)، ومن بطولة مايكل كيتون، وليندا كارديليني، وباتريك ويلسون. تروي أحداث الفيلم الدرامي القصة الحقيقية للقاء راي كروك (مايكل كيتون)، وهو بائع من إيلينوي، مع ماك وديك ماكدونالد، اللذين كانا يديران مطعم برغر في جنوب كاليفورنيا، في خمسينات القرن الـ20.

«المرأة التي غادرت»

تدور أحداث الفيلم الروائي الطويل للمخرج الفلبيني لاف دياز «المرأة التي غادرت» (The Woman Who Left)، حول المدرّسة السابقة هوراسيا التي كانت تعيش حياة هادئة وتساعد الآخرين على ممارسة القراءة والكتابة، ولكنها تدخل إصلاحية النساء لجريمة لم ترتكبها، وتقضي فيها 30 سنة. وعندما تعترف سجينة أخرى بالجرم، يُطلق سراح هوراسيا، لتنطلق باحثة عن عائلتها.

«اسمك»

يقدّم المخرج الياباني ماكوتو شنكاي فيلم الأنمي الجديد «اسمك» (Your Name)، الذي سينقل المشاهدين إلى عالمٍ من الخيال. يستيقظ تاكي في غرفة غير مألوفة بجسد فتاة! في حين تستيقظ ميتسوها، وهي فتاة مراهقة سئمت العيش في قرية جبلية، بجسد فتى في المدرسة الثانوية. يبدو أن تاكي وميتسوها تبادلا الأمكنة! ويعودان إلى حالتهما السابقة عندما يستيقظان مجدداً.

«سيدة البحيرة»

يشارك المخرج الهندي هاوبام بابان كومار بأول فيلم درامي له «سيدة البحيرة» (Lady of the Lake)، من بطولة نينغتوجام ساناتومبا، وساغولسام تامبلسانغ. تتأثر قصة الفيلم بقرار الحكومة الذي يقضي بنقل القرويين من مناطق سكنهم، وتدمير منازلهم، الى منطقة بحيرة لوكتاك، شمال الهند، في عام 2011، ويتحدث عن تومبا، صياد السمك، الذي تنقلب حياته وأخلاقه رأساً على عقب، بعد أن يعثر على مسدس، فيصبح أكثر عدوانية.

«فرانتز»

يقدم المخرج الفرنسي فرانسوا أوزون فيلمه الدرامي الجديد «فرانتز» (Frantz) من بطولة بولا بير، التي حصدت جائزة «أفضل ممثلة شابة» في مهرجان فينيسيا 2016 عن دورها في الفيلم، وبيار نيني. تدور أحداث الفيلم في مدينة ألمانية صغيرة بعد الحرب العالمية الأولى، حيث كانت آنا تنتحب يومياً على قبر خطيبها فرانتز، الذي قُتل في معركة بفرنسا.

«على درب الحليب»

يقدم المخرج الصربي أمير كوستوريتسا فيلم «على درب الحليب» (On The Milky Road)، من بطولة أمير كوستوريتسا، ومونيكا بيلوتشي. يدور الفيلم حول قصة حب رومانسية أثناء حرب البوسنة والهرسك، بين بائع الحليب (كوستوريتسا) الذي يعبر الجبهة يومياً على حماره، محاولاً تفادي الطلقات، وساعياً لجني ثروة جيدة في مهمته، وامرأة إيطالية غامضة (مونيكا بيلوتشي) التي ستقلب حياته رأساً على عقب.

«بايرومانياك»

ينضم المخرج والكاتب النرويجي إيريك شولدبيرغ إلى المهرجان بفيلمه الجديد «بايرومانياك» (Pyromaniac). يرسم الفيلم صورة الصراع المهيمن على العقل الانساني من خلال قصة شاب مهووس بإشعال الحرائق يَضرم ناره الأولى في قرية وادعة، ويتبعه بسلسلة من الحرائق، ما ينشر الذعر في المجتمع الصغير. يرسم الفيلم صورة حميمية للصراع المهيمن على عقل الفتى، بين الهوس بإشعال الحرائق، وعمله رجل إطفاء.

تويتر