آسر ياسين أفضل ممثل عن دوره في فيلم «أسوار القمر»

‭‬«الشاب الرائع»‭‬ يفوز بالجائزة الكبرى في «تطوان السينمائي»

آسر ياسين وبطلة الفيلم منى زكي. أرشيفية

فاز فيلم‭‭ ‬‬«إل جيوفاني فافولوزو» (الشاب الرائع، للمخرج الإيطالي ماريو ماتوني، الليلة قبل الماضية، بالجائزة الكبرى «تمودا الذهبية» للفيلم الطويل، في ختام الدورة الـ21 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط.

أحمد عز: فخور بتكريم تطوان

كرمت الدورة الـ21 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط الممثل المصري أحمد عز، إذ سلمه درع التكريم الممثل المغربي محمد مفتاح. وقالت عنه إدارة المهرجان التي كرمته انه «نجم لا يهدأ في سماء السينما العربية، ما يجعله يستأثر باهتمامنا ويجعلنا حريصين على مساره».

في حين رد عز بأنه «شاكر جداً لحفاوة الاستقبال»، وأنه «فخور بالتكريم»، ولا يشعر بأنه «خرج من مصر».

وتنافس 12 فيلماً في هذه الفئة من الأفلام، كما فاز فيلم «أفراح صغيرة»، للمخرج المغربي محمد الشريف بجائزة الجمهور.

وفاز الممثل المصري آسر ياسين بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «أسوار القمر»، للمخرج طارق العريان. وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب الإسبانية لولا ديوناس عن دورها في فيلم «لوس فينومينوس» (الظواهر).

وعادت جائزة حقوق الإنسان التي يمنحها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لفيلم «نصف السماء»، للمخرج المغربي عبدالقادر لقطع.

وفاز الفيلم التركي «سيفاس» للمخرج كان موجديسي بجائزة العمل الأول التي تحمل اسم المخرج الجزائري الراحل عزالدين لمدور، بينما عادت جائزة التحكيم الخاصة التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل محمد الركاب للفيلم الفرنسي «تير إفيمير» للمخرج جورج اوفاشيلي.

وخلال هذه الدورة التي بدأت في 28 مارس الماضي عرض 66 فيلماً، منها 12 فيلماً طويلاً، و12 فيلماً قصيراً في المسابقة الرسمية، و15 فيلماً وثائقياً، إضافة إلى 12 فيلماً في فقرة التكريمات، وستة أفلام في فقرة استعادة، وسبعة أفلام في فقرة «عروض أولى» التي تعرض أفلاماً للمرة الأولى في المغرب، إضافة إلى فيلمي الافتتاح والختام.

وحصد جائزة الفيلم القصير فيلم «مول الكلب»، للمخرج المغربي كمال الأزرق، كما فاز فيلم «فلاش» للإسباني ألبرتو رويز بجائزة الابتكار، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «آخر الفرنسيين الأقحاح»، للمخرج الفرنسي بيير امانويل اكون.

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز بالجائزة الكبرى فيلم «روشميا»، للمخرج الفلسطيني سليم أبوجبل، في حين عادت جائزة التحكيم الخاصة لفيلم «حلاوة الديار»، للبنانية نادين ناعوس.

وحصل فيلم «قراصنة سلا» للمخرجة المغربية الشابة مريم عدو على جائزة العمل الأول.

وعرض في ختام هذه الدورة الفيلم الجزائري «الوهراني» من إخراج الياس سالم، الحائز جائزة أفضل مخرج عربي في الدورة الأخيرة لمهرجان أبوظبي السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان السينما المتوسطية في بروكسل.

افتتح المهرجان بعرض فيلم «الجزيرة الدنيا» للمخرج الإسباني ألبيرتو رودريغث، ويدور الفيلم حول رحلة للبحث عن مراهقتين اختفتا، وتعود أحداثه إلى أوائل ثمانينات القرن الماضي، حين كانت إسبانيا تجتاز فترة انتقال ديمقراطي بعد وفاة زعيمها الديكتاتور فرانكو، إذ بدأت ترسي مبادئ المصالحة مع نفسها وطي صفحة الماضي.

 

 

تويتر