رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية

الدراما المصرية في رمضان.. موسم حافل بالنجوم

صورة

منافسة درامية شرسة كشفت عنها «بروموهات» المسلسلات التي من المقرر أن تعرضها الفضائيات العربية خلال شهر رمضان المقبل. فرغم كل الأخبار والآراء التي تحدثت عن تراجع الإنتاج الدرامي لهذا العام بسبب ضعف الإنتاج وتخوف المنتجين من عدم قدرتهم على تسويق أعمالهم خلال شهر رمضان، أو بسبب الأوضاع السياسية في المنطقة العربية وحالة عدم الاستقرار في دول لها النصيب الأكبر في صناعة الدراما العربية، مثل مصر وسورية.

عودة نجوم

تعود الفنانة هند صبري لتقدم هذا العام مسلسل «إمبراطورية مين»، من إنتاج طارق الجنايني. ويواصل يوسف الشريف حضوره الرمضاني عبر أعمال مختلفة، مثل «اسم مؤقت» و«رقم مجهول»، ليقدم في 2014 مسلسل «الصياد»، في حين يظهر الفنان أحمد عز كبطل لمسلسل «الإكسلانس». ويتناول مسلسل «صديق العمر» العلاقة بين الزعيم جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر.


موسم قوي رغم التوقعات

رغم كل التكهنات؛ كشفت الفضائيات عن موسم قوي يضم العديد من النجوم الكبار والأحداث المثيرة، ولعل الدراما المصرية هي الأكثر حضوراً في هذا العام من حيث عدد الأعمال المنتجة والمعروضة، وكذلك من حيث عدد النجوم المشاركين فيها، خصوصاً في ظل استقطابها هذا العام عدداً كبيراً من نجوم العالم العربي في الأعمال التي ستعرض في شهر رمضان المبارك.


الفخراني

يعود الفنان يحيى الفخراني إلى الدراما الصعيدية هذا العام من خلال مسلسل «دهشة»، الذي يستعين فيه أيضاً بابنه شادي الفخراني كمخرج، بعدما قدما معاً مسلسل «الخواجة عبدالقادر» في 2012. ويتناول المسلسل بعض المشكلات التي يعانيها المجتمع، مثل الفساد والجشع وعقوق الوالدين والجحود، من خلال قصة رجل ثري لديه ثلاث بنات، يقرر توزيع تركته على بناته وهو حي يرزق، لكنه يكتشف أنه ارتكب خطأ جسيماً. «دهشة» من تأليف عبدالرحيم كمال، ويشارك فيه يسرا اللوزي وفتحي عبدالوهاب ونبيل الحلفاوي ومحمود الجندي.

هذا العام، يواصل الفنان عادل إمام حضوره الرمضاني للعام الثالث على التوالي، وتصدره بورصة نجوم الدراما هذا العام، من خلال مسلسل «صاحب السعادة»، الذي يشاركه البطولة فيه الفنانون لبلبة وأحمد عيد وفاروق الفيشاوي وخالد زكي وإدوارد ومحمد إمام، والمسلسل من إخراج رامي إمام، وتأليف يوسف معاطي. ويدور حول الموظف الحكومي المتقاعد بهجت الذي يركز كل اهتمامه لرعاية أسرته وأحفاده.

ويخوض الفنان محمود عبدالعزيز السباق الدرامي في 2014 بمسلسل «أبوهيبة في جبل الحلال»، ويشاركه في بطولة العمل مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم وفاء عامر وطارق لطفي ونيرمين الفقي، وكريم محمود عبدالعزيز وخالد سليم ومي سليم، وأشرف عبدالغفور ومنال سلامة، والمسلسل من تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج عادل أديب.

ويمثل المسلسل التاريخي «سرايا عابدين» الذي سيعرض على شاشة «إم بي سي»، في رمضان المقبل، أحد الأعمال الإنتاجية الضخمة للعام الجاري، ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين، على رأسهم الفنانة يسرا وغادة عادل ونيللي كريم ونور، ويقوم بدور الخديوي إسماعيل في العمل الفنان قصي الخولي.

ويدخل المشاهد دهاليز السياسة وكواليسها من خلال مسلسل «السيدة الأولى» التي تقوم بدورها الفنانة غادة عبدالرازق، بينما يلعب الفنان ممدوح عبدالعليم دور الرئيس، ويشاركهما العمل الفنانون باسل خياط وسامح الصريطي وريهام حجاج وأحمد سلامة.

في حين يخوض الفنان تامر حسني تجربته الدرامية الثانية، هذا العام، بمسلسل «فرق توقيت»، وتشاركه البطولة نيكول سابا، وشيري عادل، وأحمد السعدني ومي سليم وظافر العابدين. ويدور العمل في إطار اجتماعي كوميدي حول علاقة الرجل بالمرأة من منظور معاصر، وكيف تطورت العلاقات الإنسانية والعاطفية والاجتماعية داخل المجتمع، من خلال مجموعة من قصص الحب.

ومن إعلانات المسلسلات التي استوقفت المشاهدين بشدة؛ إعلان مسلسل «العملية ميسي»، بعد أن ظهر أن بطل المسلسل «قرد»، ويقوم بالدور تمثيلياً الفنان محمد أبوالسعود، بينما يقوم الفنان أحمد حلمي بالأداء الصوتي فقط، ويشارك في بطولة المسلسل بشرى، ونبيل عيسى، وصلاح عبدالله، وعزت أبوعوف. ويدور المسلسل، الذي كتبه إيهاب إمام، ويخرجه أحمد صالح وأحمد المناويشي، في إطار كوميدي سياسي حول قرد يُدعى «ميسي»، تسعى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لخطفه، ولذلك ترسل أحد عناصرها لإتمام هذه المهمة.

ويستدعي الفنان محمد سعد شخصية «اللمبي» التي اشتهر بها، وشخصية «خالتي أطاطا» التي قدمها من قبل في أحد أفلامه، ليقدمهما في مسلسله «فيفا أطاطا» الذي يشارك به في موسم هذا العام، والمسلسل تأليف محمد نبوي وسامح سرالختم، وبطولة إيمي سمير غانم وأحمد وفيق وسامى العدل، وتدور الأحداث حول كنز مفقود يحاول اللمبي العثور عليه،.

وتخوض الفنانة ميريام فارس في رمضان 2014 أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية عبر مسلسل «الاتهام»، الذي يعرض على قناة أبوظبي الأولى، ويقوم ببطولة العمل حسن الرداد وعزت أبوعوف ورشا مهدي، وهو من إخراج فيليب أسمر، وتأليف كلوديا مارشليان، وتدور أحداث المسلسل بين القاهرة وبيروت حول فتاة اسمها (ريم)، ابنة إحدى العائلات الراقية، يتوفى والداها في حادث فتتعرض للعديد من المشكلات.

أيضاً تشارك الفنانة هيفاء وهبي في الموسم الرمضاني، هذا العام، بمسلسل «كلام على الورق» مع ماجد المصري وروجينا وأحمد زاهر، ومن تأليف محمد أمين راضي وإخراج محمد سامي. وتجسد هيفاء في المسلسل شخصية حبيبة بيطار، المتهمة بجريمة قتل، وهي شخصية غريبة تتطور ملامحها النفسية والجسدية عبر ثلاث مراحل عمرية.

فنانة لبنانية ثالثة تشارك في الموسم الدرامي المصري، هذا العام، وهي الفنانة دوللي شاهين التي تطل عبر مسلسل «المرافعة»، ويتناول العمل جريمة قتل تحدث لفنانة شهيرة في بداية الأحداث، ولكن العمل يتطرق لكواليس الحياة السياسية والاقتصادية في السنوات الأخيرة، ويأتي على رأس قائمة القضايا التي يطرحها العمل، فساد بعض رجال الأعمال المنتمين للحزب الوطني في مصر، وهو ما يجعل المسلسل يتطابق في كثير من أحداثه مع قصة الفنانة سوزان تميم،

طباعة