افتتح الدورة الثامنة من مهرجان دبي الســـينمائي

محمد بن راشد: دبي ستظلّ تفتح ذراعيها للـــفن وأهله

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دبي ستظل تفتح ذراعيها وأبوابها للفن وأهله باعتبار الفن وسيلة من وسائل التقارب الانساني والتواصل الأسهل والأرقى بين ثقافات العالم وشعوبه. وأعرب سموه عن سعادته بمشاركة هذا العدد الكبير من الفنانين المحليين والعرب والأجانب في هذه التظاهرة الفنية الانسانية، التي تحظى باهتمام إعلامي ملحوظ ما يجعل دولتنا الحبيبة في عين الكاميرا على مدى سبعة أيام يتم خلالها عرض ما يزيد على 170 فيلما منها 46 فيلما تعرض لأول مرة على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه أمس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان دبي السينمائي الدولي الذي انطلق في مدينة جميرا بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي محمد إبراهيم الشيباني، ومدير عام المكتب الاعلامي لحكومة دبي أحمد عبدالله الشيخ، ومدير عام دائرة التشريفات خليفة سعيد سليمان، الى جانب عدد من المسؤولين والفعاليات الفنية والثقافية المحلية والعربية والعالمية وفي مقدمتها الممثل العالمي توم كروز وطاقم فيلمه «المهمة المستحيلة -بروتوكول الشبح»، الذي تم تصوير معظم مشاهده في دبي.

ومشى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومرافقوه على السجادة الحمراء محاطا بثلة من الفنانين، وأحيط صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحفاوة بالغة من قبل الفنانين وممثلي وسائل الاعلام العالمية، الذين احتشدوا على جانبي السجادة الحمراء التي يبلغ طولها نحو كيلومتر واحد.

وصافح سموه عددا من النجوم المشاركين في هذه الدورة، أمثال الفنان جميل راتب الذي يكرمه المهرجان، والفنانة لبلبة، وجابر نغموش، وعبدالمحسن النمر، ورجاء الجداوي.

لم يكن السؤال في كواليس مهرجان دبي السينمائي وللمرة الأولى قبيل انطلاقته مساء أمس، متعلقاً بمن حضر من نجوم الفن السابع، ومن اعتذر، لكن الهمسات كانت تتجه حول فيلم الافتتاح واستثنائية بدء المهرجان بفيلم من فئة «الأكشن» هو الجزء الرابع من سلسلة أفلام «المهمة المستحيلة». السجادة الحمراء التي ظلت تنتظر ضيوفها منذ وقت مبكر، واصطف المصورون على جانبيها، استقبلت أكثر من 1300 شخص، بينهم عدد كبير من نجوم السينما العالمية والعربية والخليجية والمحلية. ووصل عدد الذين شاهدوا عرض فيلم الافتتاح إلى أكثر من 1700 شخص، بعد قرار إدارة المهرجان باستيعاب نحو 400 شخص آخرين في صالة إضافية للمرة الأولى، ما يؤشر ربما إلى أن من راهنوا على أن أفلام «الأكشن» ليست هي الخيار الأمثل لافتتاح المهرجان الدولية، انطلقوا من أفكار نظرية تجاهلت أنه عندما تكون دانة الخليج دبي هي المسرح الرئيس لأحداث فيلم عالمي بطله النجم توم كروز، فإن المعادلة قد تتجه إلى التغير.

نجوم الفن السابع يتقدمهم أبطال الفيلم توم كروز وباولا باتن وسايمون هيج وكابور والمخرج براد بيرد والمنتج، مارسوا الهواية الأساسية للنجوم في المهرجانات بالاستسلام لعدسات المصورين التي ستنقل اطلالتهم لصحف ومجلات العالم.

نخبة من نجوم الدراما والسينما استطاعوا الوفاء بالتزامهم في حضور افتتاح «دبي السينمائي»، فيما اعتذر آخرون، حسب القائمة التي أعلنها المهرجان، ومنهم: عبير صبري ومنة فضالي وماجد المصري وإلهام عبدالغفور وهاني سلامة وعمرو واكد وعزّت أبوعوف ولبلبة ويسرا ودرة وشيرين عادل من مصر، إضافة إلى عدد من نجوم الدراما السينمائية من لبنان والمغرب وتونس، وفخرية خميس وبثينة الريسي من سلطنة عُمان، وداوود حسين وإبراهيم الحربي وهدى حسين ومحمود بوشهري من الكويت، وزهرة عرفات من البحرين، إضافة إلى عبدالمحسن النمر من السعودية، ونخبة من الممثلين الإماراتيين.

عروض اليوم

من المنتظر أن يُعرض اليوم الخميس عدد من الأفلام المتنوعة منها «السيدات مقابل ريكي بال»، إلى جانب جلسة نقاشية، عند الظهيرة، مع نجوم السينما الهندية شاروه خان وبريانكا شوبرا والممثل والمخرج فرحان أختر والمنتج المشارك في فيلم «دون 2: فلتبدأ المطاردة»، وستكون هذه الجلسة النقاشية، مفتوحة للجمهور، وستقام عند الساعة الرابعة مساءً في «مسرح المدينة» في «مدينة جميرا»، فيما سيكون الختام مع فيلم «ثمن الملوك: ياسر عرفات»

وهو فيلم وثائقي من إخراج ريتشارد سيمونز عن حياة «الرئيس الوحيد، في العالم، الذي حكم أمة غير مُعترف بها»، ويحوي الفيلم مقاطع فيديو نادرة، تصوّر لحظات حاسمة في التاريخ الفلسطيني.

وهو العرض الذي من المقرر أن تحضره «سهى عرفات» أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل.

تويتر