أفلام مصرية جريئة ومنتقاة في المهرجان

المهرجان يعرض أفلاماً تناقش قضايا. من المصدر

يعرض مهرجان دبي السينمائي الدولي في نسخته السابعة هذا العام أفلاماً لعدد من السينمائيين المصريين المبدعين، تسلط الضوء على جوانب مختلفة من واقع الحياة في مصر. وتضم قائمة الأعمال المختارة فيلم «سته، سبعه، تمانيه» الذي يعرض للمرة الأولى عالمياً في دبي، وفيلم «ظلال» الذي سيعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الفيلم الروائي الطويل «الخروج».

وقال مدير البرامج العربية في المهرجان عرفان رشيد إن «قطاع السينما المصري يعد واحداً من أقدم وأعرق القطاعات السينمائية في العالم العربي، واستطاع على مر السنين تقديم سلسلة من الأفلام المتخصصة عالية الحرفية والأفلام التجارية التي تلبي مختلف أذواق الجماهير، ليحافظ على مكانته الرائدة في هذا المجال، ويحرص مهرجان دبي السينمائي الدولي على استقطاب أفضل الأفلام المصرية المتاحة في الوقت الحالي، إذ يقوم بانتقاء الأعمال السينمائية التي يتردد صداها بين الشريحة الواسعة من الجمهور العالمي وتعالج قضايا ذات أهمية عالمية».

وسيتم افتتاح تظاهرة «الجسر الثقافي» يوم 16 ديسمبر بعرض فيلم «الخروج»، من بطولة ماريهان ومحمد رمضان وسناء موزيان، للمخرج هشام عيساوي الذي يسلط الضوء في هذا العمل الدرامي الخالص على حبيبين تعاكسهما الأقدار بلا رحمة بسبب المحظورات الاجتماعية والثقافية التي تثقل كاهل سكان المدينة على اختلاف مشاربهم وأطيافهم. كما يتحدث عن عالم القذارة والاستغلال والبؤس الذي تخيم ظلاله في زوايا القاهرة المظلمة. وسيتم عرض الفيلم بتاريخ 18 ديسمبر في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات».

وسيعرض المهرجان أيضاً فيلم «ليلة بكى فيها القمر» ضمن جوائز تكريم إنجازات الفنانين التي تذهب هذا العام إلى الفنانة صباح التي جسدت فيه دور مطربة مشهورة تدعى «حنان» تتعرف إلى الشاب «أحمد» مصادفة عندما تتعطل سيارتها فجأة على الطريق الصحراوي. ويعرض الفيلم غداً في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات».

وستشهد «مدينة أرينا» غداً العرض العالمي الأول لفيلم «سته، سبعه، تمانيه»، من بطولة أحمد الفيشاوي وبشرى وماجد الكدواني ونيللي كريم وسوسن بدر، للمخرج محمد دياب، ويتسم بجرأته في طرح موضوع التحرش الجنسي الشائك في مصر مقدماً القضية من زوايا عدة كما تراها ثلاث نساء ينحدرن من طبقات مختلفة في الهرم الاجتماعي المعقد في القاهرة، ويتتبع الفيلم النسوة الثلاث المحبطات من فتور السلطات إزاء مطالبهن، فيقررن تحقيق العدالة بأيديهن وينتقمن شر انتقام من الرجال الذين يدفعهم الغباء إلى التحرش بهن. يعرض الفيلم للمرة الثانية الأربعاء المقبل في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات».

وتطل ماريان خوري ومصطفى الحسناوي على الجمهور بتحفتهما «ظلال»، وهو فيلم لاقى استحساناً عالمياً لأسلوبه المميز في تسليط الضوء على حياة المبتلين بأمراض عقلية في مصر المعاصرة. وتدور أحداثه في اثنتين من المصحات الكبيرة، حيث يكشف النقاب عن الظروف المريعة التي يضطر المرضى إلى العيش فيها من قذارة وإهمال لا يوصفان، وغياب للأدوية والعلاج في ما يسمى مجازاً «مصحات». سيتم عرض الفيلم للمرة الأولى في الشرق الأوسط بعد غد في «مول الإمارات»، وللمرة الثانية الخميس المقبل.

ويعود أحمد عبدالله السيد، مخرج «هليوبوليس»، إلى الجمهور بعمله الجديد «ميكروفون» من بطولة خالد أبوالنجا، ومنة شلبي، وعاطف يوسف، ويسرا اللوزي، وهاني عادل، ويعرض الفيلم في «مسرح فيرست جروب» يوم الاربعاء المقبل، ومجدداً يوم الجمعة المقبل في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات».

ويعرض الفيلم القصير «حواس» للمخرج محمد رمضان يومي الخميس والجمعة المقبلين في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات». ويعرض فيلم «مايدوم» يومي 18 و19 ديسمبر في «سيني ستار» بـ«مول الإمارات».

تويتر