تعرّف إلى أشهر من استخدم يده اليسرى وأطرف المعلومات عن هذه الفئة من الناس

خاتم الزواج يرتديه المتزوجون باليد اليسرى في مختلف بقاع العالم

تصادف، اليوم، الذكرى السنوية لمستخدمي اليد اليسرى في العالم، وبهذه المناسبة قدمت صحيفة التلغراف البريطانية بعض المعلومات عن هذه النسبة من سكان الكرة الأرضية، فضلا عن الكشف عن أشهر من استخدم أو يستخدم يده اليسرى من مسؤولين وسياسيين ومشاهير الفن والرياضة وغيرهم.

وأشارت التلغراف إلى أن مستخدمي اليد اليسرى وعلى مدى الأزمنة يعانون من إهما المصنعين الذين يهتمون باصحاب اليد اليمنى عند تصنيع الأدوات، مثل المقصات والمحبرة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وفتاحات العلب وغيرها.

وقدمت الصحيفة البريطانية 13 معلومة طريفة وغريبة حول مستخدمي اليد اليسرى، مثل نظرة الناس لهم والأساطير التي رويت عنهم وغيرها.

1- يمثل مستخدمو اليد اليسرى نسبة 10% من سكان الكرة الأرضية، وهي نسبة لم تشهد زيادة أو نقصان كبيرين منذ قرون. فضلاً عن أن الرجال هم الأكثر نسبة بين مستخدمي اليد اليسرى.

2- على مدى العصور، نظر الناس لمن يستخدم اليد اليسرى بنظرة دونية كما ساد اعتقاد أن اليد اليسرى مرتبطة بالسحر.

3- اعتبر العديد أن هز اليد اليسرى دليل على عدم الاحترام وهو اعتقاد يعود إلى طبيعة استخدام اليد اليسرى على مدى قرون.

4- يعود أصل كلمة (sinister) الى كلمة (sinestra) اللاتينية والتي كانت تعني بالأصل (يسار) لكنها أصبحت شيئا فشيئاً تعني "الشر " أو "سوء الحظ".

5- اعتمد الإغريق والرومان وضع خاتم الزواج في اليد اليسرى لاعتقادهم أنه طريقة جيدة لإبعاد الشر المرتبط باليد اليسرى.

6- لجأ البطل الأسباني في كرة المضرب رافائيل نادال إلى نقل مضربه من اليد اليمنى إلى اليسرى حيث راجت أنباء عن أن مدربه توني نادال نصحه بهذا التغيير كون اليد اليسرى تقدم له أفضلية أكبر في الساحة.

7- تضم الإنجليزية مصطلح "مجاملة أو ثناء الأيسر" (مستخدم اليد اليسرى) -left-handed compliment) وهو يعني أن الكلام كان مجاملة ظاهرة لكنه في الحقيقة انتقاد مبطن.

8- يعود مصطلح (اليساري) في السياسة إلى 1790 عندما جلس ممثلو الاشتراكيين على يسار رئيس الجلسة في برلمان الثورة في فرنسا حيث جرى اعتبار اليساريين معادين لمصالح النخب التقليدية.

9- ربطت ديانات الأيسر (الأعسر) مع الشر.

10- قدم مسلسل (ذي سيمبسون) الكارتوني الشهير حلاًّ لمستخدمي اليد اليسرى عندما افتتحت الشخصية الكارتونية نيد فلاندرز متجراً يظهر معاناة مستخدمي اليد اليسرى أسماه (liftorium) وتخصص ببيع منتجات مفيدة لمن يعتمد بشكل أساس على يده اليسرى.

11- 5 من بين آخر 7 رؤساء في أميركا كانوا يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة وهم : جيرالد فورد و رونالد ريغان وجورج بوش (الأب) وبيل كلينتون وباراك أوباما.

12 - يطلق على رماة الكرة في لعبة البيسبول والملاكمين من مستخدمي اليد اليسرى بشكل أساس أيضا بأصحاب (المخالب الجنوبية - Southpaws) ولايعرف أصل الكلمة او أسبابها الحقيقية حيث أصبح المصطلح بعد أن كان مقتصراً على اللاعبين إلى مرادف لمن يراد وصفه بأنه أعسر

13 - تضم فيرجينيا في الولايات المتحدة منطقة تسمى (اليد اليسرى) لكن ليست للتسمية علاقة بمجتمع مستخدمى اليد اليسرى بقدر ما هو يتعلق بخور يعرف باسم (Lefthand Run).

كذلك عددت الصحيفة عدداً من الشخصيات الشهيرة التي استخدمت يدها اليسرى ولعل أبرزهم:

  1. الرئيس الأميركي باراك أوباما
  2.  الفنان والعالم الشهير ليوناردو دا فينشي
  3. مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس
  4. مقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري
  5.  الممثلة درو باريمور
  6.  الممثل توم كروز
  7. الكاتب بيل بريسون وهو أشهر من كتب في السفر والعلوم ومواضيع أخرى غير ادبية
  8. المخرج الشهير جميس كاميرون
  9. الموسيقار:  ديفيد بوي
  10.  الأمير ويليام حفيد ملكة بريطانيا
  11.  الرياضية البريطانية باولا رادكليف حاملة الرقم القياسي العالمي للنساء بالماراثون
  12. اسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه
  13.  رائد الفضاء الأميركي الشهير نيل ارمسترونغ
  14.  العالمة الكيميائية والفيزيائية الشهيرة ماري كوري الحائزة على جائزة نوبل في علوم الكيمياء والفيزياء.
  15.  الصناعي الشهير ومؤسس شركة فورد للسيارات هنري فورد
  16. الفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو
تويتر