"سودان".. آخر ذكر أبيض شمالي على وجه الكرة الأرضية يحظى بزيارة النجوم

صورة

أصبحت نجمة بوليوود الهندية الأصل والأميركية الجنسية نرجس فخري أحدث الزائرين لآخر ذكر لوحيد القرن الأبيض الشمالي في الكرة الأرضية موجود في محمية بيجيتا بجبل كينيا على مبعدة 250 كلم من العاصمة الكينية نيروبي.

وكانت الأشهر الأخيرة شهدت زيارة 18 شخصية شهيرة لوحيد القرن الذي يدعى سودان ويبلغ من العمر 42 عاماً، كما من المقرر أن يقوم النجم المصري خالد أبو النجا بزيارته ضمن الحملة لحماية هذ الحيوان النادر.

ويلقى سودان اهتماماً خاصاً كونه يمثل آخر أمل لمنع انقراض سلالة وحيد القرن الأبيض الشمالي حيث تم وضعه مع انثيين من فصيلته (سوين و فاتو) في محاولة للتكاثر.

ولايوجد في كل الكرة الأرضية سوى 5 حيوانات من فصيلة وحيد القرن الأبيض الشمالي، أحدها ذكر و4 إناث وكلهم باعمار كبيرة حيث ينحصر الأمل في الحفاظ على هذه الفصيلة النادرة بالقيام بعملية تكاثر اصطناعية.

وبالإضافة إلى الثلاثي في كينيا، توجد أنثى في حديقة حيوان "زوس" في سان دييغو وأخرى في حديقة حيوان  دفور كرالوف بجمهورية التشيك.

وكان وحيد القرن الشمالي الأبيض يتواجد في كل من تشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب غربي السودان وشمال شرقي الكونغو الديمقراطية وشمال غربي أوغندا لكن أعداد هذه الحيوانات انخفضت من نحو 2000 في ستينات القرن الماضي إلى 15 فقط عام 1984، حسبما ذكر موقع (تيك بارت) الناشط في مجال البيئة نتيجة لفقدان مصادر الغذاء وعمليات الصيد.

تويتر