وفاة الفنانة المصرية مريم فخر الدين

توفيت الفنانة مريم فخر الدين، صباح اليوم، بمستشفى المعادي العسكري بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 81 عامًا.
 
وكانت الفنانة قد دخلت المستشفى منذ فترة طويلة لإجراء عملية إزالة تجمع دموي من المخ، لكن حالتها الصحية تدهورت بعد إجراء هذه العملية ودخلت العناية المركزة حتى وافتها المنية صباح اليوم.
 
ولدت مريم فخر الدين في 8 يناير 1933في مدينة الفيوم لأب مصري وأم مجريه، وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين.
 
وبعد أن حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية، فازت عن طريق مجلة "ايماج" الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهلها لأن تقوم بدور البطولة في أول أفلامها السينمائية.

وبلغت فخر الدين ذروة مجدها الفني في السينما المصرية في عقدي الخمسينيات والستينيات عبر هذه الأدوار المنسجمة مع ملامحها وسنها، إلا أنها أدت أدواراً أخرى بعيدةعن دور الفتاة الحزينة المغلوبة على أمرها، وشهد لها نقاد ببراعة الأداء.

ومن الأفلام التي قدمتها الفنانة الراحلة: "رنة خلخال"، و"رحلة غرامية"، و"أنا وقلبي" على أنها علامات نجاح بارز في تاريخها السينمائي، بإضافة إلى قائمة أفلام برعت فيها كمؤدية محترفة، وخاصة في أفلام: "الأرض الطيبة"، و"رُد قلبي"، و"حكاية حب"، و"البنات والصيف"، و"القصر الملعون"، و"طائر الليل الحزين"، و"شفاه لا تعرف الكذب"، و"بصمات فوق الماء".

تزوجت مريم فخر الدين أول مرة عام 1952 من المخرج محمود ذو الفقار الذي دعمها في أفلامه. وقد أنجبا ابنتهما "إيمان"، غير أن الزواج لم يكتب له النجاح، فانفصلا بعد 8 سنوات، لتتزوج مباشرة من محمد الطويل، وأنجبت منه "أحمد"، ثم انفصلا بعد 4 سنوات. وبقيت بلا زواج حتى اقترنت بالمطرب السوري فهد فلان الذي سرعان ما انفصلت عنه، لتتزوج لاحقاً شريف الفضالي، ويلقى الزواج الرابع المصير نفسه.







 

تويتر