ماهي مشكلة عاصي الحلاني وأغنيته باللهجة المغربية؟

عرض برنامج الحكم قبل أيام لقاءً مع النجم اللبناني عاصي الحلاني. وتناول اللقاء في البرنامج الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني وتبثه قناة (أم بي سي) من بين عدد من المواضيع قضية الأزمة التي خلفتها أغنيته باللهجة المغربية "الساطة".

وكان الحلاني أطلق الأغنية وهي من كلمات الكويتي مصعب العنزي والحان المغربي مراد الكزاني منتصف العالم الحالي، ولاقت منذ إطلاقها ردود أفعال متابينة، فبحسب موقع كواليس اليوم المغربي نالت الأغنية إعجاب الكثير من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن آخرين انتقدوا استخدام مفردة "الساطة"، كونها وبحسب الموقع المغربي تعد "كلمة متداولة وسط الشباب المتحرر فقط وتعبر عن قلة حياء المسماة بها، وبالتالي لايمكن النطق بها امام جميع مكونات المجتمع المغربي.

ونفى الحلاني أن تكون المفردة مسيئة، كما اتهم بشكل غير مباشر أشخاصاً لم يسمهم بمحاولة إثارة مشاكل له، واستغرب الحلاني هذه الاتهامات قائلاً أن البعض ظن ان كلمة "الساطة" هي كلمة "تقال في الشارع"، لكن الساطة تعني الفتاة الحلوة"، متسائلاً "ولو كانت فيها إساءة هل كانت الإذاعة في المغرب لتبثها؟".

وأشار الحلاني أن تقديمه للأغنية جاء نتيجة لرغبته بتقديم اغنية باللهجة المغربية تعبيرا عن حبه وتقديره للمغرب" مستطرداً بالقول أن البعض "اعتبر أنه يجب أن يكتب الأغنية كاتب مغربي بدلا من الكويتي".

 

طباعة