أطلقته «القلب الكبير» و«نماء» بالتعاون مع «صندوق ملالا»

مشروع تعليمي إماراتي يستهدف 65 ألف طالبة في نيجيريا

واحد من كل 5 أطفال خارج المدرسة في نيجيريا. من المصدر

نجح المشروع التعليمي الافتراضي الذي موله صندوق «تمكين الفتيات» التابع لمؤسسة القلب الكبير، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، بدعم من مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة وبالتعاون مع «صندوق ملالا»، في الوصول إلى 65 ألف طالبة في خمس ولايات نيجيرية، حيث استهدف المشروع إتاحة التعليم للطالبات اللاتي يعانين صعوبة الالتحاق بالمدرسة لأسباب اقتصادية أو نتيجة للظروف التي أفرزتها جائحة «كوفيد-19».

وقدمت مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة منحة مالية من صندوق «نماء» التابع لها والمخصص لدعم المشاريع التنموية للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، إلى صندوق «تمكين الفتيات» التابع لمؤسسة القلب الكبير بلغت 212 ألفاً و218 درهماً (57 ألفاً و781 دولاراً أميركياً) لإطلاق مشروع تعليمي للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية عبر بث إذاعي في المدن النيجيرية، وفرت من خلاله حصصاً دراسية في مختلف الحقول المعرفيّة والإبداعيّة، وتولى تنفيذه الجمعية الخيرية ACE.

وتضمن المشروع مجموعة من دروس اللغة، والعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، كما اشتمل على حصص لتثقيف الطالبات بأهمية الممارسات الصحية الواعية ودورها في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء إنتاج المحتوى التعليمي للمشروع بشكل خاص بما يغطي المواد الدراسية الأساسية التي تحتاجها الطالبات ضمن مستوياتهن التعليمية، حيث تم ترجمتها وبثها على المحطات والقنوات الإذاعية المحلية في الولايات الخمس في نيجيريا بخمس لهجات محلية.

وقالت مديرة مؤسسة القلب الكبير مريم الحمادي: «تمكنت (القلب الكبير) من إيجاد بدائل للتعليم تتناسب مع ظروف واحتياجات أوسع شريحة ممكنة من الطلبة في نيجيريا بشكل عام ومن الطالبات في المراحل الأساسية والابتدائية بشكل خاص، واستطعنا أن نوفر التعليم عبر البث الإذاعي وكانت النتائج مميزة».

وأشارت مديرة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة ريم بن كرم إلى أن مشروع توفير التعليم للفتيات في نيجيريا عبر البث الإذاعي يترجم أهداف نماء بتمكين الفتيات والنساء من اكتساب المعارف والعلوم، ليساهمن في تنمية مجتمعاتهن ورفدها بالكوادر البشرية المؤهلة القادرة على دعم مسيرة التنمية الشاملة.


60 % من فتيات نيجيريا خارج المدرسة

كشفت مؤسسة ملالا في تقرير صادر عنها، أن الفتيات يمثلن 60% من 10 ملايين طفل خارج المدرسة في نيجيريا، ووفقاً لمنظمة اليونيسف يوجد واحد من كل خمسة أطفال خارج المدرسة في نيجيريا. وأكدت المؤسسة أن ظهور «كوفيد-19» أدى إلى تفاقم التحديات المتمثلة في إبقاء الأطفال يتعلمون في بلد لا تشجع فيه الحواجز الاقتصادية والأعراف الاجتماعية والثقافية على الالتحاق بالتعليم الرسمي، خصوصاً بالنسبة للفتيات.

تويتر