ارتفاع التبرّعات إلى 13.5 مليون درهم

متبرّعون يسهمون بـ 4 ملايين درهم في «ياك العون»

لايزال 3 من المشمولين في المبادرة ينتظرون تبرّعات أهل الخير. أرشيفية

أسهم متبرّعون بمبلغ أربعة ملايين درهم، في دعم مبادرة «ياك العون»، ليصل إجمالي التبرّعات حتى يوم أمس إلى 13 مليوناً و500 ألف درهم، تكفي لسداد مديونية 82 مواطناً من الملاحَقين قضائياً والمشمولين في المبادرة.

يذكر أن مبادرة «ياك العون»، تتبنّاها «الإمارات اليوم»، ومحاكم دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، للعام الثاني على التوالي، بهدف الإفراج عن السجناء من المواطنين المتعثرين مالياً والملاحَقين قضائياً.

وتستهدف المبادرة هذا العام 85 مواطناً من الملاحَقين قضائياً، والمترتبة عليهم قضايا مالية، وتسعى إلى سداد مديونياتهم البالغة 14 مليون درهم، لجمع شملهم مع أسرهم قبل عيد الفطر المبارك، وتم تزويد «الإمارات اليوم» بأعداد المواطنين المتعثرين مالياً، بعد دراسة ملفاتهم واعتمادها من قبل لجنة «محاكم الخير» في محاكم دبي.

وأعرب رئيس لجنة محاكم الخير في محاكم دبي، القاضي خالد مبارك كنشام، عن سعادته بالنتائج التي حققتها مبادرة «ياك العون» حتى الآن، مؤكداً أن السعادة في العطاء، فهي تعتبر نبض الحياة في المجتمع، فقد أصبح العطاء مستداماً في دولة الإمارات بلد الخير والعطاء والإنسانية.

وأشار إلى أن مبادرة «ياك العون» تعمل على تأصيل عمل الخير، وجعلت روح العطاء تسري في كيان مؤسسات الدولة تلامس حاجات الناس وتفرج همومهم وتنثر السعادة وتسهم في جمع شملهم مع أسرهم قبل عيد الفطر المبارك.

وقال مدير إدارة شؤون الزكاة والصدقات في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور أحمد محمد الحبتور، إنه في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تسعى مبادرة «ياك العون» إلى إحداث أثر إيجابي في المجتمع من خلال تمكين الإنسان، وإيجاد الصيغ اللازمة لتفعيل الدور الإيجابي لكل فرد من أفراد المجتمع، وذلك بتفريج كربته، وتحسين الظروف المعيشية لديه.

وأكد أن العمل الخيري الإنساني يظهر وجوهاً مشرقة، قائلاً إن الدين الإسلامي لم يقف عند حدود التعبد لله بالمعنى الخاص، بل هو دين عالمي، يعتني بالبشرية جميعاً، بل بكل ما في الكون من البيئة والحيوان والجماد والنبات والطير، فضلاً عن الإنسان بوصف الإنسانية التي تجمع بني آدم جميعاً، ما يحتم عليهم أن يساعد بعضهم بعضاً، وأن يؤازر بعضهم بعضاً، وأن يعطي الغني الفقير، وألا يعيش الإنسان لنفسه، بل يعيش لنفسه وأهله ووطنه وأمته والعالم أجمع.

وتابع «ذلك ما نشهده الآن في مبادرة (ياك العون)، وذلك بتلاحم أفراد ومؤسسات، لأن المسؤولية الاجتماعية للأفراد والمؤسسات لها دورها المؤثر في تعزيز روح الانتماء للوطن، وتحقيق العدالة والتآلف بين أفراد المجتمع، فالنصوص الشرعية حافلة بالقيم الاجتماعية والإنسانية، التي تلبي متطلبات ومقتضيات العصر».

وقدّم رئيس تحرير «الإمارات اليوم»، الزميل سامي الريامي، الشكر للمتبرعين على مساهمتهم السخية في مبادرة «ياك العون» بمبلغ أربعة ملايين درهم، مشيراً إلى أن تبرعها يترجم سياسة الجمعية في دعم الحالات الإنسانية والمبادرات المجتمعية، خصوصاً تلك المبادرات التي تخص المواطنين، وهذا التبرع ليس غريباً على الجمعية التي دائماً وأبداً تترجم سياسة القيادة في العمل الخيري الإنساني.

وأشار إلى أن إجمالي التبرعات وصل حتى يوم أمس إلى 13 مليوناً و500 ألف درهم، تكفي لسداد مديونية 82 مواطناً من الملاحقين قضائياً ضمن كشوفات حملة «ياك العون».

ودعا الريامي المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد إلى تقديم الدعم اللازم للأسماء المتبقية من المبادرة، والبالغ عددهم ثلاثة مواطنين، من ضمن هذه المبادرة المجتمعية الوطنية.

وكانت «الإمارات اليوم» ومحاكم دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أطلقت في بداية شهر رمضان، مبادرة إنسانية باسم «ياك العون»، ضمن إطار مذكرة التفاهم، التي تهدف إلى إطلاق سراح السجناء المتعثرين مالياً من المواطنين في إمارة دبي والملاحَقين قضائياً، وتأتي تزامناً مع فرحة رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، وتعتبر هذه المبادرة مجتمعية وطنية رائدة ضمن مبادرات الصحيفة في شهر رمضان.

سجل شرف

يضم سجل المتبرّعين للمبادرة كلاً من مصرف الإمارات الإسلامي، بمبلغ مليون و500 ألف درهم، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر في دبي، بمليون درهم، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، بمليونَي درهم، وشركة دبي للتأمين بـ800 ألف درهم، وشركة الوليد للعقارات بـ200 ألف درهم، ومؤسسة تراحم الخيرية بمليوني درهم، وجمعية دار البر بمليون درهم، وجمعية بيت الخير بمليون درهم، وانضم إليهم أخيراً متبرعون بمبلغ أربعة ملايين درهم، ليصل إجمالي التبرّعات لهذه المبادرة، منذ إطلاقها حتى يوم أمس إلى 13 مليوناً و500 ألف درهم، تسهم في الإفراج عن 82 سجيناً مواطناً من المشمولين في المبادرة.

• 500 ألف درهم تُنهي معاناة آخر ثلاثة مواطنين مشمولين في المبادرة.

للإطلاع على كشف مبادرة «ياك العون» للإفراج عن المواطنين المتعثرين مالياً في دبي بشكل كامل، يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر