تقدمها لهم وحدة متنقلة مجهّزة فنياً بفريق عمل متخصص

رعاية كبار المواطنين في منازلهم لضمان استقرارهم أسرياً ونفسياً

فحوص لكبار المواطنين في مساكنهم. من المصدر

توفر وزارة تنمية المجتمع خدمة رعاية لكبار المواطنين في منازلهم، حتى لا يضطروا للبقاء في دار المسنين لتلقي خدمات العلاج المطلوبة يومياً، وليبقوا بين أهلهم وأسرهم، ضماناً لاستقرارهم النفسي، في وقت أظهرت فيه بيانات صادرة عن الوزارة أن عدد كبار المواطنين المستفيدين من خدمة الرعاية المنزلية وصل إلى 50 مواطناً.

وتشمل خدمة الرعاية التي تقدم لكبار المواطنين في بيوتهم، الرعاية الصحية الأولية، والعلاج الطبيعي، والدعم النفسي والاجتماعي، من خلال وحدة متنقلة مجهّزة فنياً بفريق عمل متخصص، مكوّن من اختصاصية اجتماعية وطبيبة واختصاصية علاج طبيعي وممرضة ومساعدة، يجرون زيارات منزلية لكبار المواطنين لتقديم الخدمات اللازمة التي يحتاجونها، سواء كانت اجتماعية أو صحية، بهدف تعريف أفراد الأسرة بطرق العناية والتعامل مع كبار المواطنين، ما يعمل على ضمان استقرار المسن نفسياً عبر تقوية الروابط الأسرية.

وتقدم الوزارة خدمة الرعاية الصحية المنزلية لكبار المواطنين المقيمين في إمارة عجمان، التي توجد فيها أيضاً دار تابعة للوزارة لإقامة كبار المواطنين الذين يحتاجون إلى رعاية مكثفة ومستمرة على مدار اليوم، في وقت لا يتوافر فيه أحد من أقاربهم أو أبنائهم لمراقبة حالتهم الصحية، أو ليس لديهم أبناء أو أقارب من الدرجة الأولى.

ووفقاً لوزارة تنمية المجتمع، فإن فريق الوحدة المتنقلة يضع خطة علاجية تتناسب مع حالة كل مسن، وينفذها خلال وجوده في محيط أسرته، حيث تتضمن الوحدة المتنقلة أجهزة العلاج الطبيعي، بما فيها جهاز الأشعة تحت الحمراء المتنقل، والكمادات الكهربائية بأحجام مختلفة.

كما تضم أجهزة قياس الضغط، ونسبة السكر، وفحص حرارة الجسم، والعديد من الأجهزة الأساسية للفحوص الدورية لكبار السن. وتقدم خدمة الوحدة المتنقلة يومياً، وفق جدول معدّ مسبقاً، أو حسب الطلب أحياناً، لتلبية حاجات المسنين العاجلة، حيث يقوم الفريق بإجراء ما لا يقل عن سبع زيارات يومياً.

يذكر أن الوزارة تقدم مجموعة من الخدمات الحصرية لكبار المواطنين، تتضمن بطاقة «مسرة»، التي توفر مجموعة من الخدمات والامتيازات، وتمنح تلقائياً ودون طلب لكل مواطن تجاوز الـ60 عاماً من خلال الربط الإلكتروني المباشر للبطاقة مع بطاقة الهوية الإماراتية.

ويستفيد كبار المواطنين أيضاً من برامج الأسر المنتجة للتمكين المعرفي والاجتماعي التي تتبناها إدارة برامج الأسر المنتجة في إطار دعم مواهب كبار المواطنين وإبداعاتهم ضمن مشروع «الصنعة» للأسر الإماراتية المنتجة، وكذلك من مبادرة «كبار المتطوعين» التي تتيح فرصاً تطوعية وبرامج وأنشطة تستقطب كبار المواطنين، بما يتناسب مع اهتماماتهم وخبراتهم المهنية وقدراتهم البدنية في مختلف المجالات عبر «المنصة الوطنية للتطوع».

أهداف تقديم خدمة الوحدة المتنقلة

• تطوير أساليب رعاية كبار المواطنين.

• تقديم خدمات نفسية واجتماعية وصحية يحتاجها كبار المواطنين في منازلهم وبين أسرهم.

• تدريب أسر كبار المواطنين ومساعدتها على رعايتهم في منازلهم بطريقة صحية وسليمة.

• توفير الأجهزة المختلفة التي يحتاجها كبار المواطنين لتسهيل حركتهم وإقامتهم في منازلهم.

• تخفيف أعباء رعاية كبار المواطنين على الأسر، وتشجيعها على رعايتهم والتمسك بوجودهم في منازلهم.

• تقديم خدمات التوعية والإرشاد والتدريب العملي للأسر حول كيفية العناية بكبار المواطنين.

• تمكين الأسر من خلال تقديم أفضل سبل الرعاية والعناية بكبار المواطنين.

• دمج كبار المواطنين في المجتمع من خلال مشاركتهم في أنشطة وبرامج المركز.

• 50 من كبار المواطنين عدد المستفيدين من خدمة الرعاية المنزلية عبر الوحدة المتنقلة.

تويتر