تعاني سرطان الدم الليمفاوي

«ريما» تحتاج إلى علاج كيماوي لمدة عام بـ 94.5 ألف درهم

تعاني المريضة التونسية «ريما» البالغة من العمر 37 عاماً، سرطان الدم الليمفاوي الحاد منذ ثلاث سنوات، ووفقاً لمستشفى توام، فإنها تحتاج إلى أدوية كيماوية لمدة عام، وتبلغ كلفتها الإجمالية 315 ألفاً و156 درهماً، والتأمين الصحي يغطي 70% من المبلغ، أي أنها مطالبة بمبلغ 94 ألفاً و548 درهماً، وتناشد من يساعدها على تكاليف علاجها، نظراً لتواضع إمكانات أسرتها المالية.

وروت المريضة قصتها لـ«الإمارات اليوم»، قائلة: «تعرضت لهذا المرض حينما كنت في تونس، إذ توجهت إلى مستشفى في العاصمة التونسية وخضعت للعلاج الكيماوي هناك، واستمررت في أخذ العلاج لمدة عامين ونصف العام، وبعدها خضعت لزراعة نخاع شوكي، ثم واظبت على الأدوية التي وصفها لي الأطباء، حتى تم إيقاف تداول هذا الدواء لأسباب لا أعلمها، وقبل عامين رجعت إلى الدولة بحكم عمل زوجي في مدينة العين، حيث خضعت لفحوص في مستشفى توام، وتبين أن المرض رجع مرة أخرى».

وتابعت: «طلب الأطباء أن آخذ أدوية كيماوية لمدة عام كامل كلفتها 315 ألفاً و156 درهماً، إذ تغطي بطاقة التأمين الصحي التي لدي ما نسبته 70%، وعلي دفع 30% من قيمة العلاج الإجمالية، أي ما يعادل 7879 درهماً شهرياً، ويصل سنوياً إلى 94 ألفاً و548 درهماً، وهذا مبلغ فوق إمكاناتي المالية المتواضعة». وأضافت «زوجي المعيل الوحيد لأسرتي المكونة من ثلاثة أفراد، وهو يعمل في إحدى المدارس الحكومية ويتقاضى راتباً لا يتعدى 11 ألف درهم، يذهب منه شهرياً 4500 درهم لإيجار المسكن، و1000 درهم لمصروفات أبنائي الدراسية والبقية لمصروفات الحياة ومتطلباتها، ولا نعرف كيفية سداد هذا المبلغ الباهظ».


العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو علاج يستخدم مواد كيميائية قوية لقتل الخلايا سريعة النمو في الجسم.

وغالباً ما يُستخدم العلاج الكيميائي لعلاج السرطان، حيث تنمو الخلايا السرطانية، وتتكاثر بسرعة أكبر بكثير من معظم خلايا الجسم.

ويتوافر العديد من أدوية العلاج الكيميائي المختلفة، ويمكن استخدامها بمفردها أو مع علاجات أخرى لعلاج مجموعة متنوعة من السرطانات. وعلى الرغم من أن العلاج الكيميائي هو الطريقة الفعالة لعلاج العديد من أنواع السرطان، فهو ينطوي أيضاً على مخاطر الآثار الجانبية. وتتسم بعض الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي بأنها طفيفة وقابلة للعلاج، بينما يمكن أن يسبب البعض الآخر مضاعفات خطيرة.

70 %

من قيمة علاج «ريما» يدفعها التأمين الصحي.

تويتر