تحتاج إلى 45 ألف درهم كلفة الأدوية والعلاج

أمراض مزمنة تهدّد حياة «أم أحمد»

تعاني «أم أحمد»، (مصرية 64 عاماً)، مرض السكر من النوع الأول منذ أربع سنوات، وتزايدت مضاعفات مرض السكر، ما سبّب لها أمراضاً مزمنة، منها الإصابة بارتفاع الضغط بشكل دائم، وهشاشة العظام، وتحتاج حالياً إلى أدوية وعلاج بمستشفى المفرق في أبوظبي، بقيمة 45 ألفاً و500 درهم، والمشكلة أن إمكانات أسرتها المالية وظروفها الصحية لا تسمحان لها بتدبير المبلغ، لذا تناشد أهل الخير مساعدتها في تدبير تكاليف أدويتها، لإنقاذ حياتها من الخطر.

وروت «أم أحمد» قصة معاناتها مع المرض، قائلة إن حالتها الصحية تدهورت كثيراً منذ أربع سنوات، وبدأت تعاني جفافاً دائماً في حلقها، ورغبة مستمرة في تناول الماء بكثرة، كما تضاعفت رغبتها في تناول الطعام في تلك الفترة، وترافق ذلك زيادة عدد مرات الدخول إلى الحمام، وفقدان الوزن بشكل مفاجئ، وعدم وضوح الرؤية، وشعورها الدائم بالتعب والإرهاق، وعدم شفاء جروحها بصورة سريعة.

وأضافت أنه نتيجة تدهور وضعها الصحي، توجهت إلى قسم الطوارئ بمستشفى المفرق في أبوظبي، وبعد معاينة الطبيب المختص لحالتها، طلب منها إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وأظهرت الفحوص أنها تعاني ارتفاعاً حاداً في نسبة السكر، ووجود خلل في عمل البنكرياس، نجم عنه عدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين في الجسم، ما تسبب في حدوث اضطرابات في عمليتي بناء وهدم الأيض، وتسبب في إصابتها بالسكري من النوع الأول.

وتابعت «أم أحمد»: «قرر الطبيب إعطائي أدوية خاصة بمرض السكري، وواظبت على تناول الأدوية بشكل منتظم، حتى استقرت حالتي الصحية، وتم ضبط نسبة السكر في الجسم، ونصحني الطبيب باتباع نظام غذائي للوقاية من ارتفاع نسبة السكر والضغط، إضافة إلى ممارسة الرياضة يومياً، وأخذ وقت كافٍ للراحة النفسية، كما طالبني بإجراء الفحوص بشكل دوري».

وأضافت «أم أحمد» أن مرض السكري أدى إلى إصابتها بمضاعفات عدة منها ارتفاع الضغط بشكل دائم، ثم أصيبت بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل، وأصبحت بحاجة إلى تناول أدوية بشكل منتظم، وفي حال عدم الحصول على الأدوية يتسبب لها بمضاعفات، ما يشكل خطورة على حياتها.

وتابعت «أم أحمد» أن كلفة الأدوية والعلاج في مستشفى المفرق 45 ألفاً و500 درهم، وهي عاجزة تماماً عن توفير ولو جزءاً بسيطاً من تكاليف الأدوية، وليس لديها معيل، وعاطلة عن العمل منذ فترة، بسبب المرض والسن.

وأضافت أنها تعتمد على مساعدات الأهل وبعض الأصدقاء، وزوجها متوفى منذ ثلاث سنوات، ولديها ثلاثة أبناء، وهي المعيلة الوحيدة للأسرة، ونظراً إلى كبر سنها تركت العمل منذ فترة، متمنية أن تمتد إليها أيادي أهل الخير، لمساعدتها في تدبير كلفة الأدوية والعلاج لإنقاذ حياتها من الخطر.

هشاشة العظام

تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى ضعفها وسهولة كسرها، حتى يتحول تنفيذ الأعمال البسيطة جداً، التي تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، إلى خطر يرفع احتمالية التسبب في حصول كسر ما.

ويعود سبب ضعف العظام، في معظم الحالات، إلى النقص في مستوى الكالسيوم والفوسفور، أو النقص في معادن أخرى في العظام.

وقد تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام، في الغالب، إلى كسور في العظام، معظمها في عظام العمود الفقري، الحوض، الفخذين أو مفصل كف اليد، وهذا المرض يصيب النساء والرجال.

تويتر