يحتاج إلى أدوية بـ 7947 درهماً سنوياً

أمراض مزمنة تهدّد حياة «أبوأحمد» بالخطر

أصيب (أبوأحمد ـ يمني ـ 62 عاماً) بمرض السكري منذ نحو 20 عاماً، وبمرور الوقت بدأ يعاني مشكلات صحية أخرى، منها ارتفاع في نسبة الكوليسترول، والقولون العصبي، بالإضافة إلى آلام مزمنة في فقرات الظهر منذ فترة، وتزايدت مضاعفات الأمراض المزمنة أخيراً، وأصبح يحتاج إلى تناول أدوية بشكل يومي من أجل السيطرة على وضعه الصحي، وتبلغ كلفة العلاج والأدوية في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية 7947 درهماً تكفيه لمدة عام واحد، والمشكلة أن إمكاناته المالية لا تسمح له بتدبير المبلغ، لذا يناشد أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير كلفة الأدوية، حتى لا تتدهور حالته الصحية وتتعرض حياته للخطر.

وروى (أبوأحمد) قصة معاناته مع المرض لـ«الإمارات اليوم» قائلاً إنه منذ 20 عاماً كان وزنه زائداً بشكل واضح، وتعرضت حالته الصحية إلى تدهور مفاجئ، وبدأ يشعر بالعطش الشديد بشكل مستمر، ودوخة وتعب شديدين، وعدم القدرة على التحرك، عندها أصرت زوجته على اصطحابه إلى أقرب مستشفى.

وأضاف أنه في الطريق إلى المستشفى شعر بتعب شديد، لذا توجه إلى قسم الطوارئ مباشرة، وبعد المعاينة الأولية طلب الطبيب المختص إجراء فحوص وتحاليل مخبرية، وعمل تحاليل دم، وكشفت نتيجة الفحوص عن إصابته بمرض السكري من النوع الثاني، ولابد من الانتظام على تناول الأدوية الخاصة بمرض السكري، ونصحه الطبيب باتباع نظام غذائي خاص للوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، والحفاظ على عدم زيادة الوزن واتباع حمية غذائية خاصة.

وقال (أبوأحمد) إنه بعد الالتزام بتناول أدوية السكري في مواعيدها، وممارسة رياضة المشي بشكل يومي، لاحظ تحسناً في حالته الصحية، ولكن منذ فترة بدأ يعاني آلاماً في المعدة بشكل مزعج، في بداية الأمر اعتقد أنها بسبب تناول طعام غير مناسب، وحاول تسكين الألم بتناول بعض المسكنات والأعشاب، من دون جدوى.

وتابع أنه توجه إلى المستشفى والتقى الطبيب المتابع لحالته، وشرح له الأعراض التي يعانيها، وطلب منه الطبيب إجراء تحاليل وفحوص مخبرية، وكشفت نتيجة الفحوص أنه مصاب بالتهاب في القولون العصبي، يسبب له آلاماً شديدة في المعدة، مع ارتفاع الكوليسترول، ونقص في بعض الفيتامينات.

وأشار (أبوأحمد) إلى أن مرض السكري أدى إلى العديد من المضاعفات، منها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بشكل دائم، كما أصيب بمرض في فقرات الظهر، ويحتاج إلى متابعة مستمرة، وتناول أدوية بشكل منتظم، وفي حال عدم الانتظام على تناول الأدوية سيؤدي إلى مضاعفات صحية تشكل خطورة على حياته.

وذكر أن كلفة أدوية علاج الفقرات وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري في مستشفى مدينة الشيخ شخبوط الطبية تبلغ 7947 درهماً، لمدة سنة واحدة، والمشكلة أنه يعجز تماماً عن تدبير جزء ولو بسيطاً من تكاليف العلاج، في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

وأوضح أنه المعيل الوحيد لأسرته المكونة من أربعة أفراد، ويعمل في إحدى شركات القطاع الخاص في أبوظبي، براتب 5000 درهم، يدفع منه 1500 درهم شهرياً لإيجار المسكن، وبقية الراتب بالكاد تلبي متطلبات الحياة اليومية للأسرة، متمنياً أن تمتد إليه أيادي أهل الخير، لمساعدته في تدبير كلفة الأدوية والعلاج خشية تدهور حالته الصحية.

• «أبوأحمد» يعمل براتب 5000 درهم، ويُعيل أسرة من أربعة أفراد.

تويتر