أكدوا أنهم طرقوا أبواباً عدة من دون جدوى

سكان يعانون افتقار بنايتهم لشروط الصحة والسلامة

صورة

أكد سكان بناية بمنطقة ديرة في دبي، أن البناية تفتقر لشروط الصحة والسلامة، مطالبين باتخاذ إجراءات فورية لتصحيح أوضاع البناية، بعد أن باتت الأضرار الموجودة فيها تشكل تهديداً على سلامتهم، لافتين إلى أنهم اتصلوا بعدد من الجهات المعنية، بعد أن تلكأت شركة العقار المسؤولة عن البناية في حل مشكلات السكان.

مشكلات في الصيانة
تلقت «الإمارات اليوم» شكاوى عدة من سكان البناية الواقعة في منطقة ديرة في دبي، تفيد بأن البناية تعاني مشكلات في النظافة العامة ونظافة المياه ونظام الحماية، وكذلك في نظام التهوية وأجهزة التكييف والإضاءة، منذ نحو ثلاث سنوات، وأنهم طرقوا أبواباً عدة من دون جدوى، مشيرين إلى أن الشركة المسؤولة عن البناية لا تحاول إجراء الصيانة لتخفيف معاناتهم.

من جانبها، امتنعت الشركة التي تدير العقار عن توضيح أسباب عدم إجراء أعمال الصيانة، وتحدثت عن أزمة بينها وبين سكان يستأجرون من الباطن، كما تعذر الحصول على رد من بلدية دبي حول الدور المنوط بها في تلك الحالات.
وتفصيلاً، قال أحد سكان البناية، أحمد عادل، إنه يقيم في البناية منذ عام 2009، وخلال هذه الفترة سجل أربع مرات في نظام الشكاوى الحكومي عبر موقع التواصل الاجتماعي «توتير»، بعد أن يئس سكان البناية من حل مشكلتهم عن طريق الجهات المعنية.
وأفاد عادل بأن نظام الإنذار الخاص باشتعال الحرائق في البناية التي تضم تسعة طوابق، يضم كل منها 10 شقق، لا يعمل، كما أن أسطوانات الإطفاء لم يتم فحصها وتجديدها منذ سنوات، مضيفاً أن نظام التهوية أيضاً معطل في غرف جمع النفايات، وفي ممرات طوابق البناية، إضافة إلى تعطل نظام التكييف في الممرات، وفي كثير من الشقق السكنية، ما يؤدي إلى عدم تجدد الهواء، ونمو الميكروبات داخل أروقة المبنى.
وقال وضاح عبدالله، أحد القاطنين في البناية، إن المياه في حوض السباحة غير نظيفة، ولا يتم تطهيرها بالكلور أو العناية بها، مضيفاً أن الأخطر من ذلك تلوث مياه الخزانات الرئيسة التي يستخدمها السكان في حياتهم اليومية، وذلك نتيجة تسرب مياه المجاري إلى تلك الخزانات.
وأكد أن سكان البناية توجهوا بالشكوى إلى البلدية مرات عدة، نظراً لأن المشكلات التي تعانيها البناية تهدد صحة وسلامة الأفراد، وقد تتسبب في نشر مشكلات صحية بين السكان، محذراً من عدم تهوية غرف النفايات، وانتشار الميكروبات في البناية، بسبب تدني مستوى النظافة، وعدم القيام بأعمال الصيانة الدورية، الأمر الذي بات يهدد سلامة سكان البناية، مشيراً إلى أن عدم النظافة يصيب بأضرار صحية، وقد يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة في محيط البناية.
أفاد ساكن ثالث بأن شروط السلامة معدومة في البناية، فلا توجد إضاءة في السلالم في حال احتاج السكان إلى استخدامها عند وقوع أي طارئ، لافتاً إلى أن هناك تسريبات مياه على الجدران في أحد الطوابق، تهدد بانهيار الجدران، متابعاً أنها تشكل خطراً، خصوصاً حال بلوغها أسلاك الكهرباء، ووقوع حريق في المبنى.
وأعرب عن استغرابه من أن تترك بناية سكنية تحت كل تلك التهديدات، متسائلاً عن الجهة التي يمكن أن تتدخل وتتخذ إجراءات فورية لحماية السكان، والتأكد من التزام الشركة المسؤولة عن البناية بتطبيق شروط الصحة والسلامة، وفق القوانين والأنظمة المعتمدة والمتعارف عليها في الإمارة، في ظل أهمال الشركة المسؤولة.
إلى ذلك، تعذر الحصول على رد من بلدية دبي حول تقييمها لوضع البناية والدور المنوط بها في مثل تلك الحالات التي تهدد الصحة والسلامة العامة، على الرغم من التواصل عبر القنوات المستخدمة في المتابعة، والاستفسار عن تلك المشكلات.
أما بالنسبة للشركة المسؤولة عن إدارة العقار فتحدثت عن أزمة بينها وبين سكان يستأجرون من الباطن، وورفضت التطرق إلى سبب عدم التزامها بأعمال الصيانة، كما طلبت التحدث إلى محامي الشركة، مشيرة الى أن كل المشكلة تتعلق بموضوع الإيجارات.

 

تويتر