«علياء» تعاني « اعتلالاً دماغياً » وعلاجها في الخارج

الطفلة علياء ترقد في مستشفى الجيمي. الإمارات اليوم

ترقد الطفلة (علياء)، وعمرها أربع سنوات، في قسم الأطفال بمستشفى الجيمي الحكومي في العين منذ نحو خمسة أشهر، في وضع صحي غير مستقر، وفق والدتها التي قالت لـ«الإمارات اليوم» إن مرض طفلتها حير الأطباء في مستشفيات عدة في أبوظبي، ما أدى إلى تدهور حالتها الصحية، إذ تعاني اعتلالاً دماغياً لا يساعدها على تحريك العضلات ويؤدي إلى تأخر عام في النمو، على الرغم من أنها ولدت طبيعية، وأكد لها أطباء أن علاج علياء متوافر خارج الدولة، وظروف الأسرة المالية لا تسمح لها بتدبير نفقات علاجها في الخارج.

وقالت الأم إن علياء تتلقى العلاج حالياً في مستشفى الجيمي وتدهورت حالتها، وباتت تحصل على الغذاء والأكسجين عن طريق الأنبوب مدة 20 ساعة يومياً.

وقالت والدة (علياء) إن ابنتها تلقت عناية طبية بمستشفيات عدة في أبوظبي دون طائل، وتدهورت حالتها الصحية، ما أدى إلى معاناة نفسية بالغة للأسرة حزناً على وضعها الصحي الحرج في المستشفى.

وأوضحت أنها عرضت علياء على أطباء في مستشفيي خليفة وتوام دون طائل، ولم تُجدِ معها الأدوية والرعاية والمتابعة الطبية، وظلت حالتها الصحية في تدهور، وأخيراً نصحها الأطباء بتسفير الطفلة للعلاج في مركز متخصص لعلاج الأعصاب في ألمانيا.

وأكدت الأم أنها لا تستطيع التكفل بسفرها إلى خارج الدولة وتحديداً في المراكز المتخصصة لعلاج الأعصاب في ألمانيا، مشيرة إلى أنها تعول ابنتها مع اثنين من أولادها بعد أن فقد زوجها وظيفته في الجهة الحكومية التي كان يعمل فيها، مناشدة المسؤولين وأهل الخير مساعدتها على تسفير طفلتها خارج الدولة لتلقي العلاج، حتى تستطيع الطفلة التحرك مثل أقرانها.

وأكدت التقارير الطبية التي حصلت عليها «الإمارات اليوم»، أن «الطفلة علياء (أربعة أعوام)، تعاني اعتلالاً دماغياً لا يساعدها على تحريك العضلات ويؤدي إلى تأخر عام في النمو، على الرغم من أنها ولدت بوضع طبيعي بعد إتمام مدة الحمل، لكنها عانت بعد ذلك مشكلات في التغذية وتأخراً في النمو، خصوصاً في حركة الأعضاء والنطق والتنفس، إلى جانب وجود وهن في العضلات مع صعوبة التحكم في حركة الرأس وعدم القدرة على الجلوس دون مساعدة، وشعورها المستمر بالخوف من فتح العينين بشكل واسع».

وكشفت التقارير الطبية عن عدم معرفة أسباب الاعتلال الدماغي الذي أثر في حركات أعضاء الجسم الأخرى لدى علياء، وأوصت بوجوب إجراء المزيد من الفحوص الطبية المتطورة في مركز متخصص بمشكلات الاستقلاب.

تويتر