ثاني الزيودي اطّلع في جناحَيهما على مقوّمات النمو الاقتصادي المستدام

رومانيا والتشيك في «إكسبو دبي».. حلول مبتكرة للحفاظ على المياه

صورة

أكّد وزير دولة للتجارة الخارجية، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، أن «إكسبو 2020 دبي» يقدم منصة تجمع العالم على أرض دولة الإمارات، ليتواصل ويبتكر ويبني الشراكات المستدامة، مشدداً على أهمية المعرض العالمي في ترسيخ مكانة الإمارات على خريطة الاقتصاد العالمي وجذب الاستثمار، وتأكيد دورها وجهةً للمبدعين والمواهب والمشروعات الريادية، ومحوراً عالمياً للتجارة والأعمال والاستثمار والسياحة.

جاء ذلك خلال زيارته جناح رومانيا في «إكسبو دبي»، الذي يقع في منطقة الاستدامة، ويحمل شعار «طبيعة جديدة».

واطّلع الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي على مقومات النمو الاقتصادي المستدام في رومانيا، وعلى الأدوات التي استخدمتها للحفاظ على مواردها المائية، حيث تضم البلاد 60% من إجمالي المياه المعدنية في أوروبا. ويعرض الجناح مقومات النمو الاقتصادي المستدام والحلول المبتكرة للتنمية الاقتصادية في رومانيا.

ويتيح الجناح الروماني للزوار كذلك إمكانية التعرف إلى الارتباط الوثيق بين البشر والطبيعة، إضافة إلى التقنيات الناشئة التي تطوّرها رومانيا في مجالات التعليم والابتكار.

وزاد التبادل التجاري بين دولة الإمارات ورومانيا بنسبة 25% خلال العام الماضي، إذ بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين نحو مليارَي درهم في 2021، مقارنةً بـ1.6 مليار درهم عام 2020.

كما زار الدكتور ثاني الزيودي جناح التشيك، بمنطقة الاستدامة، والذي يحمل شعار «واحة مستدامة من إبداع التقنيات الحديثة»، مؤكداً أهمية «إكسبو دبي» باعتباره منصة حيوية لجذب الشركات العالمية والاستثمارات إلى الإمارات، والتعريف بإمكاناتها الاقتصادية والتجارية والسياحية الرائدة، مشيداً بدور المعرض في تعزيز مكانة الإمارات الاقتصادية الرائدة عالمياً من خلال عرض مقومات الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة المدعومة بالتكنولوجيا والابتكار، وبقيادة كفاءات وطنية، وكذلك الفرص الاستثمارية الواعدة في الدولة، والبنية التحتية التكنولوجية المتطورة، وترسيخ مكانة الإمارات وجهةً سياحية جاذبة ومستدامة، إضافة إلى التشريعات المرنة التي استحدثتها دولة الإمارات في ضوء مستهدفات مشاريع الخمسين ومئوية الإمارات 2071.

واطّلع ثاني الزيودي على التقنيات المبتكرة التي يقدمها جناح التشيك في مجال حلول المياه واستخلاص بخار الماء من الهواء باستخدام تكنولوجيا جديدة تعتمد على الطاقة الشمسية، وتقدم حلولاً ريادية في مواجهة البيئة الصحراوية، كما تعرّف إلى فرص التنمية المستدامة في شتى المجالات بجمهورية التشيك، ومراحل تطوّرها الثقافي والفني تاريخياً.

وتشهد العلاقات التجارية بين دولة الإمارات والتشيك تطورات جيدة، وقد زاد حجم التجارة البينية غير النفطية بين البلدين إلى نحو 4.2 مليارات درهم عام 2021، مقارنة بنحو 3.6 مليارات درهم عام 2020، بنسبة نمو تبلغ نحو 17%.

ثاني الزيودي:

• «(إكسبو دبي) يعزّز مكانة الإمارات الاقتصادية الرائدة عالمياً».

تويتر