زيّنت ساحة الوصل بعروض فنية خلال يومها الوطني

موريشيوس تقدم كل شيء في «إكسبو دبي».. من الموسيقى حتى ركوب الأمواج

صورة

أكد رئيس جمهورية موريشيوس، بريثفيراجسينغ روبون، أن الإمارات تلهم باستمرار الدول الأخرى، معتبراً أن «إكسبو 2020 دبي» أحدث مثال على ذلك الإلهام المستمر.

جاء ذلك خلال حضور روبون احتفالات بلاده بيومها الوطني في «إكسبو دبي»، أول من أمس، والتي شهدت عرضاً فنياً يعكس النسيج الثقافي الغني في هذه الدولة، وتاريخ شعبها، وأهم الملامح المرتبطة بالحياة الموريشيوسية الغنية بالتفاصيل والشواطئ الساحرة.

وكان في استقبال رئيس موريشيوس فور وصوله أرض موقع الحدث الدولي لحضور الاحتفال، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، يرافقه الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة.

وقال روبون: «تتطلب رؤيتنا التنموية الدعم المستمر من شركائنا، ونتطلع إلى تطوير علاقاتنا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ودبي على وجه الخصوص، فخلال السنوات الماضية، أحرز تعاوننا الثنائي تقدماً كبيراً في العديد من المجالات، لاسيما في مجال الربط الجوي، وتطوير الموانئ، والطاقة المتجددة، والقطاع الصحي».

وأضاف: «لقد أحرزت العلاقات الثنائية بيننا تقدماً كبيراً، بفضل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي».

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: «تدعونا موريشيوس من خلال مشاركتها في (إكسبو دبي) للتعرف إلى التنوع الفريد في طبيعتها وثقافتها، وكيف أحدثت تحولاً في اقتصادها ليكون أحد الاقتصادات الأكثر تنافسية في إفريقيا، إذ تقدم موريشيوس كل شيء، بداية من التجارب السياحية الآسرة، وصولاً إلى بيئة الأعمال الجاذبة للمستثمرين».

وأضاف: «تعتز دولة الإمارات بالعلاقات الثنائية الدائمة النمو التي تربطها بموريشيوس، والتي تشمل التعاون في مشروعات مهمة في مختلف المجالات، ونتطلع كذلك إلى استكشاف مزيد من أطر التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها التجارة والسياحة والتنمية المستدامة».

وقادت مصممة الرقصات الموريشيوسية آنا باتن العرض الفني، الذي سلّط الضوء على الموسيقى النابضة بالحياة في البلاد، وأشكال الرقص الغنية بالتفاصيل.

ويعرض جناح موريشيوس في «إكسبو دبي»، الذي يقع في منطقة الفرص، هويته كنموذج مصغر للعالم. ويدعو الزوار إلى استكشاف البيئة الاستوائية، وركوب الأمواج في المحيط الهندي أثناء تجربة التنوع الثقافي، والضيافة لشعب موريشيوس، إلى جانب موجز عن إنجازات الشعب في هذه الدولة.

روح وثقافة

صوّر الفنانون المشاركون في احتفالات موريشيوس بيومها الوطني في «إكسبو دبي» جذور تراثهم الثقافي الغني، الذي انتقل عبر الأجيال من خلال الموسيقى والرقص، وأخذوا الجمهور في رحلة إلى عمق روح وثقافة موريشيوس المتعددة الثقافات.

• جناح موريشيوس في «إكسبو دبي» يعرض هويته كنموذج مصغر للعالم.

تويتر