المكسيك: «إكسبو دبي» يفتح آفاقاً جديدة

أكّدت وزيرة الاقتصاد المكسيكي، تاتيانا كلوثير، إن «إكسبو 2020 دبي» أتاح لشركات في بلادها آفاقاً جديدة للاستثمار والترويج لمنتجاتها، إضافة إلى عقد شراكات عمل، ضمن فعاليات المعرض الدولي، مشيرة إلى أن المكسيك حرصت على المشاركة في الحدث الذي شكل منصّة تجمع بين دول العالم في أعقاب تداعيات الجائحة.

وأضافت كلوثير، لـ«الإمارات اليوم»، أن فوائد المشاركة في «إكسبو دبي» تشمل مجالات عدة، بما في ذلك دعم الحركة التجارية، خصوصاً أن المكسيك تستهدف زيادة الروابط مع أسواق المنطقة والأسواق الدولية الأخرى في المعرض، لافتة إلى نتائج مرضية لقطاع الأعمال في بلادها خلال المشاركة في الحدث العالمي الذي يجمع 192 دولة.

ورأت أن «إكسبو 2020 دبي» شكل فرصة فريدة للترويج على أكثر من صعيد، بما في ذلك القطاع السياحي، إذ تستهدف المكسيك استقطاب المزيد من الزوّار من الإمارات والمنطقة ككل، معتبرة أن رحلات الطيران المباشرة بين البلدين وسهولة الربط الجوي يدعم هذه التوجهات والخطط خلال الفترة المقبلة.

حضور قوي

وكشفت وزيرة الاقتصاد عن أن 101 شركة مكسيكية تواجدت في الجناح للترويج لمنتجاتها، ليس فقط في الإمارات، بل بين جميع الدول المشاركة في الحدث العالمي، إذ تعمل تلك الشركات في قطاعات واسعة بما في ذلك الغذاء والتكنولوجيا، منوّهة بأن جناح المكسيك يسلط الضوء على الفرص التجارية والاستثمارية، ويقدم برنامجاً واسعاً ومتنوّعاً من الأنشطة والفعاليات الثقافية.

وأضافت أن بلادها «وقعت اتفاقيتين مع السوق الإماراتية خلال المشاركة في المعرض، الأولى مع مجموعة (دي بي ورلد)، في إطار مبادرة الجواز اللوجستي، المبادرة ذات المنافع الكبيرة، التي تتيح عدداً كبيراً من التسهيلات، بما في ذلك سرعة إنجاز المعاملات وتخليصها في إطار زيادة مستويات تدفق البضائع بين مختلف الأسواق، والانضمام لهذه المبادرة سيساعد الشركات المكسيكية بشكل كبير».

«طيران الإمارات»

أما الاتفاقية الثانية، حسب كلوثير، فكانت مع شركة «الإمارات للشحن الجوي»، ذراع الشحن التابعة لـ«طيران الإمارات»، في إطار مساعدة الشركات الناشئة المكسيكية على تسهيل إيصال بضائعها إلى أسواق المنطقة.

وأوضحت كلوثير أن تلك الشركات ستحصل على مزايا عندما تستخدم خدمات «الإمارات للشحن الجوي»، بما في ذلك الأسعار الخاصة للخدمات اللوجستية خلال فترة محددة في إطار مساعدتها، منوّهة بأن «الإمارات للشحن الجوي» تشغل حالياً خدمات الشحن من وجهتين في المكسيك، هما: «مكسيكو سيتي» و«غوادالاخارا»، بمعدل أربع رحلات أسبوعياً، معتبرة أن الربط الجوي بين البلدين يدعم حركة التجارة وتدفق البضائع والمنتجات الطازجة.

ويجسّد جناح المكسيك في «إكسبو 2020 دبي» أصالة ثقافة وتراث ذلك البلد، ويعكس دور المرأة المهم في المجتمع. وتقدم أروقة الجناح المختلفة عروضاً على شاشات ضخمة ذات أبعاد ثلاثية لعرض التنوّع البيئي والطبيعة الخلابة التي تشتهر بها المكسيك.

ويبرز الجناح في أحد أروقته حضارة شعب المايا، إحدى أهم الحضارات التي ينحدر منها المكسيكيون، ويبلغ عمرها أكثر من 4000 عام، حيث يمر الزائر للجناح بتجربة حسيّة مختلفة.

أرقام جيدة

قالت وزيرة الاقتصاد المكسيكي، تاتيانا كلوثير، إن حجم التبادل التجاري بين بلدها والإمارات شهد نمواً قوياً خلال السنوات الماضية، إذ كانت الأرقام جيدة للغاية قبل الجائحة، متوقعة أن تعود إلى مستوياتها السابقة خلال الفترة المقبلة، إذ تعد دولة الإمارات سوقاً دولية مهمة.

ووفقاً لوزارة الخارجية المكسيكية، سجّلت التجارة الثنائية بين الإمارات والمكسيك متوسط معدل نمو سنوي قدره 6.7%، من 511 مليون دولار في 2015 إلى 705.1 ملايين دولار في 2020.

• يبرز الجناح حضارة شعب المايا، إحدى أهم الحضارات التي ينحدر منها المكسيكيون، ويبلغ عمرها أكثر من 4000 عام.

• 101 شركة مكسيكية حضرت في جناح بلادها، للترويج لمنتجاتها عبر منصّة «إكسبو دبي».

الأكثر مشاركة