تجري محادثات لبحث الشراكات والفرص في المنطقة

البرازيل: لا مكان أفضل من «إكسبو دبي» للترويج الاستثماري

صورة

قال رئيس الاستثمارات في الوكالة البرازيلية لترويج التجارة والاستثمار «آبكس - برازيل»، أدالبيرتو نيتو، إن البرازيل تهدف من خلال مشاركتها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، إلى الترويج لصورة البلاد أمام المستهلك النهائي، مؤكداً أنه لا يوجد مكان أفضل من «إكسبو» للقيام بذلك.

وأضاف: «نرغب بالتركيز على استعراض مقومات البرازيل للعالم باعتبارها بلداً منفتحاً، عصرياً، منتجاً ومستداماً ومليئاً بالفرص المثيرة للاهتمام».

وذكر نيتو لـ«الإمارات اليوم»، أن «هذه هي المرة الأولى أيضاً التي يقام بها معرض (إكسبو) في منطقة الشرق الأوسط، ولذا من الأهمية بالنسبة لنا أن نقوي روابطنا مع دولة الإمارات وأسواق المنطقة نظراً لوجود الكثير من الفرص الجديدة والناشئة في المنطقة».

علاقات مهمة

وأشار نيتو إلى أن دولة الإمارات والبرازيل تتمتعان بعلاقات ثنائية مهمة، والتي تطورت كثيراً خلال السنوات الأخيرة، موضحاً أن البرازيل تعتبر من المزودين الرئيسين للمواد الغذائية لدولة الإمارات، كما أن هناك العديد من الصناعات الأخرى التي يمكنها أن تقرب بين اقتصاد البلدين أكثر، والتي تتنوع ما بين التكنولوجيا الزراعية إلى مصادر الطاقة المتجددة، ومن السياحة إلى البنية التحتية والخدمات اللوجستية.

منصة عالمية

وبين نيتو أن «المشاركة في (إكسبو 2020 دبي) تأتي في إطار الاستفادة من هذه المنصة العالمية للترويج لمنتجاتنا من أجل استقطاب استثمارات أجنبية ضخمة إلى البلاد، كما نهدف إلى تزويد الزوار بصورة مفصلة حول البرازيل، البلد صاحب التركيبة السكانية المتنوعة، والثقافة الغنية والمطابخ الرائعة والفرص اللامتناهية للاستثمارات».

وأوضح أن «استراتيجية البرازيل للترويج الاستثماري تعطي الأولوية لقطاعات مثل تصنيع السيارات، الطاقة المتجددة، علوم الحياة، النفط والغاز، والبنية التحتية»، مضيفاً: «نحن نوفر حوافز كبيرة للاستثمارات الأجنبية من خلال المعاملة العادلة لكل المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، كما أننا ندرس أيضاً تحرير القيود على الملكية الأجنبية للممتلكات الريفية».

بيئة استثمارية

وقال نيتو إن «لدى البرازيل بيئة استثمارية قوية، ورغم أن الوباء العالمي ألحق الضرر بنا خلال عام 2020، إلا أننا اتخذنا إجراءات كبيرة لمواجهة التأثيرات، وعدنا الآن إلى المسار الصحيح»، لافتاً إلى أن «وكالة (آبكس - برازيل) تعمل على تحديد الفرص التجارية والترويج للفعاليات الاستراتيجية وتقديم الدعم للمستثمرين الأجانب».

وبين أن «(آبكس - برازيل) تساعد المستثمرين في جميع الخطوات بدءاً من الجانب التجاري وصولاً إلى الجوانب القانونية والخدماتية وبشكل مجاني»، مشيراً إلى أن «الوكالة تعمل أيضاً على تعزيز انسيابية الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البرازيل من خلال تأمين طرق سهلة للمستثمرين لتأسيس أعمال تجارية جديدة والحصول على استثمارات إضافية في الشركات القائمة».

نقاشات

وأفاد نيتو، بأن «الوكالة أجرت العديد من النقاشات الهادفة مع أفراد من مجتمع الأعمال في المنطقة لبحث الشراكات والفرص الاستثمارية، خلال فعاليات (إكسبو 2020 دبي)، كما أجرينا الكثير من المشاورات المثمرة خارج (إكسبو) في مكتبنا الموجود في دبي منذ أكثر من 10 سنوات، لتعميق علاقاتنا مع دولة الإمارات على نحو أكبر».

مستورد رئيس

وذكر نيتو، أن دولة الإمارات تعتبر مستورداً رئيساً للأغذية والمشروبات، فيما تعتبر البرازيل من المصدّرين الرئيسين لهذه المنتجات، لافتاً إلى أن التدفق التجاري بين البرازيل والإمارات يشهد ارتفاعاً منذ عام 2015، حيث زادت الواردات العالمية إلى الإمارات وهذا التوجه استمر، ما يشير إلى وجود فرصة بالنسبة للبرازيل.

وأوضح أن البرازيل تصنف حالياً في المرتبة 22 بين المصدرين الرئيسين إلى دولة الإمارات.

وأضاف أن البرازيل كانت سادس أكبر وجهة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2019، حيث شهدت تدفقات واردة بقيمة 72 مليار دولار، مؤكداً أن استقطاب استثمارات جديدة والمحافظة على الاستثمارات الحالية في البلاد يعد أولوية كبرى.

فرص

أفاد رئيس الاستثمارات في الوكالة البرازيلية لترويج التجارة والاستثمار «آبكس - برازيل»، أدالبيرتو نيتو، بأن البرازيل تعمل على تحسين البنية التحتية وتعزيز انسيابية العمليات لتتيح للمستثمرين الأجانب من خلالها إقامة مشروعات تجارية، مع تقديم الدعم لهم في كل خطوة خلال عملية اتخاذ القرارات، لتكون رحلتهم خالية من المتاعب قدر الإمكان.

وقال إن البرازيل تتميز باقتصاد منفتح ومتنوع، فضلاً عن مجموعة واسعة من الفرص عبر قطاعات إنتاجية متعددة، مشيراً إلى أن هنالك، أيضاً، الكثير من الفرص لتطوير الأعمال في قطاعات مثل الطاقة والنفط والغاز والرعاية الصحية والأعمال التجارية الزراعية والبنية التحتية والابتكار وغيرها الكثير.

تجربة ثرية

رصدت البرازيل، استثمارات قيمتها 20 مليون دولار لبناء جناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»؛ حيث مزجت في بنائه بين الجماليات والعمارة لتقديم تجربة ثرية للزوار.

ويستخدم الجناح 140 جهاز عرض ضوئياً عملاقاً لعرض صور بالفيديو للغابات، والأنهار، والمراكز الحضرية، والغذاء والثقافة البرازيلية على أغشية شبه شفافة داخل ممراته.

ويستحضر الجناح تجربة غابات الأمازون المطيرة في دبي، ويحتوي على مُسطّح للمياه الضحلة يشغل نصف مساحته.

تويتر