«الإمارات للتوازن بين الجنسين» ينظّم جلسة نقاشية في «إكسبو»

جناح المرأة يدعم تمكين النساء في ميادين حيوية

صورة

أكدت الأمين العام لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، شمسة صالح، أهمية مبادرة «المجلس العالمي للمرأة» كإحدى الفعاليات الرئيسة لجناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي»، مشيرة إلى أنها تسهم في تسليط الضوء على الموضوعات التي تتعلق بتعزيز التوازن بين الجنسين، وتمكين المرأة حول العالم في العديد من المجالات الحيوية.

وقالت إن «الوصول إلى الإنترنت، وحرية التنقل، هما من الحقوق الأساسية في هذا العصر»، مشيرة إلى رؤية دولة الإمارات في الاهتمام بهذين المجالين، لدورهما في تحسين جودة الحياة، وتسهيل الخدمات، وتحقيق السعادة والرفاهية لأفراد المجتمع.

ولفتت إلى أهمية تعزيز الوعي بالفجوة الرقمية بين الجنسين، ودعم التكنولوجيا والتدريب على المهارات، وتشجيع المرأة على ممارسة المهن المتصلة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وفي إطار مبادرة «المجلس العالمي للمرأة»، استضاف مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين وجناح المرأة، جلسة نقاشية بعنوان «تقليص الفجوة بين الجنسين في محوري التنقل والرقمية»، بمشاركة نخبة من الشخصيات البارزة في المجال، والمبتكرين وصناع السياسات في القطاع، ضمن أسبوع السفر والاتصال.

وأعربت شمسة صالح عن اعتزازها بأن الإمارات تأتي في قائمة الدول الأكثر وصولاً إلى الإنترنت، ضمن معايير الأفضلية في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت، ومن حيث سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وهي الأفضل كذلك من حيث نسبة مستخدمي الإنترنت من السكان، ومن حيث نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت أن استراتيجية دولة الإمارات تهدف إلى رقمنة الحياة: «والمرأة الإماراتية بطبيعة الحال مستفيدة من هذه المزايا، بالإضافة لكونها تمثل 56% من خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والهندسة والرياضيات والابتكار في الجامعات الحكومية».

وتتضمن مبادرة «المجلس العالمي للمرأة» سلسلة جلسات وندوات خلال «إكسبو 2020»، وتهدف إلى الاحتفاء بدور المرأة وإسهاماتها الإيجابية في دفع عجلة التنمية المستدامة، من خلال إجراء العديد من المحادثات الهادفة والبناءة.

ويعد جناح المرأة مساحة للمناقشات الهادفة والداعمة لرؤية المرأة، وإسهاماتها في تشكيل المجتمع، ويسلط الضوء على المبادرات التي تقدمها في أنحاء العالم.

كما يضم العديد من البرامج والفعاليات التي تعكس التزام الإمارات بالتوازن بين الجنسين وتمكين المرأة.

كسر القوالب النمطية

يهدف جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي» إلى الإلهام عبر كسر القوالب النمطية، وتصحيح المفاهيم الخطأ بشأن دور المرأة، وتسليط الضوء على إسهام النساء والرجال معاً في تمكين المرأة، وتحقيق التوازن، وابتكار عمل مشترك ملموس، تمكن مشاركته مع العالم على مدار ستة أشهر من الفعاليات في هذا الحدث العالمي.

• %56 من خريجي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والهندسة والرياضيات والابتكار في الإمارات من الفتيات.

تويتر