البلدان يحتفلان بالذكرى الـ 50 لعلاقاتهما الدبلوماسية العام المقبل

السفير الياباني: من بوابة «إكسبو دبي» نفتح طريقاً للمستقبل

صورة

بناءً على إرث «إكسبو 2020 دبي»، تعتزم اليابان، التي ستستضيف الدورة المقبلة من المعرض العالمي، «توفير منصّة لمناقشة طرق الحياة السعيدة لكل فرد والنظام الاجتماعي والاقتصادي المستقبلي لدعمه»، حسب السفير الياباني لدى دولة الإمارات، أكيو إيسوماتا.

وقال إيسوماتا إن «العلاقات الثنائية بين اليابان والإمارات تطوّرت على مدار الـ50 عاماً الماضية في مجالات تتجاوز التعاون طويل الأمد في مجال التنقيب عن النفط والتجارة، مثل: البنية التحتية والطاقة المتجددة والفضاء الخارجي والغذاء والرعاية الصحية والسياحة والرياضة والصناعات الإبداعية وغيرها».

وأضاف السفير الياباني لـ«الإمارات اليوم»، أن «البلدين يعملان معاً في مجال التعليم وتنمية الموارد البشرية، وهو ما أعتقد أنه مهم للغاية لرسم ملامح مستقبل البلدين معاً».

وأشار إلى أنه «في غضون أربع سنوات من الآن، ستستضيف اليابان (إكسبو 2025 أوساكا كانساي)، الذي سيكون موضوعه تصميم مجتمع المستقبل لحياة أفضل. وبناءً على إرث معرض (إكسبو 2020 دبي)، نعتزم توفير منصّة لمناقشة طرق الحياة السعيدة لكل فرد والنظام الاجتماعي والاقتصادي المستقبلي لدعمه».

وذكر إيسوماتا أن أبوظبي شاركت في «إكسبو 1970 أوساكا»، وبعد 50 عاماً، تشارك اليابان الآن في «إكسبو 2020 دبي»، ليستمر الترابط في «إكسبو» المقبل في أوساكا مرة أخرى. وقال: «يسعدنا في هذا الإطار، الاحتفاء بالعلاقات القوية القائمة بين اليابان ودولة الإمارات، إذ سيحتفل البلدان بالذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية العام المقبل. وأعتقد أن إمكانات التطوير الإضافي لعلاقاتنا في المستقبل هائلة، وآمل أن نتمكن من فتح طريق جديد للمستقبل جنباً إلى جنب على أساس إرث (إكسبو 2020 دبي) هذا العام وما بعده».

ويشهد جناح اليابان في «إكسبو 2020 دبي» استعراض مجموعة متنوّعة من المحتوى الياباني، تتمحور حول موضوع «حيث تلتقي الأفكار»، في بيئة عرض ابتكارية تستخدم أحدث التقنيات العالمية.

ويستمتع ضيوف الجناح باستكشاف مفاهيم استثنائية والتعرف إلى دور التفاعلات الجديدة في استشراف مستقبل أفضل عبر تبادل الأفكار.

واحتفت اليابان، أخيراً، بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، وسط حضور لافت، وفقرات تبرز تقاليد عريقة.

وأشار السفير الياباني إلى العلاقات الاقتصادية التي تربط بين اليابان والإمارات وحجم التبادل التجاري بين البلدين.

ونوّه بأن 27% من صادرات النفط الخام للإمارات توجه إلى اليابان، التي تعدّ أكبر مستورد للنفط من الإمارات. إضافة إلى ذلك، فإن عناصر التصدير الرئيسة من اليابان إلى الإمارات هي السيارات والآليات.

واعتبر أن الإمارات شريك تجاري مهم لليابان، وستظل كذلك في المستقبل.

ووفقاً لبيانات وزارة الاقتصاد، بلغ حجم الاستثمارات اليابانية المباشرة في دولة الامارات حتى مطلع عام 2020 نحو 4.01 مليارات دولار، محققة نمواً 22.6% خلال السنوات من 2015 وحتى 2020، إذ تحتل اليابان المرتبة الـ10 عالمياً من حيث الدول المستثمرة في الإمارات، كما تعد الشريك التجاري الثامن عالمياً للإمارات على صعيد التجارة الخارجية غير النفطية، التي بلغ حجمها بين البلدين خلال الأشهر الـ10 الأولى من 2020 نحو 8.95 مليارات دولار.

فرص للمواهب

تتمثل أهداف الجناح الياباني في «إكسبو 2020 دبي»، في تعزيز حضور اليابان بمنطقة الشرق الأوسط وعبر المجتمع العالمي، وتحسين القطاعات، إضافة إلى تعزيز قطاع السياحة الوافدة، إلى جانب تسليط الضوء على الإرث التاريخي الياباني، وتأسيس إرث جديد لاستشراف المستقبل، وتوفير الفرص للجيل المقبل من المواهب.

• %27 من صادرات النفط الخام للإمارات توجه إلى اليابان.

• 4 مليارات دولار، حجم الاستثمارات المباشرة لليابان في الإمارات.

• يستمتع ضيوف جناح اليابان في «إكسبو دبي» باستكشاف مفاهيم استثنائية، والتعرف إلى دور التفاعلات الجديدة في استشراف مستقبل أفضل عبر تبادل الأفكار.

تويتر