الكونغو الديمقراطية تحتفل بيومها الوطني في «إكسبو دبي»

بلد الـ 450 قبيلة.. ترقص على إيقاع واحد في ساحة الوصل

صورة

كشفت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن ملامح من تراث قبائلها الإفريقية، متيحة لزوّار «إكسبو 2020 دبي» فرصة مشاهدة عروض ثقافية من الدولة الواقعة في وسط القارة السمراء.

واحتفلت الكونغو الديمقراطية بيومها الوطني في «إكسبو دبي»، أمس، بحضور رئيسها فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو، إذ أقيمت المراسم الرسمية لرفع عَلمَي دولة الإمارت والكونغو في ساحة الوصل، مع عزف النشيدين الوطنيين للدولتين.

واستمتع زوّار الحدث الدولي بعرض ثقافي خاص، تضمن مجموعة من الأغنيات والرقصات والإيقاعات المستمدة من التراث المشترك للقبائل الإفريقية، التي تستوطن هذه «الجوهرة الإفريقية».

وكان في استقبال رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والوفد المرافق له، في منصّة الأمم بساحة الوصل، الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، ووزير دولة، الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، سلطان محمد الشامسي، والمدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لـ«إكسبو 2020 دبي»، نجيب محمد العلي.

وقال الرئيس تشيلومبو: «تتشرف جمهورية الكونغو الديمقراطية بالمشاركة في (إكسبو دبي)، وبعرض إمكاناتها البشرية والثقافية والطبيعية والاقتصادية للزوّار من جميع أنحاء العالم، حتى يتمكنوا من اكتشاف تراثها بمناسبة هذا الحدث الدولي الكبير».

وأضاف: «في ما يتعلق بالتحديات البيئية، تظل بلدنا، بغاباتها الاستوائية في حوض الكونغو واحتياطياتها الهائلة من المياه العذبة، دولة تركز على الحلول في مكافحة تغيّر المناخ. كما أن الكونغو مليئة بالعديد من الموارد الطبيعية اللازمة لتوسيع الصناعة الخضراء العالمية».

وقال الشيخ نهيان بن مبارك: «يعكس جناح الكونغو الديمقراطية الأولويات الوطنية للبلاد في مختلف المجالات، التي تشمل قطاع الشباب والابتكار والأعمال والقطاع الإبداعي، ويسلط الضوء على الإمكانات الواعدة لنهر الكونغو في ما يتعلق بالطاقة المتجددة».

وأضاف: «علاقاتنا مع الكونغو الديمقراطية في توسع مستمر على مر السنين عبر مختلف القطاعات، ونهدف إلى استكشاف إمكانات تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة المتجددة، من أجل تحقيق المنفعة والازدهار المتبادلين لبلدينا».

وبعد إلقاء الكلمات الرسمية في ساحة الوصل، استمتع الحضور بعرض ثقافي ترفيهي، عكس وحدة الشعب الكونغولي بقيمه وتراثه، الذي يشكل رمزاً لتآزر الفرص والمهارات، إذ قدم راقصون وراقصات مجموعة من الأغنيات والرقصات على إيقاع الطبول، مبرزين التراث المشترك لنحو 450 قبيلة إفريقية في هذه الدولة الواقعة وسط قارة إفريقيا.

واستمرت الاحتفالات الكونغولية باليوم الوطني على مدار أمس، إذ استضافت منصّة اليوبيل، مساءً، حفلاً غنائياً للفنان الكونغولي ميتغ غيمس، صاحب العديد من الأعمال الشهيرة التي حققت نجاحاً عالمياً واسعاً، مثل «بيلا»، و«جمو تيغ»، ما أهله للحصول على جائزة «فيكتور دي لا ميوزيك» الموسيقية في عام 2016، وأكسبه شهرة عالمية.

وشارك وزير التنمية الريفية في الكونغو الديمقراطية فرانسوا روبوتا ماسومبوكو، أمس، في منتدى أعمال بشأن المياه، يمثل فعالية رئيسة ضمن أسبوع المياه، الذي يستمر حتى السبت المقبل، وهو الأسبوع العاشر والأخير، ضمن أسابيع الموضوعات التي ينظمها «إكسبو دبي» افي إطار برنامج الإنسان وكوكب الأرض.

تل النمل الأبيض

يتيح جناح الكونغو الديمقراطية، الواقع في منطقة الفرص بـ«إكسبو 2020 دبي»، فرصة التعرف إلى الشعب الكونغولي الحيوي والمبدع والمبتكر، والانغماس في الطبيعة الجميلة، والرقص على إيقاع البلاد، أثناء الاستماع إلى موسيقاها المميزة.

كما أن تصميم الجناح مستوحى من تل النمل الأبيض، ليجسّد الروح الجماعية لمجتمع الكونغو الديمقراطية.

• استمتع حضور الاحتفالات بعرض ثقافي ترفيهي، عكس وحدة الشعب الكونغولي بقيمه وتراثه.

تويتر