في افتتاح سلسلة أمسيات «الوصل» الخالدة

مناسبات إكسبو.. «حافية القدمين» تروي قصة كاظم الساهر

صورة

ليلة طربية من الطراز الرفيع قدمها قيصر الأغنية العربية، كاظم الساهر، أول من أمس، لجمهوره من الحضور والمتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في افتتاح سلسلة «أمسيات خالدة».

ودعا الساهر (64 عاماً) جمهوره للتعرف إلى رحلة حياته، من خلال ما سيردده من أغانٍ، شكّلت منعطفات مهمة في مسيرته الشخصية والفنية.

وقال: «استفدت خلال السنوات الماضية من كل فرصة متاحة، لأتعلم المزيد من الموسيقى وأتعمق فيها، كي أقوّي خبرتي الموسيقية، أحمل لكم حكاية حياتي بكل أيامها، المرة والحلوة، وأدعوكم لتعيشوا معي رحلة حياتي في أمسية خالدة».

وافتتح الساهر سلسلة «أمسيات خالدة» الغنائية، التي ستقدم كوكبة من ألمع نجوم الفن في المنطقة والعالم، بأغنية «عيد العشاق»، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر الراحل نزار قباني، لتكون بمثابة دعوة إلى الاحتفال بكل أنواع العشق في الحياة.

ورافقت الغناء عروض فنية مبهرة، إذ تمايلت الألوان والأضواء على مسرح الوصل، أيقونة «إكسبو 2020 دبي»، كأنها تتراقص على إيقاع الموسيقى، قبل أن تنهمر على القبة كالشلالات، ما زاد من ألق الأمسية ومن عناصر الإبهار فيها.

وانسجم الحضور مع الأغنية التي تحمل حالة خاصة من الحب الممتزج بالمقامات الشرقية، وأتبعها بأغنية «ها حبيبي» من كلمات الشاعر كريم العراقي.

وقدم الساهر خلال السهرة تحية خاصة للإمارات، من خلال أغنية «مليون بوسة» التي تعبر عن حبه لهذا البلد.

وتقول كلماتها: «مليون بوسة معي/‏ والشوق في ذاتي/‏ بين أهلي وبين أحبتي/‏ في أرض الإمارات».

وواصل استعراض مساره الحياتي، فراح يدمج في أغانيه بين الرومانسية والإيقاعات الشرقية، التي تطبع كثيراً من ألحانه الموسيقية، كما استمع الحضور إلى مجموعة من أغنياته الحديثة، وتحديداً «ما هو المطلوب مني»، التي قدمها للمرة الأولى خلال الحفل، ولم تغب الإيقاعات العراقية، إذ غنى «ما حبك بعد»، و«آه وآهين»، و«كله كذب».

بين الفصحى واللهجة العراقية عاد القيصر، في النصف الثاني من الحفل، إلى ألبوماته القديمة، فاستعاد جمهوره أجمل أغاني الحب، ومنها «حافية القدمين»، و«مدرسة الحب»، و«زيديني عشقاً».

وطغى إحساس الساهر على الحفل، بأدائه الطربي المميز، الممزوج بحالة حسية مختلفة، كلّلها بأغنية «الليلة إحساسي غريب» التي كانت شديدة التعبير عنه وهو يروي قصته عبر الموسيقى.

وقرر أن يختم أمسيته الخالدة مع واحدة من أبرز أغنياته وهي «قولي أحبك».

نانسي وراغب

وضعت إدارة موقع «إكسبو2020 دبي» برنامجاً مميزاً لسلسلة «أمسيات خالدة»، ستنظم في ساحة الوصل العملاقة، أيقونة المعرض، من أجل تقديم تجربة مبهرة للحضور والمتابعين عن بُعد، بما يؤكد قدرة الفنون والموسيقى على توحيد شعوب العالم.

وأعلنت إدارة «إكسبو 2020 دبي» عن إحياء الفنانين، نانسي عجرم وراغب علامة، الحفل الثاني من «أمسيات خالدة» في 12 نوفمبر المقبل.

وستؤدي نانسي أشهر أغنياتها تحت قبة ساحة الوصل، موجهة من خلال أدائها رسالة حول الكيفية التي يتوجب بها تغيير القيم والمواقف الإنسانية، من أجل رسم ملامح مستقبل أكثر قدرة على الصمود.

تويتر