تطلعات المستقبل تجمع دولهم اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً

ثقافات إكسبو.. «بيت العرب»: ربط كهربائي وشبكة طرق للقطارات

صورة

تسلط جامعة الدول العربية «بيت العرب» الضوء على مستقبل واعد يحمل في طياته مشاريع تعزز لحمته، وقوته، أبرزها مشاريع ربط شبكي للقطارات يجمع دول الجامعة، إضافة إلى شبكة ربط كهربائي سنة 2030.

ورصدت «الإمارات اليوم» خلال جولة ميدانية في جناح الجامعة، كثيراً من حكايات الماضي، التي أثرت في تاريخ الدول العربية، وتطلعات المستقبل التي ستجمعها اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً.

ويبرز الجناح قصص النجاح للعمل العربي المشترك في نطاق جامعة الدول العربية منذ نشأتها عام 1945 في مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتنموي، حيث يكتشف الزائر أحداثاً ومحطات تاريخية لعبت دوراً بارزاً في مسار الجامعة والعالم العربي، وكيف أسهم حلم التكامل العربي في فتح أبواب للفرص والاستقرار والتنمية في المنطقة العربية.

ويستعرض الجناح قصة نجاح الجامعة في مشاريع الربط الكهربائي بين شبكات الدول العربية الممتدة من المحيط إلى الخليج في سبيل إيجاد سوق عربية مشتركة للكهرباء واستغلال النفط والغاز لتصدير الطاقة الكهربائية والاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية.

ويقدم الجناح للزائر قصة نجاح التواصل بين الدول العربية، بداية من إنشاء «الاتحاد البريدي العربي» عام 1946 بغرض تكوين منطقة بريدية واحدة تتبادل من خلالها الدول العربية الأعضاء في ما بينها المراسلات والحوالات والطرود، مروراً بإنشاء المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية لإدخال أنظمة الاتصال في العالم العربي في عصر التطور الفضائي من خلال استخدام الأقمار الاصطناعية وإطلاق أول قمر اصطناعي عربي عام 1985، وصولاً إلى توجه جامعة الدول العربية بحلول القرن الحادي والعشرين نحو إنشاء شبكة اتصال لتبادل البيانات والأفكار الرقمية بهدف تمكين الأجيال اللاحقة من أحدث الابتكارات والتطورات في مجالات الحوسبة والتواصل والتحليل الرقمي.

كما يستكشف الزائر قصة نجاح الجامعة في تعزيز مكانة المرأة في المنطقة العربية والنهوض بالمساواة بين الجنسين من خلال برامج واستراتيجيات لضمان التمكين السياسي والاقتصادي لها، وكذلك حماية المرأة والفتاة من العنف في مراحل الصراعات وما بعدها.

ويعرض بيت العرب قصص تطوير العمل الجماعي في مجالى الشباب والرياضة، حيث يمكن للزائر استكشاف جهوده القائمة على تنظيم دورات رياضية ورحلات كشفية شبابية، من بينها الدورة الرياضية العربية الكبرى، والدورة الرياضية العربية المدرسية، ومهرجان الشباب العربي، وبطولة الثلاثي العربي، والمخيم والمؤتمر الكشفي الدوري.

طباعة