الجناح السويسري يبرز العلاقة بين التنمية المستدامة والابتكار وريادة الأعمال

التكنولوجيا والتحول الرقمي.. لخدمة العمل الإنساني

صورة

ركز الجناح السويسري في معرض «إكسبو 2020 دبي»، خلال فعالية نظمها تماشياً مع أسبوع الأهداف العالمية، على ثلاثة محاور رئيسة، شملت الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا.

وكواحدة من أكثر الدول ابتكاراً في العالم، استعرضت سويسرا خلال الفعالية - التي نظمتها بالشراكة مع مركز «إيسنشال تك»، التابع لكلية لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر - كيف يمكن للتكنولوجيا القابلة للنقل أن تفيد المجتمع بأسره، وتساعد بدورها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

علاقة ثلاثية

وقالت مديرة المشروعات لدى شبكة «سويسنيكس» في الجناح السويسري، دانتي لاريني، إن «شركاءنا تفاعلوا مع زوارنا، من خلال إجراء محادثات فردية، وتنظيم ورش عمل وجلسات نقاشية، كما اجتمعوا مع نظرائهم من الإمارات والعالم، مُمهدين بذلك الطريق لتأسيس علاقات قيّمة، حيث انصب تركيزنا على إبراز العلاقة الثلاثية بين التنمية المستدامة والابتكار وريادة الأعمال».

وأشارت إلى أن مركز «إيسنشال تك» وخبراء إقليميين واللجنة الدولية للصليب الأحمر التي أسستها سويسرا في عام 1863، تولوا تنفيذ الأنشطة.

قواعد اللعبة

من جهته، قال نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جيل كاربونير، الذي شارك افتراضياً عبر الإنترنت في الجناح السويسري، إن «الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي يغيران قواعد اللعبة في السياقات الإنسانية»، مضيفاً أن «الشراكة مع العلماء والشركات، تعد عاملاً أساسياً لتعزيز أثرنا، في الوقت الذي نضع فيه الأشخاص الذين نخدمهم في مركز اهتمام العمل الإنساني، مع حماية كرامتهم وخصوصية بياناتهم».

منهجية

بدورها، قالت رئيسة العلاقات مع أصحاب المصلحة في مركز «إيسنشال تك»، نتالي مورانديني سيجريست: «نحن في مركز (إيسنشال تك) نعزو نجاحنا إلى منهجية فريدة، تبدأ بتحديد الاحتياجات الحقيقية غير الملباة، والعمل مع الشركاء في المناطق المتضررة، ومن ثم نجلب أبرز الخبرات والابتكارات الفنية متعددة التخصصات لتلبية هذه الاحتياجات».

وأكدت سيجريست، أهمية استخدام نموذج للأعمال التجارية الاجتماعية، يتم تصميمه خصيصاً ليتناسب مع الظروف السائدة عند وضعه موضع التنفيذ، لأن ذلك يضمن حلاً مستداماً وقابلاً للتطوير.

بمبادرة

وأوضحت سيجريست أن أحد المشروعات الراهنة لمركز «إيسنشال تك»، تتمثل في تنسيق مشاركة كلية لوزان الاتحادية للعلوم التطبيقية بمبادرة «إنجينيرنغ فور هيومانيتريان أكشن بارتنرشب»، التي تقوم على تسخير الخبرة التكنولوجية لخدمة العمل الإنساني. وأشارت إلى أن هذا النهج ينطوي على مشروعات بحثية مشتركة، وتطوير حلول وتنفيذ برامج تعليمية في مجالات الطاقة والبيئة، فضلاً عن علوم البيانات والتقنيات الرقمية، والصحة الشخصية.

قصص

وضمت قائمة الخبراء المشاركين في النقاشات أيضاً، المؤسسة المشاركة والمديرة لدى مؤسسة «Na’amal» للعمل عن بعد للاجئين، لوريني تشارلز، والبروفيسور المشارك في مجال تغذية النباتات وعلوم التربة في جامعة الإمارات الدكتور إلكي نيومان، الذين عرضوا جميعاً قصص نجاح تم تطبيقها في مجال العمل الإنساني في القطاعات التي تندرج ضمن اختصاصات كل منهم.

«انعكاسات»

تعد سويسرا أول دولة أكدت مشاركتها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، لتسلط الضوء على قدراتها وجاذبيتها الاقتصادية، فضلاً عن توفير المعرض، فرصة للتعريف بها كدولة رائدة في مجال البحوث العلمية والابتكار.

وتم تصميم الجناح السويسري «انعكاسات» ليقدم تجربة للتنقل في أنحاء سويسرا، باعتبارها دولة مملوءة بالروائع الريفية، ومركزاً للابتكار في الوقت ذاته، حيث سيتيح الجناح لزواره فرصة خوض تجربة مملوءة بالمفاجآت الممزوجة بسلسلة من العناصر التفاعلية، والصور، للتعرف أكثر إلى سويسرا.

• خبراء دعوا إلى استخدام نموذج للأعمال التجارية الاجتماعية، يصمم خصيصاً ليتناسب مع الظروف.

تويتر