بطعم ورائحة أفضل أنواع البُن من اليمن إلى فنزويلا

10 فناجين قهوة تدلّل حواس الزوّار في «إكسبو»

صورة

لا يمكن لزوّار معرض «إكسبو 2020 دبي»، أن يكتفوا فقط بمشاهدة الأجنحة المنوّعة للدول المشاركة التي يبلغ عددها 192 دولة، لكن يمكنهم أيضاً تذوّق بعض من أفضل أكواب القهوة التي يقدّمها لهم من أنحاء العالم كافة.

فبإمكان زوّار الحدث الدولي، تدليل حواسهم بمجموعة من أفضل أنواع القهوة التي توفرها المقاهي التابعة للعديد من الأجنحة المشاركة في الحدث الدولي.

وفي ما يلي قائمة بالأماكن الـ10 المُفضّلة لتناول فنجان من القهوة للحصول على دفعة من الطاقة والنشاط، لمواصلة استكشاف أرجاء موقع المعرض الأضخم في العالم:

1- جناح بوروندي

تقع بوروندي في الوادي المتصدع الكبير، حيث تتلاقى البحيرات الكبرى في إفريقيا، في منطقة شرق إفريقيا، وتوفر البلاد مزيجاً خلاباً من شواطئ البحيرات الداخلية، والجبال الرائعة، وتُعرف الدولة التي تأخذ شكل قلب بقهوتها عالية الجودة، وشاي الجبال الخاص بها، لذا يمكن التوجه إلى جناح بوروندي لتذوق واحد من أفضل أنواع القهوة في العالم، حيث يقدم الجناح يومياً أنواعاً مختلفة من حبوب البن التي تشتهر بها البلاد، والمعترف بها من قِبَل تحالف الأمم المتحدة العالمي لجودة القهوة (أليانس فور كوفي إكسلانس)، وكذلك لتجربة شاي الجبال والعسل اللذين تفخر البلاد بإنتاجهما.

2- «كانفاس من كوفي كَلتشر»

يُعد أفضل مكان لتناول القهوة المحلية، والاستمتاع بالمعارض الفنية، ومزيج من النغمات الموسيقية المُنسَّقة، وقائمة طعام يتم تقديمها طوال اليوم. وشارك في تأسيس مقهى «كانفاس من كوفي كَلتشر» كل من ستيفان بهويرو وعبدالله إبراهيم سهيل، وصُمِّم لاستقبال مجتمع المبدعين الدائم التطور في دبي، الذي يبحث عن مساحة للعمل، والالتقاء بالآخرين، والتصميم، والابتكار. ويزخر المقهى ومساحات العمل المشتركة، ببرنامج ثقافي لإثراء تجربة أعضاء المجتمع، ضمن تصميم مستلهم من المصانع، ويتسم بالبساطة.

3- جناح السلفادور

تشتهر حبوب البن في السلفادور بمذاقها الحمضي القوي، وهي من ضمن الحبوب الأعلى جودة في العالم اليوم.

ويمكن للزوار استكشاف الدولة الواقعة في أميركا الوسطى عبر جناحها، الذي يضم عرضاً غامراً ثلاثي الأبعاد ومتعدد الحواس، يسلط الضوء على مشروعات التنمية الرئيسة في البلاد، وبعد ذلك الانغماس في مقهى مُصمَّم خصيصاً، ومزيّن بألواح التزلج على الأمواج.

4- جناح إثيوبيا

تُمثل مراسم إعداد القهوة، التي تنطوي على الطقوس المُتمثلة بعملية تجهيز حبوب البن الخام غير المغسولة وانتهاءً إلى صبها في فناجين القهوة، أهم مناسبة اجتماعية في العديد من القرى في إثيوبيا، فعندما تتلقى دعوة لحضور مراسم إعداد القهوة، فإنْ دلَّ هذا الأمرُ علَى شيء فإنما يدلُّ على الاحترام والصداقة.

ويأخذ جناح إثيوبيا زواره في رحلة تمكنهم من الاطلاع على عملية زراعة القهوة لدى السكان الأصليين ابتداءً من البذور وصولاً إلى الكوب، وذلك من خلال عرض مُقدم على شاشة تفاعلية، يصطحب الزوار في نهاية الرحلة إلى منطقة «أصلنا»، وهي حديقة مزروعة بزنابق الكالا - الزهرة الوطنية الإثيوبية - حيث يتمكنون في نهاية هذه الرحلة الملهمة من الاستمتاع بمراسم تحضير وتقديم القهوة التقليدية.

 

5- جناح الغابون

توجه إلى مقهى «ألانغا» في جناح الغابون كل يوم خميس من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة بعد الظهر بحسب توقيت دولة الإمارات، للحصول على فرصة لأخذ عينات من القهوة، وللحصول على حزمة من أفضل كبسولات القهوة التي ينتجها مقهى ألانغا.

وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من الإقناع، فقد حصلت ألانغا - حبوب البن الوحيدة المزروعة في الغابات المطيرة في الغابون في مقاطعة أوت أوجوي - على الميدالية الذهبية لجائزة الذواقة عن فئة «مستديرة ومتوازنة» في النسخة الرابعة من بطولة تحميص القهوة الدولية.

 

6- جناح إندونيسيا

تُنتج إندونيسيا وتُصدر القهوة المميزة واللذيذة منذ قرون طويلة، إلى جانب أنها تُمثل واحداً من أكبر مُنتجي حبوب البُن على مستوى العالم. ويقدم جناح إندونيسيا مشهداً متكاملاً يزخر بالكنوز الطبيعية والثقافية التي يتمتع بها الشعب الإندونيسي، بداية من الرقصات التقليدية وصولاً إلى القهوة المزروعة في جافا التي ترفد العالم بأسره بنكهتها الأصيلة، هذا ويوفر جناح إندونيسيا جسراً عصرياً يربط بين الأصالة والحداثة.

7- جناح بنما

تُعرف القهوة المُخمّرة المصنوعة من أجود أنواع حبوب قهوة «أرابيكا» باسم قهوة «غيشا»، وتُزرع في مرتفعات محافظة تشيريكي، التي تقع بالقرب من مدينة فولكان بارو، حيث تشتهر قهوة «غيشا» البنمية بمذاقها الحاد الفريد، ورائحتها العطرية، ونكهتها الفاكهية اللذيذة، إضافة إلى تمتّعها بدرجة حموضة خفيفة وبمستوى حلاوة ممتاز. توجه إلى جناح بنما لاستكشاف مزارع البُن التي يلفها الضباب، وذلك عبر القيام بجولة افتراضية بزاوية 360 درجة في مزرعة بُن في بوكيتي؛ واستكشف المواقع التراثية العالمية الخمسة الرائعة المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي؛ ومن ثم خض بواسطة تقنية الواقع الافتراضي غمار رحلة عبر قناة بنما، وفي نهاية الزيارة توجه صوب متجر الجناح لشراء حبوب البُن، بما في ذلك حبوب قهوة غيشا الشهيرة.

8- جناح رواندا

يلعب المناخ الملائم الذي تتمتع به رواندا، إلى جانب المعالجة ذات الجودة العالية لحبوب البن، دوراً مهماً في جعل بعض أصناف حبوب البُن تزخر بنكهة غنية ومتنوعة. وفي ختام زيارتك لجناح رواندا، الذي يأخذ الزوار في رحلة عبر ربوعه المُتمثلة بمساحة مستوحاة من قصر الملك، فضلاً عن أنه يتيح لزواره خوض غمار الواقع الافتراضي الذي يأخذهم في رحلة شيقة برفقة غوريلا، يمكن التوجه صوب مقهى رواندا لتذوق القهوة المزروعة في البلاد.

9- جناح فنزويلا

إذا كنت تبحث عن مزيج يجمع بين مذاقي القهوة والشوكولاتة، فما عليك سوى التوجه صوب مطعم وصالة الطعام الخاصة بجناح فنزويلا. وتشتهر فنزويلا بحبوب بُن «أرابيكا» التقليدية (حيث تعد فنزويلا أكثر المناطق شهرة بزراعة هذا النوع من حبوب البُن، التي تُزرع بالقرب من سلاسل جبال الأنديز)، وتتمتع بنكهة حلوة للغاية مع حموضة متوازنة بشكل ملحوظ. وإضافة إلى ذلك، تشتهر فنزويلا بإنتاج حبوب الكاكاو ذات المذاق الأسطوري، خصوصاً حبوب كاكاو الكريولو، المعروفة بالمذاق الرائع الذي تتركه بعد احتسائها.

10- جناح اليمن

لدى اليمن تاريخ طويل مع القهوة يرجع إلى أكثر من 1000 عام، حيث اكتُشِف أول دليل أثري لاستخدام مشروب القهوة في مدينة «زبيد» اليمنية، وفقاً للدراسات العالمية. ولتلبية الطلبات المحلية، بدأ السكان بزراعة حبوب البُن في القرن الـ15، لذلك يتعين على جميع عشّاق القهوة زيارة جناح اليمن. ويضم الجناح عرضاً يسرد الروابط التي تربط الشعب اليمني بحبوب البُن التي ينتجها، علاوة على تجربة استنشاق رائحة حبوب البُن التي تنعش الحواس.

طباعة