أكّد أن «إكسبو دبي» أفضل منصّة للترويج لبلده

إكسبو.. رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا: الإمارات نموذج نجاح متكامل

صورة

أكّد رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، جاستون بروان، أن دولة الإمارات نموذج متكامل للنجاح يقتدى به، معرباً عن شكره لقيادة وحكومة وشعب الإمارات للجهود المبذولة لإنجاح واحدة من أجمل دورات «إكسبو الدولي» على مستوى العالم، الذي يوفر لدولة أنتيغو وبربودا الاعتراف العالمي، والترويج الاستثنائي لبرامج وخطط البلد الواقع في البحر الكاريبي بين الأميركتين.

وحول كيفية التعامل مع ملف الجائحة وكيف يجهزون للعودة الطبيعية في بلد يعتمد اقتصاده على السياحة، قال بروان: «بالطبع أثرت الجائحة في العالم كله، ونحن تأثرنا بتوقف السياحة، لكننا لم نجد أفضل من (إكسبو 2020) للإعلان عن جاهزيتنا للسياحة والتعريف ببلادنا وبيئتنا وجونا النقي. وبالطبع عودة السياحة تعني زيادة الاستثمارات وحركة التجارة، والعودة إلى الحياة مرة أخرى».

وأضاف: «حكومة بلدنا تبذل قصارى جهدها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الإمارات، التي نعتبرها نموذجاً متكاملاً للنجاح، وقد تمكنت من جذب الكثير من الاستثمارات، لاسيما في مجال الضيافة. كما أنها مسؤولة عن قدر كبير من التجارة داخل المنطقة، باعتبارها أهم موانئ الشحن. ونحن ننفذ السيناريو نفسه في البحر الكاريبي».

وأشار إلى أن زائر جناح أنتيغوا وبربودا في «إكسبو دبي» سيشعر بأنها «من أجمل دول العالم السياحية ووجهة استثمارية رائعة. فنحن بلد مستقر، ومستوى الجريمة منخفض للغاية، ولدينا الأمن والاستقرار، ما يمنحنا القدرة على التنمية ورفع مستوى الاقتصاد. ولدينا مرافق طبية بمستوى عالمي، علاة على الفن والرياضة وكل شيء يريده السائح، لكن بنسخة كاريبية تمتاز بجو معتدل مناسب للشاطئ 365 يوماً في السنة، كما يتمتع مواطنوننا بمستوى دخل عال»، منوهاً بأنه يمكن لأي شخص أن يصبح من مواطني أنتيغوا وبربودا في حالة حصوله على الجنسية بـ125 ألف دولار، أو شراء عقارات بـ200 ألف دولار.

وعن التغيّر المناخي الذي يعدّ قضية عالمية، وموقف أنتيغوا وبربودا، أوضح: «نحاول أن نواصل تحسين البنية التحتية للبناء القوي، حتى لا نصبح عرضة للأعاصير، وفي الوقت ذاته التكيف والتخفيف من آثار تغيّر المناخ. ولدينا قرض بقيمة 15 مليون دولار استخدم لإنشاء محطة طاقة شمسية هجينة للطاقة الشمسية والرياح، وساعدنا هذا في التحويل للطاقة الخضراء، ونسعى إلى استدامتها قدر الإمكان. لدينا نسبة لا تذكر من الانبعاثات العالمية أقل من 1%، لذا التكيف مع البيئة ومواردها هو أفضل حل للتصالح مع الطبيعة».


جاستون بروان:

• «لدينا كل شيء يريده السائح، لكن بنسخة كاريبية تمتاز بجو معتدل مناسب للشاطئ 365 يوماً في السنة».


عالم واحد

قال رئيس وزراء أنتيغوا وبربودا، جاستون بروان: «إن بلدنا على أكبر قدر من المرونة المناخية، لكننا قد نعاني ما يفعله غيرنا من الدول الأخرى لأنه عالم واحد، ونحاول أن نحصل على الإنصاف القانوني بأن يدفع الطرف الذي أضر للطرف المتضرر تكاليف الإصلاح، لكننا نستعد بحلول 2050 أن يكون لدينا مناخ مرن، وكربون محايد شأن الدول الكبرى. الفرق فقط في أننا لا نصنع التغيّر المناخي، بل نحن من ضحاياه».

تويتر