رحلة إبهار بتقنيات الواقع المعزّز والشاشات التفاعلية

«نباتات هندية» تتفاعل وتخاطب زوّار «إكسبو 2020»

صورة

يخوض زوّار الجناح الهندي في معرض «إكسبو 2020 دبي» رحلة مليئة بالإبهار، عبر التعرف إلى «ركن النباتات»، الذي يتضمن عدداً من أبرز وأشهر النباتات والأعشاب الهندية، التي تعرّف عن نفسها لكل زائر، وتبوح بخصائصها وفوائد استخداماتها الصحية وكيفية علاجها لأمراض مختلفة.

ويبدأ زوّار الجناح الرحلة مع النباتات، عبر قسمين: الأول، من خلال شاشة تفاعلية كبيرة تعمل باللمس، على أي صورة معروضة على الشاشة لنباتات وأعشاب هندية لتوضح كل أماكن زراعة تلك النباتات بالهند، وأكثر المناطق التي تشتهر بها، وكل تفاصيل زراعة تلك النباتات ومراحل النمو والحصاد والاستخدامات.

فيما يتضمن الجزء الثاني من رحلة الزوّار للجناح، التي تحيطها أجواء أسطورية لسحر التراث الهندي، عبر ممر داخل قبة زجاجية، ويضم بين جانبيه من الداخل نماذج لنباتات معلقة، أو مزروعة على جانبي الممر، وبمجرد اقتراب الزائر من أي نبات ووضع كاميرا الحاسب اللوحي عليه، يعلن النبات، عبر شاشته، قصته وفوائده الصحية  وكيفية استخدامه حالياً علاجاً لأمراض معينة، وتحديد فئات استخدام كل نبات.

ويستخدم زوّار الجناح عند التعرف إلى النباتات المعروضة في شكل يحاكي طبيعة الغابات الهندية التقليدية، تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزّز التي تربط الحواسب اللوحية ببطاقات مثبتة عند كل نبات من المعروض في ممر النباتات داخل الجناح.

وأشارت مسؤولة الضيافة والاستقبال بالجناح الهندي، أوريانا شادري، إلى أن «ممر النباتات المعروضة في الجناح يمثل مزجاً بين التراث الهندي، الذي يشتهر بالنباتات والأعشاب واستخدامها في أغراض علاجية مختلفة، وبين التقنية الحديثة التي تعتمد على الذكاء الأصطناعي والواقع المعزّز، لتجعل النباتات تتفاعل مع الزوّار وتحكي أسرارها الصحية عبر شاشات (التابلت)».

وأضافت، لـ«الإمارات اليوم»، أن «الممر يعرض ثقافة (الأورفيدا) الهندية، التي تعتمد على العلاج بالنباتات، والتي تشتهر الهند بعدد كبير منها، حيث يكون لكل نبات فوائد معينة تصلح لاستخدامات مخصصة للعلاج»، لافتة إلى أن من أبرز النباتات الهندية المعروضة في ممر الجناح هو نبات «الكركم الهندي»، الذي يستخدم مضاداً للبكتريا والتهابات أعضاء الجسد ومكافحة التورم.

وأوضحت أن «من أبرز النباتات المعروضة أيضاً أوراق نبات النعناع، الذي يشتهر في الهند بعلاج أمراض تتعلق بالقلق والعصبية، إضافة إلى استخدامات تتعلق بالحمية ونقص الوزن، إضافة إلى أوراق نبات الليمون، الذي يستخدم لأمراض تتعلق بالشعر والجلد وعلاج التئام الجروح، ولوصفات انقاص الوزن»، لافتة إلى أن الجناح يتضمن أيضاً أوراق نبات «الكاري»، الذي يشتهر بكونه من النباتات الغنية بالبروتين ومضاد للالتهابات بالجسد.

ويعدّ الجناح الهندي، الذي بلغت كلفة إنشائه نحو 70 مليون دولار (خمسة مليارات روبية)، الذي تم بناؤه على مساحة تصل إلى 4614 متراً مربعاً، من أكبر الأجنحة الموجودة في معرض «إكسبو 2020 دبي»، وتم تصميم الشكل الخارجي له باستخدام 600 كتلة منفصلة، وبشكل يعبّر عن مفهوم التنمية المستدامة في الهند.

• شاشة تفاعلية توضح أماكن زراعة النباتات بالهند ومراحل النمو والحصاد والاستخدامات.

• «ركن النباتات» يعرض ثقافة (الأورفيدا) الهندية، التي تعتمد على العلاج بالنباتات.

طباعة